هام جداً للوافدين إلى المملكة العربية السعودية تصدر تعميم جديد بخصوص تفاصيل تأمين عقود العمالة الوافدة

هام جداً للوافدين إلى المملكة العربية السعودية تصدر تعميم جديد بخصوص تفاصيل تأمين عقود العمالة الوافدة

قرار تأمين عقود العمالة الوافدة إلى الأراضي المملكة العربية السعودية حيث يُعتبر هذا القرار من القرارات التي ستحقق عدة مكاسب كزيادة جاذبية سوق العمل السعودي وتقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة الوافدة والعمالة المنزلية ومن جانبها فقد أوضح وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية  تفاصيل تأمين عقود العمالة حيث أنه من المنتظر أن يتحقق بعد موافقة مجلس الوزراء بشأن التأمين على عقد العمالة المنزلية بما يضمن حقوق صاحب العمل والعامل العديد من المنافع لصاحب العمل والعامل على جميع الأطراف .

منافع صاحب العمل عند استقدام العمالة المنزلية الوافدة

– كما أنة من تلك المنافع تعويض صاحب العمل عن نفقات استقدام عامل منزلي مثال حال الوفاة أو العجز عن العمل أو إصابته بأمراض مزمنة وحرجة وتعويضه عن مصاريف إعادة الجثمان والمتعلقات والممتلكات الشخصية في حال وفاة العامل المنزلي. 

– وتعويضه في حال تغيب أو امتناع العامل عن العمل كما يسهم القرار في تعويض العامل في حال العجز الكلي الدائم أو العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث أثناء فترة العمل .


– ومن خلال توضيحات وكالة الأنباء السعودية إن القرار سوف يحقق العديد من المكاسب مثل زيادة جاذبية سوق العمل السعودي وتسهيل التفاوض الثنائي مع الدول التي بينها وبين المملكة علاقة تفاوضية

– وتحسين العلاقة التعاقدية  وتقليل المخاطر في سوق استقدام العمالة المنزلية مما يساهم في خفض الأسعار وضمان الحقوق لجميع الأطراف المعنية .

توصيات هامة بخصوص تأمين عقود العمالة الوافدة إلى السعودية

–  التأمين على عقود العمالة المنزلية لعامين من تاريخ بداية العقد على أن يكون التأمين بعد ذلك اختياريًا لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل.

–  إقرار صيغ نماذج وثيقة التأمين وفقًا لما هو منصوص عليه في نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني.

– تحديد خطوات إصدار الوثيقة التأمينية وشرائها وآلية دفع أقساطها.

 وذلك في إطار حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و ولي عهده  بشأن التأمين على عقد العمالة المنزلية ودعمهم في قطاع سوق العمل السعودي وجهودهم المبذولة في هذا المجال .

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *