جامعة الملك خالد 1442 .. نقلة نوعية فريدة ووظائف شاغرة للرجال والنساء

جامعة الملك خالد 1442 .. نقلة نوعية فريدة ووظائف شاغرة للرجال والنساء

جامعة الملك خالد 1442 بصفتها أحد أعرق الجامعات في المملكة العربية السعودية، أصبحت أول جامعة تنضوي في إطار المخطط الدراسي الجديد الذي أرسته وزارة التعليم السعودية مؤخرًا، يأتي هذا عقب إعلانها عن توافر فرصة عمل ووظائف شاغرة للجنسين في عدة تخصصات بالمدينة الطبية التابعة لها.

في السطور التالية سنتعرف على أحدث قرارات الجامعة السعودية والتي تتماشى مع التقويم الدراسي في العام الجديد، بالإضافة إلى وظائف جامعة الملك خالد الجديدة ، وسنتختتم المقال بتقديم نبذة تاريخية مختصرة حول الجامعة.

جامعة الملك خالد 1442 .. نقلة نوعية فريدة

جامعة الملك خالد 1442

بالتزامن مع إعلان وزارة التعليم السعودية اليوم الجمعة، عن منح الجامعات مهلة مدتها عام، من أجل تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاث، التي وردت في التقويم الجديد للعام الدراسي المقبل، قبل أيام، فقد أعلنت جامعة الملك خالد عن تدشين « مكتب للتحول إلى نظام الفصول الدراسية الثلاثة ».

جاء الإعلان عن إنشاء المكتب الجديد، بقرار من الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي الذي يشغل منصب رئيس الجامعة وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، والذي يأتي لمتابعة عملية التحول إلى النظام الدراسي الجديد.

في غضون ذلك، كشف الدكتور سعد بن محمد بن دعجم والذي يتولى منصب وكيل جامعة الملك خالد للشؤون التعليمية والأكاديمية، عن تفاصيل المكتب والذي يأتي تلبية لمتطلبات المرحلة الحالية، التي تعكف وزارة التعليم على تنفيذها، والخاصة بـ نظام الفصول الدراسية الثلاثة .

أما عن ماهية عمل مكتب التحول لنظام الفصول الدراسية الثلاثة داخل الجامعة، فبحسب ما أوردته الوكالة يرتكز على رسم خارطة طريق لشكل ومراحل التحول فيما يتعلق ببرامج الجامعة، على أن تستمر في الوقت ذاته العملية التعليمية على النحو الأمثل.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تيسير عملية التحول عن طريق استثمار موارد الجامعة وقدراتها على النحو الأمثل.

ومن المقرر أن يرتبط المكتب الجديد بوكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، من الناحية الإدارية، والذي يُعنى بمتابعة التصور الشامل لجميع مجالات التغييرات والتحديثات المرتقبة في العملية الأكاديمية، وتجويدها، والتي تشتمل على خطط وبرامج بالإضافة للوائح منظمة للعملية بشكل عامة، بالإضافة للجوانب التقنية المتبعة وما شابه ذلك.

وظائف شاغرة جامعة الملك خالد 1442

قبل ساعات، أعلنت جامعة الملك خالد 1442 عن مجموعة وظائف للرجال والنساء الجديدة، وذلك في برنامج التشغيل الذاتي بداخل المدينة الطبية جامعة الملك خالد.

ووضعت الجامعة مجموعة من الفئات ومسميات الوظائف، إضافة إلى جملة من الشروط والمؤهلات المطلوبة، والتي سنستعرضها خلال السطور التالية.

فقد طرحت جامعة الملك خالد على موقعها الرسمي عدد 35 وظيفة، خلال الساعات القليلة الماضية، على أن يتم التقديم بها بدءًا من اليوم الجمعة 28 مايو 2021 والموافق لـ 16 شوال 1442 ، وحتى يوم الأحد بعد القادم 6 يونيو 2021 الموافق لـ 25 شوال 1442 ، وجاءت الوظائف على النحو التالي:

  1. أخصائي إداري، مدير عام الشؤون المالية والإدارية: يتطلب لشغل الوظيفة الحصول على مؤهل بكالوريوس إدارة مالية /إدارة أعمال/ محاسبة، بالإضافة إلى دورات مالية متقدمة معتمدة من الهيئة، وخبرة 10 سنوات في منصب مدير مالي، مع ضرورة الإلمام التام بالأنظمة واللوائح المالية الحكومية، وإجادة استخدام الحاسب الآلي و البرامج المالية التقنية.
  2. أخصائي إداري، مشرف مستودعات ومخازن: وهي تحتاج إلى الحصول على مؤهل بكالوريوس إدارة مواد/ مستودعات، مع القدرة على استخدام برامج مايكروسوفت أوفيس وإكسل والبرامج الخاصة بالمستودعات، وكذلك إدخال البيانات وتحليلها، مع ضرورة وجود خبرة ٤ سنوات في مجال المستودعات.
  3. إداري تقني، موظف مشتريات: ويشترط لها الحصول على دبلوم مدته عامين عقب مرحلة الثانوية في إدارة مواد/تسويق/محاسبة، علاوة على خبرة سنة المجال.
  4. إداري تقني، موظف مراقبة المخزون: وتتطلب مؤهل دبلوم عامين بعد الثانوية في إدارة مواد/محاسبة وخبرة سنة في نفس المجال.
  5. أخصائي تقني، مدير عام الخدمات المساندة: ويشترط لشغلها الحصول على درجة درجة البكالوريوس في تخصصات (هندسة مدنية-هندسة معمارية-ميكانيكية- كهربائية) أو الماجستير في الإدارة الهندسية، إضافةً لضرورة وجود خبرة خمس سنوات في التخطيط وبرمجة المشاريع، والمعرفة التامة بإعداد وإدارة الموازنات للمشاريع وإعداد السجلات والوثائق والتقارير الإحصائية والمالية، مع الإلمام باللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابةً، وخبرة لا تقل عن 10 أعوام في إدارة المشاريع والإشراف عليها.
  6. أخصائي تقني، مهندس سلامة: وهي تحتاج إلى حصول المتقدم على درجة البكالوريوس في تخصصات (هندسة ميكانيكية –  هندسة صناعية –  هندسة السلامة –  هندسة الحماية من الحرائق)، مع إلزامية وجود خبرة لا تقل عن 5 سنوات في حماية السلامة البيئية، ومعرفة جيدة في معايير السلامة كـ ( OSHA، NFPA،SBC)، ويفضل أن يكون شاغلها حاصلًا على شهادة الـ Nebosh ، مع الإلمام التام باللغة الإنجليزية كتابة وتحدثًا.
  7. أخصائي تقني، مهندس صيانة: وينبغي أن يكون المتقدم لشغلها حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصصات (هندسة كهربائية –  هندسة ميكانيكية)، بالإضافة لخبرة لا تقل عن عشر سنين في إدارة الصيانة والإشراف على أعمال وعقود الصيانة، إلى جانب توافر خبرة 5 أعوام في إعداد جداول واستراتيجيات الصيانة، معرفة جيدة بكافة الأنظمة الحديثة للصيانة، وضرورة الإلمام باللغة الإنجليزية تحدثا وكتابة.
  8. إداري تقني (دبلوم)، موظف موارد بشرية: ويُشترط لها الحصول على دبلوم في تخصص الموارد البشرية مدته عامين بعد الثانوية العامة، علاوة على ضرورة وجود خبرة عامين في نفس المجال المطلوب.
  9. أخصائي إداري، موظف موارد بشرية (مراقبة الدوام): وهي تحتاج إلى حاصل على بكالوريوس موارد بشرية، وخبرة مدتها عامين في مجال التخصص.
  10. أخصائي إداري، موظف شؤون قانونية: وينبغي أن يكون الراغب في شغلها حاصلًا على بكالوريوس قانون أول أنظمة أو حقوق، بالإضافة إلى خبرة عام بعد مرحلة البكالوريوس.
  11. أخصائي إداري  / قيادي، مدير إدارة موارد بشرية: يُشترط لشغلها الحصول على بكالوريوس موارد بشرية، وخبرة 10 أعوام في التخصص، أو ماجستير موارد بشرية وخبرة سبع سنوات بعد البكالوريوس أو الماجستير، يفضل للمتقدم إليها الحصول على شهادة مهنية كـ شهادة محترف معتمد من جمعية إدارة الموارد البشرية، مع ضرورة الإلمام التام بنظام العمل في السعودية.
  12. أخصائي إداري، موظف علاقات عامة: الحصول على بكالوريوس علاقات عامة، وخبرة عامين في المجال المطلوب.
  13. إداري، موظف استقبال: يشترط لها الحصول على شهادة الثانوية العامة، وخبرة عامين، بالإضافة إلى الحصول على دورة في استخدام الحاسب الآلي.
  14. مراسل، موظف خدمات: يكفي لشغلها الحصول على الشهادة الابتدائية، مع ضرورة وجود رخصة قيادة سيارة سارية المفعول.
  15. أخصائي إداري، مدير المكاتب: الحصول على شهادة جامعية عامة، مع إجادة التحدث باللغة الإنجليزية، وإتقان التعامل مع الحاسب الآلي وتحديدًا في برامج (وورد ، أوفيس ، إكسيل)، ويشترط وجود خبرة خمس سنوات في المجال الإداري.
  16. أخصائي إداري/ إداري تقني، سكرتير: وهي بحاجة لامتلاك المتقدم لها شهادة جامعية في تخصص إداري / دبلوم سكرتارية معتمد، تبلغ مدته سنتان بعد الثانوية العامة، مع ضرورة إتقان التعامل مع برامج الحاسب الآلي مثل (وورد ، أوفيس ، إكسيل)، وأيضًا خبرة عامين كسكرتير.
  17. طبيب نائب في الطب الباطني: ويشترط لها الحصول على الزمالة السعودية في الباطنة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أو ما يعادلها، أو ماجستير في طب الباطنة وشهادة التصنيف والتسجيل المهني من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، بشرط أن تكون سارية المفعول.
  18. طبيب نائب عناية مركزة للكبار: أن يكون المتقدم لها حاصلًا على الزمالة السعودية في تخصص العناية المركزة للكبار أو ماجستير في التخصص، مع وجود شهادة تصنيف وشهادة تصنيف وتسجيل من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتكون سارية المفعول أيضًا.
  19. طبيب مقيم باطنة: الحصول على بكالوريوس طب و جراحة وشهادة الامتياز، بالإضافة إلى شهادة تصنيف وتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، وأيضًا خبرة 6 شهور بعد مرحلة الامتياز.
  20. طبيب مقيم عناية مركزة للكبار: أن يكون المتقدم حاصلًا على بكالوريوس طب و جراحة وشهادة إنهاء الامتياز، بالإضافة لخبرة ستة شهور في الطب الباطني أو العناية أو ماجستير في العناية المركزة، وكذلك شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  21. أخصائي صحي غير طبيب، صيدلاني: أن يكون المتقدم حائزًا على بكالوريوس من برنامج دكتور صيدلي وشهادة الامتياز وتصنيف و تسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، وخبرة عامين في قطاع المستشفيات.
  22. صيدلي أول: حيازة شهادة إتمام برنامج الإقامة في الصيدلة السريرية بعد البكالوريوس، وشهادة تصنيف صيدلي أول وتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، وأيضًا خبرة سنتين بعد برنامج الإقامة.
  23. أخصائي أشعة: الحصول على بكالوريوس في علوم الأشعة، مع خبرة عام، وكذلك شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  24. أخصائي علاج تنفسي: شهادة البكالوريوس في العلاج التنفسي، وخبرة مدتها عام، مع شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  25. موظف استقبال في العيادات: الحصول على بكالوريوس إدارة، وشهادة في استخدام الحاسب الآلي، إضافةً لخبرة سنة في عيادات أو مستشفى، مع ضرورة إجادة التحدث باللغة الإنجليزية.
  26. أخصائي خدمات طبية طارئة: وينبغي لشغلها الحصول على بكالوريوس في التخصص، إضافةً لخبرة سنة، وشهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، إلى جانب الحصول على رخصة قيادة سيارة سارية المفعول.
  27. أخصائي جودة: ويشترط لها امتلاك شهادة بكالوريوس في تخصص صحي، وأيضًا شهادة معتمدة في جودة الرعاية الصحية مثل CPHQ ، وكذلك شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، وأخيرًا خبرة أخصائي جودة في مستشفى لمدة عام.
  28. أخصائي إدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية): وهي تتطلب أن يكون شاغلها حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص إدارة المعلومات الصحية أو نظم المعلومات الصحية مع ضرورة وجود خبرة لا تقل عن عامين في أحد المستشفيات، أو الحصول درجة الماجستير في تخصص إدارة المعلومات الصحية أو نظم المعلومات الصحية، مع وجود خبرة لا تقل عن عام في المجال بأحد المستشفيات، واشترطت الجامعة أيضًا لهذه الوظيفة، أن يكون المنضم لها قادرًا على إعداد وتأهيل المتخصصين، والقدرة كذلك على إدارة المعلومات الصحية والتخطيط الجيد، مع إجادة اللغة الإنجليزية، والحصول على شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  29. أخصائي معلوماتية صحية: وينبغي للمشتغل بها الحصول على درجة البكالوريوس في تخصص المعلوماتية الصحية، مع ضرورة وجود خبرة لا تقل عن عامين في المجال بأحد المستشفيات، أو درجة الماجستير في تخصص المعلوماتية الصحية بالإضافة إلى خبرة لا تقل عن عام في المجال بأحد المستشفيات، مع ضرورة القدرة على تطبيق وتطوير أنظمة المعلومات الصحية الإلكترونية وكذلك إعداد التقارير، والحصول على شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، مع إجادة اللغة الإنجليزية.
  30. فني سجلات صحية/فني سجلات طبية: أن يكون المتقدم لها حاصلًا على دبلوم لا يقل عن عامين، عقب إتمام المرحلة الثانوية في تخصص السجلات الطبية، وأيضًا خبرة سنة في نفس المجال، مع ضرورة إجادة التحدث باللغة الإنجليزية، وأيضًا شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  31. أخصائي وبائيات: الحصول على درجة البكالوريوس أو الماجستير في تخصص الوبائيات، و خبرة مدتها سنة، مع إتقان أساسيات استخدام الحاسب الآلي والبرامج الإحصائية، وكذلك القدرة على جمع وتحليل البيانات الصحية وإجراء الدراسات التحليلية لحل المشاكل الصحية، مع امتلاك شهادة التصنيف والتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول.
  32. أخصائية تمريض: الحصول على بكالوريوس تمريض، إضافةً لشهادة الامتياز، وتصنيف وتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية سارية المفعول، وأيضًا خبرة لمدة عام بعد مرحلة الامتياز.
  33. مبرمج ومطور مواقع ويب: أن يكون المتقدم لها، حاصلًا على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسوب  Software-Engineering، أو في مجال علوم الحاسوب Computer Science مع ضرورة وجود خبرة 5 سنوات في نفس المجال في تطوير وبرمجة مواقع الويب الإلكترونية ومعرفة وإلمام تمام ببرامج  MVC و JavaScript و CSS3  و HTML5  و ASP.Net ، مع وجوب إجادة اللغة الإنجليزية ومهارات الاتصال البشري شفاهة وكتابةً، مع ضرورة وجود خبرة في تصميم المواقع الالكترونية والتعامل مع قواعد البيانات، وأيضًا معرفة بالـ Active directory و كيفية الربط معه والقدرة على التعامل مع الـ Web services ، إضافة إلى الخبرة في بناء و برمجة تطبيقات الجوال أيضاً.
  34. مسؤول أول مركز البيانات: الحصول على شهادة البكالوريوس في علم الحاسوب أو تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى خبرة من 4 إلى 6 سنوات في نفس المجال وفي مجال إدارة قواعد البيانات، مع شهادة في إدارة قواعد البيانات العالمية من أوراكل (  OCP,OCA   )، وأيضًا امتلاك مهارات متفوقة في الاتصال باللغتين العربية و الإنجليزية، وكذلك القدرة على تصميم و تنصيب قواعد البيانات والأنظمة المطلوبة، وكذلك توثيق خطوات التنصيب وعمل الإعدادات المطلوبة للأنظمة والتحكم في الأذونات وصلاحيات الوصول، مع وجوب القدرة على إجراء الصيانة المستمرة للبينة التحتية المادية و الخوادم وأنظمة التخزين وقواعد البيانات في مركز البيانات وإجراء عمليات النسخ الاحتياطي واستعادة البيانات والقيام بالتحديثات المطلوبة و متابعة أداء قواعد البيانات وكفاءتها.
  35. مهندس شبكات: ينبغي للراغب في التوظيف بها أن يكون حاصلًا على شهادة البكالوريوس في هندسة الشبكات، وكذلك خبرة لا تقل عن 5 أعوام بنفس المجال، مع أفضلية امتلاك شهادات عالمية على غرار ( CCNA , CCNP  )، وكذلك مهارات متفوقة في الاتصال باللغتين العربية و الإنجليزية، بالإضافة إلى مستوى دراية متقدمة أول ( II )، وتفعيل الخدمات الخاصة للشبكات الرئيسية DWDM&SDH، علاوة على القدرة على تصميم شبكة و فهم تصاميم شبكات قائمة و تحديد الأعطال في الشبكة و الوصول إلى المشكلة، وكذلك معرفة كافية في أمن الشبكات و حمايتها من الاختراقات، وأيضًا القدرة على برمجة المعدات الطرفية  وتهيئة الخوادم و تنصيب الأنظمة اللازمة وتجهيز الإعدادات المطلوبة ضمن أفضل الممارسات.

على ذكر الوظائف أيضًا، طرحت جامعة الملك فيصل في وقت سابق من العام الحالي، مجموعة وظائف مميزة، وهي بالمناسبة تندرج أيضًا في الإطار الطبي.

شروط وظائف جامعة الملك خالد

وضعت إدارة جامعة الملك خالد 1442 نحو 10 شروط عامة لشغل وظائفها المعلنة، شملت ما يلي:

  • ضرورة أن يكون المتقدم أو المتقدمة للوظائف سعودي أو سعودية الجنسية.
  • اللياقة الصحية لشغل الوظيفة المطلوبة.
  • التقديم إلكترونيًا فقط عبر رابط التقديم في وظائف جامعة الملك خالد ، المرفق في الإعلان، على أن تسجيل البيانات المطلوبة وتكون على عهدة ومسؤولية المتقدم أو المتقدمة للوظيفة، أما المستندات والوثائق المطلوبة، فيتم إرفاقها بصيغة PDF.
  • يحظر التقدم على أكثر من وظيفة، وحال حدوث ذلك، يتم الاستبعاد الفوري للمتقدم.
  • يشترط كذلك ألا يكون المتقدم لشغل الوظيفة قد تم فصله من أي جهة أخرى، لأسباب تأديبية، أو تم صدور حكم شرعي بحقه.
  • يتم إرفاق شهادات الخبرة ضمن المستندات والوثائق المطلوبة على أن تكون في مجال التخصص، مع مصادقة الشهادات من الجهات ذات الصلة.
  • النجاح في اجتياز الاختبارات أو المقابلة الشخصية وفق ما تنظمه المدينة الطبية في جامعة الملك خالد.
  • يُرفق أيضًا صورة من وثيقة التخرج وأيضًا الهوية الوطنية والسجل الأكاديمي.
  • تُرفق كذلك أي ترجمة لشهادة بغير اللغة العربية على أن تكون من مكتب معتمد.
  • ضرورة معادلة أي شهادة دراسية أو خبرات تم الحصول عليها من خارج المملكة، من قبل وزارة التعليم السعودية، مع مصادقة تلك الخبرات.
  • ولأي استفسار يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بالجامعة.

في أحدث نشرة للوظائف، طرحت وزارة الدفاع السعودية مؤخرًا جملة من الوظائف للجنسين، إضافة إلى وظائف أخرى قدمتها الهيئة الملكية للجبيل وينبع، كما تم تدشين مبادرة حازت إعجاب الكثيرين، وهي باب رزق جميل، وكان آخر ما طرحته وظائف لدى مؤسسة عبد اللطيف القرشي.

نبذة تاريخية

كما أسلفنا في المقدمة، فـ جامعة الملك خالد تعتبر واحدة من أعرق الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، ويمكن تقديم نبذة تاريخية مختصرة عن الجامعة في سطور كما يلي:

  • هي جامعة حكومية تقع في مدينة أبها في جنوب غرب بلاد الحرمين.
  • يرجع تأسيسها إلى عام 1419 هـ إبان حقبة الملك عبد الله بن عبد العزيز وقت أن كان وليًا للعهد.
  • هي عبارة عن اندماج بين جامعتي الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في منطقة عسير.
  • تضم الجامعة 29 كلية معتمدة وأكثر من 120 قسم متنوع.
  • بدأت الجامعة بـ 4 كليات فقط هي كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، وكلية الشريعة وأصول الدين، إضافة لـ كلية التربية، وأخيرًا كلية الطب.
  • يتولى رئاسة الجامعة حاليًا الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي.
  • حصلت جامعة الملك خالد على المركز الـ 2069 عالميًا وفقًا لتصنيف الويبومتركس.
  • وحازت الجامعة المرتبة الـ448 عالميًا في تصنيف QS العالمي.
  • وجاءت في المركز الـ24 على الصعيد العربي في عام 2019 وفق تصنيف (Arab Region University Ranking).
  • وهي في المرتبة الرابعة من بين الجامعات السعودية.

الخاتمة

تعرفنا في المقال المفصل، على النقلة النوعية والسبق الذي حققته جامعة الملك خالد 1442 على مستوى الجامعات السعودية، بالنسبة للنظام الدراسي الجديد الذي أقرته وزارة التعليم السعودية مؤخرًا، إضافة إلى وظائف جامعة الملك خالد والتي أُعلن عنها قبل ساعات، وتعرفنا على شروط كل وظيفة إضافة إلى الشروط والمتطلبات العامة لتقدم لها وشغلها، واختتمنا بتقديم نبذة تاريخية مختصرة حول الجامعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *