نظام الأفراد العسكريين الجديد في السعودية وأبرز التعديلات

نظام الأفراد العسكريين الجديد في السعودية وأبرز التعديلات

أقر مجلس الوزارء في المملكة العربية السعودية مجموعة من التعديلات علي نظام الأفراد العسكريين، بعد مطالب وبعض الشكاوي، حيث تضمنت التعديلات حلول لهذه الشكاوي والمشاكل، وجاءت لتساعد العسكريين في تجاوزها، حيث تسعي السلطات السعودية لتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجها العاملين في الوزارات المختلفة والهيئات والمنشآت وإضافة العديد من التسهيلات والتيسيرات في الوظائف وذلك لمساعدتهم علي الارتقاء بالمتسوي الوظيفي وتوفير فرص لرفع شأنهم في وظائفهم.

وفي السطور التالية نتعرف علي أبرز التعديلات الخاصة بنظام الأفراد العسكريين الجدد وشروط التعيين في نظام الأفراد العسكريين وسلم رواتب الأفراد وموافقة نظام الأفراد العسكريين علي المؤهل الجامعي ونظام ترقيات العسكريين الجدد وتعديل نظام خدمة الأفراد والضباط الجدد وغيرها من المعلومات المتعلقة.

تعديلات نظام الأفراد العسكريين

وافق مجلس الوزراء في السعودي علي إضافة عدد من التعديلات علي نظام الأفراد العسكريين الجدد، حيث جاءت أهم التعديلات علي النحو التالي:

  • تغيير الأحكام الخاصة بتعويض الأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية.
  • يمكن للعسكريين تقديم طلب تعويض عن الخسائر التي يتعرض لها بحيث لا تتجاوز المدة 3 شهور.
  • بعض التغييرات الخاصة بالمادة السادسة والعشرين من نظام الأفراد العسكريين.
نظام الافراد العسكريين الجديد 1442
نظام الأفراد العسكريين الجديد في السعودية وأبرز التعديلات

شروط التعيين في نظام الأفراد العسكريين

تضمن نظام الأفراد العسكريين الجديد عدد من الشروط التي يجب توافرها لتعيين الأفراد في النظام والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية الأصل والمنشأ ويستثني من ذلك من نشأ مع الوالد أثناء خدمة المملكة في الخارج.
  2. أن يكون المتقدم لديه سيرة حسنة وسلوك حسن وألا يكون قد صدر ضده أي جرائم خاصة بالشرف والأمانة وأن يكون سجله خال من الجرائم.
  3. أن يكون المتقدم لائق من الناحية الطبية للخدمة العسكرية وألا يقل عمره عن سبعة عشرا عاما ولا يزيد في كل الأحوال عن أربعين عاما.
  4. يشترط ألا يكون المتقدم موظف في أي جهة حكومية وأن تتوافر فيه جميع المؤهلات التي تحددها اللائحة التنفيذية.

موافقة نظام الأفراد العسكريين علي المؤهل الجامعي

وافق مجلس الخدمة العسكرية برئاسة الملك سلمان خادم الحرمين الشريفين علي قرار يمكن من خلال استفادة الأفراد من المؤهلات العلمية غير العسكرية التي يحصل عليها الفرد خلال الخدمة العسكرية عند الترقية وقتما يحين موعد الترقية بموجب النظام.

وحدد القرار ضوابط الاستفادة من المؤهلات العلمية غير العسكرية والتي تم الحصول عليها خلال فترة أثناء الخدمة العسكرية، حيث اشترط أن تكون الجهة التعليمية ضمن الجهات المعتمدة الموصي بها من الجهة الحكومية المشرفة عليها في المملكة.

نظام ترقيات العسكريين الجديد

كشفت مصادر أن قرار الخدمة العسكرية لا يشمل الأفراد والضباط، الذين سبق لهم أن حصلوا علي شهادة جامعية أثناء الخدمة قبل أن يصدر القرار والتي صدر في 26/4/1442 هجريا، ولم يحصل الخريجون علي المفاضلة للترقية بسبب عدم الحصول علي الموافقة بعد.

التعديل الجديد في نظام خدمة الأفراد

أصُدر نظام الأفراد العسكريين في المملكة العربية السعودية في عام 1967 ميلاديا، ونشر ذلك في الثاني والعشرين من شهر ديسمبر في عام 1976 ميلاديا وهو ساري حتي الوقت الراهن ولكنه طرأ عليه العديد من التعديلات والتي جاءت علي النحو التالي:

  • تعديل النظام الخاصة بخدمة الضباط.
  • الموافقة علي نظام خدمة الأفراد وذلك بالصيغة المنصوص عليها وفقا للقانون المتبع.
  • يبدأ العمل بالنظامين السابقين بدءا من مطلع شهر ربيع الثاني من عام 1397 هجريا.
  • يطبق النظام علي كافة الأفراد العسكريين التابعين إلي وزارة الدفاع والطيران وكذلك وزارة الداخلية والحرس الوطني وفي الاستخبارات العامة حتي تتم الاستفادة من التعديلات والتغييرات في هذه المادة.

تعديل نظام خدمة الأفراد والضباط الجديد

وفرت هيئة الخبراء بمجلس الوزارء السعودي رابط إلكتروني يمكن من خلال التعرف علي التعديلات الخاصة بنظام خدمة الأفراد والضباط الجديد، حيث يتضمن جميع التعديلات حسب المعلومات التي وفرتها الجهات الحكومية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *