أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، الأسنان لدى الأطفال الرضع تكون موجودة تحت اللثة، ولكن ظهورها يختلف بشكل مختلف من طفل لطفل آخر، فمن الممكن أن تظهر الأسنان العلوية أولاً، أو تظهر الأسنان السفلية أولا، وسنتعرف سوياً على ما هي أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال وماهي الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تأخر ضهورها.

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال وطرق الوقاية

بداية ظهور الأسنان لدى الأطفال

الشائع لدى الأطفال أن السنة الأولى للطفل تظهر وعمره ست شهور، وتظهر 20 سنة تقريباً في السنة الثالثة من عمره، ولكن إذا وصل عمر الطفل لسنة ونصف ولم تظهر أسنانه فيجب استشارة الطبيب على الفور لمعرفة ما هي أسباب تأخر ظهور أسنانه.

أضرار تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال ينتج عنه عدة أضرار، مثل:

  •  عند تأخر ظهور الأسنان اللبنية تظهر الأسنان الدائمة نتيجة تطورها وتلتوي، وهذا ما يؤثر على مظهر الأسنان، بالإضافة إلى أنه قد يسبب الأضرار الصحية، مثل:
  • عدم قدرة الطفل على المضغ الجيد.
  •  تسوس الأسنان بسبب تراكم البكتيريا في الالتواءات.
  • تأخر الأسنان اللبنية يؤدي لظهور الأسنان الدائمة بجانبها، مما يجعل وجود صفين أسنان في فم الطفل.
  • تأخر ظهور الأسنان عند الطفل يجعله غير قادر على تناول الأطعمة، حيث أنه لا يستطيع مضغ الطعام جيداً بدون أسنان وخصوصاً الطعام الصلب الذي يعتمد طفلك على أسنانه في أكلها.

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

في الغالب فإن أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال ترجع لعدة عوامل، منها:

  • سبب وراثي.
  • سوء التغذية.
  • نقص هرمون النمو.
  • الولادة المبكرة.

في السطور القادمة سوف نتعرف عن كل سبب من أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال بالتفصيل.

السبب الوراثي

يجب مراجعة تاريخ العائلة المرضي للتأكد إن كان يعاني شخص ما في العائلة بأي مشاكل صحية تخص الأسنان أم لا.حيث أن السبب الوراثي لا يرتبط فقط بالأم والأب، من الممكن أن يكون مرتبط بالجدة أو الجد من جهة الأم أو من جهة الأم، ومن الممكن أيضاً أن يكون مرتبط بالأقارب، فإن وجد أحد الأقارب لديه تاريخ مرضي مع الأسنان فيجب أن تعلم أنه من الممكن أن يكون هذا هو من أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال ويجب إخبار الطبيب فوراً.

وجود الاضطراب الوراثي يؤدي لتأخير الأسنان، مثل: متلازمة داون، كما أن العوامل الوراثية تؤدي لظهور تشوهات في الجينات، وتشوهات الجينات من الممكن أن تسبب ظهور أسنان طفلك بشكل غير متناسق وسيء.

الجينات وهيكل عظام الفك الموروث يؤثران على شكل أسنان طفلك وحجمها، وذلك لأنها بسبب العوامل الوراثية، بالإضافة إلى التعرض للإصابة بخطر الأسنان الملتوية.

اللثة شديدة الحساسية بشكل كبير جداً وهذا يجعلها معرضة للتسوس في أوقات كثيرة، وأثبتت الدراسات أن أمراض اللثة وراثية بنسبة 30%.

فإن كان هناك أحد من الأقارب لديه مشاكل في اللثة أو الأسنان فهذا من الممكن أن يؤثر على طفلك، ولذلك يجب إخبار الطبيب بتاريخ العائلة المرضي الخاص بالأسنان.

ضعف التغذية

أسنان الأطفال تحتاج للتغذية الجيدة حتى تنمو بشكل طبيعي، ومن أهم هذه التغذية وقت نمو أسنان طفلك هي الرضاعة، حيث أن حليب الأم به الفيتامينات والفوسفور والكالسيوم الذي يحتاجه الطفل في نمو أسنانه، كما أن حليب الأم مهم جداً للطفل حتى تنمو عظامه وتطور بشكل صحي.

إن لم يحصل الطفل على التغذية السليمة التي بها العناصر التي يحتاجها جسمه، ستكون من أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، حيث أن نقص العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد الأسنان على النمو تؤثر في ظهور الأسنان.

التغذية الصحية السليمة لطفلك في عامه الأول من أجل نمو عظامه وجسمه، ومن أجل ظهور أسنان، تبدأ بحليب الأم الرضاعة الطبيعية فقط حتى عمر ست شهور، ثم يمكنك أن تبدأ بإطعامه تدريجياً ويمكنك أن تبدأ بالحبوب المغذية.

العام الأول من عمر الطفل أسنانه تظهر والفك يتغير شكله وحجمه بشكل سريع جداً، ويجب أن تهتمي بصحة طفلك وتغذيته السليمة من أجل نمو أسنانه ونمو الطفل بشكل صحي وسليم. سوء التغذية للأطفال في عامهم الأول، من الممكن أن يسبب الكثير من الأضرار والأمراض مثل: نقص في مينا الأسنان، وهذا يؤدي إلى عدم نمو أسنان طفلك بشكل طبيعي وتسوس أسنان طفلك.

عدم الرضاعة الطبيعة

ينصح الأطباء بالرضاعة الطبيعية للطفل، حيث أنها تعمل على حماية أسنانك من التعرض لتسوس الأسنان، حيث أن حليب الأم به نسبة من الفلوريدا. يعتقد بعض الأشخاص أن الفلوريدا الموجودة في حليب الأم غير كافية لحماية أسنان أطفالها. وذلك نظراً لأن الفلوريدا في حليب الأم موجودة بنسبة ضئيلة جداً، ويقوموا بإعطاء أطفالهم المكملات الغذائية التي تحتوي على الفلوريدا من أجل حماية أسنانهم، إلا أن هذه المكملات من الممكن أن تصيب الطفل بتسمم الأسنان بالفلوريدا.

حيث أن النسبة الضئيلة من الفلوريدا الموجودة في حليب الأم رغم صغرها إلا أنها كافية في هذا العمر للطفل ولا يحتاج إلى المزيد. يجب تنظيف لثة الطفل الرضيع دائماً حتى قبل ظهور أسنانه، وذلك للمحافظة على فمه صحي وخالي من التلوث والبكتيريا.

كيفية تجنب تسوس في الأسنان عند الأطفال

يجب أن تنتبهي لبعض الأخطاء الشائعة التي يقع بها الكثير من الأشخاص وقد تسبب تسوس في الأسنان، مثل:

  •  ببرونة الرضاعة، يجب ألا تستخدميها بشكل كبير ويجب ألا تضعي بها المشروبات التي تحتوي على السكر.
  •  اللهايات، يجب ألا تقومي بغرسها بالمواد المسكرة لأن ذلك يعرض طفلك لتسوس الأسنان ومرض السكر.

نقص هرمون النمو

يأتي نقص هرمون النمو بسبب قصور الغدة النخامية وقصور الغدة الدرقية، وهذا القصور يحدث نتيجة عدم قدرة الغدة النخامية على إنتاج هرمون. وهذا يجعلها لا تستطيع أن تنتج هرموناتها بشكل طبيعي، وهذا يعد اضطراب يحدث بشكل نادر جداً، ورغم صغر الغدة النخامية ولكنها مهمة جداً، فهي جزء أساسي في أنظمة الغدد الصماء، وتقع في قاعدة الدماغ.

هرمونات الغدة النخامية التي تطلقها تساعد أجزاء الجسم على العمل بشكل طبيعي، وعند خلل الغدة النخامية وعدم قدرتها على إطلاق الهرمونات، فذلك يؤثر على أجزاء الجسم، ومن الممكن أن تظهر الأسنان بشكل غير طبيعي.

أما إن كان الطفل يعاني من خمول الغدة الدرقية، فذلك يؤدي لعدم عمل هرمونات الغدة الدرقية بشكل كافي، مما يؤثر على جسم طفلك، وذلك لأن قصور الغدة الدرقية يؤثر على:

  • درجة حرارة جسم طفلك.
  • تغذية طفلك.
  • معدل ضربات قلب طفلك.

وذلك يؤدي إلى:

  •   تأخير ظهور أسنان طفلك.
  • تأخير النطق عند طفلك.
  •  من الممكن أيضاً أن يسبب هذا تأخير في مشي طفلك.

بالإضافة إلى أن هرمون النمو يسبب العديد من الأضرار والمشاكل الصحية عند الأطفال، مثل:

  • المشاكل الكثيرة في نمو الطفل.
  • قامة الطفل القصير بشكل مرضي.
  • حدوث تغييرات في دهون الجسم.
  • ضعف عضلات جسم الطفل.

الولادة المبكرة

الولادة المبكرة للأطفال من الممكن أن تكون سبب في وزن الجنين المنخفض، ومن الممكن أن تكون سبب في تشوهات أسنان الطفل، بالإضافة إلى أنها من أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال، ولذلك يجب أن تتأكد من ميعاد ولادتك ولا تستعجل الولادة، حتى ينمو الجنين بشكل كافي ولا يتعرض للأمراض بسبب الولادة المبكرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *