حقيقة تجنيد الفتيات في مصر : كيف تحصلين على معافاة من الخدمة العامة؟

حقيقة تجنيد الفتيات في مصر : كيف تحصلين على معافاة من الخدمة العامة؟

تجنيد الفتيات ، أعلنت في وقت سابق من اليوم وزيرة التضامن الاجتماعي “غادة والي” قرارها بشأن تكليف دفعة من الخريجين الشباب من الجنسين -متضمنة الفتيات أيضا- بأداء الخدمة العامة بداية من الشهر القادم لعام 2017 ، وقد تناقل الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي طوال اليوم، مخلطين بين مفهوم الخدمة العامة وبين مفهوم التجنيد الإجباري الخاص بالذكور.

تجنيد الفتيات أم الخدمة العامة

يذكر أن فتيات مصر قد اعتادوا على أداء سنتان من الخدمة العامة- تجنيد الفتيات – فور التخرج منذ ما يقرب من ثلاثة عقود إلا أن الأمر قد أصبح في طي النسيان الآن للأجيال الحالية .

ونلخص الفرق في التجنيد الإجباري وتجنيد الفتيات فيما يلي :

التجنيد الإجباري أو الخدمة العسكرية :يختص به الذكور ممن تطلبهم الخدمة العسكرية فور التخرج

أما الخدمة العامة : فهي في الأساس للفتيات وللذكور ممن أعفوا من التجنيد الإجباري وممن يزيدون عن حاجة القوات المسلحة بشرط مرور ثلاث من السنوات من تاريخ وضعهم تحت الطلب

كيف تحصلين على معافاة من الخدمة العامة أو ما يدعى بـ تجنيد الفتيات

يعفى من الخدمة العامة كل من أدى الخدمة العسكرية، أو أعفي مؤقتا من تأديتها ،من حصل على مؤهله الدراسي بعد سن الثلاثين، من حصل على مؤهله الدراسي أثناء العمل بإحدى الجهات الحكومية.

كما يتم إعفاء كل من قدم ما يثبت أنه قد حصل على فرصة وظيفية حقيقة، بحيث يتقدم إلى مديرية التضامن الاجتماعي الخاصة بمحل أقامته مع تقديمه للمستندات الأتية :

  • صوره من مؤهله الدراسي
  • صورة من جواب التعيين أو الرقم التأميني
  • موقف الذكور من التجنيد ، شهادة الإعفاء

مجالات تجنيد الفتيات

نص القرار المقدم من وزيرة التضامن الاجتماعي على ان تكلف الفتيات بأداء الخدمة الاجتماعية في أحد المجالات التالية :

الخدمات التعليمية – رعاية الأيتام والمسنين – النيابة الإدارية – التعداد السكاني – محو الأمية وخدمات الطفولة وغيرها من المشروعات التنموية

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *