أضرار نوم الرضيع على بطنه وهل هناك فوائد لنوم الطفل على البطن

أضرار نوم الرضيع على بطنه وهل هناك فوائد لنوم الطفل على البطن

لكل طفل طريقة خاصة في النوم وهناك طرق طبيعية لا تشكل أي خطر على الصحة وحياة الطفل، ولكن هناك طرق تسبب العديد من المخاطر، ومن طرق النوم التي تهدد حياة الرضيع هي النوم على البطن، إذن ماهي أضرار نوم الرضيع على بطنه وهل هناك فوائد لنوم الطفل على البطن سوف نشرح هذا بالتفصيل.

أضرار نوم الرضيع على بطنه، لكل طفل طريقة خاصة في النوم وهناك طرق طبيعية لا تشكل أي خطر على الصحة وحياة الطفل، ولكن هناك طرق تسبب العديد من المخاطر، ومن طرق النوم التي تهدد حياة الرضيع هي النوم على البطن، إذن ماهي مخاطر نوم الرضيع على بطنه وطرق منع الرضيع من النوم على البطن، سوف نشرح هذا بالتفصيل.

أضرار نوم الرضيع على بطنه

نوم الرضيع على بطنه على قبل يتم عام يتسبب في العديد من المشاكل الصحية والتي في بعض الأحيان قد تجعل حياته في خطر ومن هذه المخاطر الأتي:

مشاكل في التنفس تؤدي إلى الأختناق

نوم الطفل على منطقة البطن يتسبب في ضيق في التنفس، كما أن هذه الوضعية تتسبب في جعل الطفل يستنشق غاز ثاني أكسيد الكربون الذي خرج منه مرة أخرى وهذا غاز سام يتسبب في الأختناق حتى الموت، كما أن النوم بهذا الوضع يجل الرئة والقلب في حالة ضغط.

الإصابة بالإرتجاع

من المشاكل التي يتسبب فيها نوم الرضيع على بطنه الإصابة بالإرتجاع حيث أن هذه الوضعية تسبب في الإرتجاع الحمضي مما يؤثر بشكل سلبي على عملية التنفس.

أرتفاع درجة حرارة الطفل

هذه الوضعية أيضًا قد تتسبب في تعرض الطفل إلى ارتفاع في درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.

عدم استرخاء عضلات الجسم

النوم على الظهر يعمل استرخاء عضلات الجسم على عكس النوم على البطن الذي يتسبب في تشنج العضلات ويجعل الطفل يشعر بعدم الراحة، كما أنه يتسبب في الضغط على أجهزة الجسم الداخلية مما يتسبب في سرعة نبضات القلب.

هل هناك فوائد في نوم الرضيع على بطنه ؟

بالرغم من أن هناك بعض المخاطر على صحة وحياة الرضيع في وضعية النوم على البطن إلا أن هناك بعض الفوائد أيضًا في هذه الوضعية، لذلك يجب من حين أستخدام هذه الوضعية ولكن مع اتخاذ بعض الإجراءات الآمنة ومراقبة الطفل بشكل مستمر، ويجب أن ألا تطول فترة نوم الرضيع على بطنه كثيراً.

فوائد نوم الرضيع على بطنه

الوقاية من تسطح الرأس

من أهم فوائد نوم الطفل على بطنه حماية رأسه من التسطح وتقوية العضلات الخاصة بالرأس والرقبة لأن هذا الوضع يجعل الطفل يحرك رأسه مما يجعله يتعرف على كيفية التحكم برأسه.

تفريغ الغازات

النوم على البطن يساعد الطفل في التخلص من الغازات والانتفاخات ويريح المعدة ويسكن آلام المغص.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *