الفطر الأسود | أنواعه، أعراضه، طرق الوقاية، علاقته بفيروس كورونا

الفطر الأسود | أنواعه، أعراضه، طرق الوقاية، علاقته بفيروس كورونا

الفطر الأسود، في الأيام السابقة القليلة أصبح هذا الأسم متداول بين الأطباء بشكل خاص وبين السوشيال ميديا بشكل عام ومنتشر بشكل كبير وخاصة عند الشعب المصري عندما علق شقيق سمير غانم بموت الفنان سمير غانم بموته عبر هذا المرض وليس سبب الوفاة هو فيروس كورونا المستجد وبعد تداول الأمر وازدياد البحث عنه بعد ظهوره أيضاً في دولة الهند متزامناً مع فيروس كورونا الذي اجتاح دولة الهند بشكل كبير جداً سنوضح ما هو وما هي أنواعه وهل له علاقه بفيروس كوورنا أم لا.

ما هو الفطر الأسود

الفطر الأسود هو مصطلح يُستخدم للإشارة إلى نوع من العدوى الفطرية تعرف أيضًا بالاسم العلمي “ميكوتوكسين” أو “السموم الفطرية”. هذا النوع من العدوى يمكن أن يحدث عندما يتم تعرض الأشخاص أو الحيوانات للفطر الأسود أو لمنتجات تحتوي على هذا الفطر.

الفطر الأسود يمكن أن يكون خطيرًا للغاية على الصحة، حيث يمكن أن يتسبب في مشاكل صحية خطيرة مثل التسمم الغذائي ومشاكل في التنفس والجهاز العصبي. من المهم أن يتم التعامل بحذر مع الفطر الأسود وتجنب تناول أو التعرض للأماكن التي يمكن أن ينمو فيها.

إذا كنت تشتبه في وجود الفطر الأسود في منزلك أو مكان عملك، فيجب عليك الاتصال بمحترفي الصحة أو خبراء في إزالة العفن للتحقق من الوضع واتخاذ الإجراءات الضرورية للوقاية من أي تأثيرات صحية سلبية.

أنواع الفطر الأسود

الفطر الأسود له عدة أنواع وأنماط مختلفة فمنها إصابة الرئتين أو الجلد أو المخ، ومنا ما يصيب أحد أعضاء الجسم المختلفة، وأعراض هذا المرض مختلفة حسب العضو المصاب فعند إصابة الرئتين تجد سعال وضيق في التنفس، وفي حال إصابة الجلد تجد بثور وتقرحات، كما صرحت منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض هو من أنواع الفطريات ويسبب تعباً شديداً ولكن طمأنت الصحة العالمية الجميع أن هذا النوع نادر الحدوث.

طرق العلاج والوقاية

صرح استشاري الأوبئة أن هذا المرض خطير جداً على الرغم من خطره إلا أنه قابل للعلاج وقابل للوقاية منه فيتم معالجة هذا المرض عبر مضادات الفطريات تحت إشراف الأطباء، وفي سؤال للاستشاري كيف يمكن الوقاية منه أجاب الاستشاري يمكن الوقاية من هذا المرض عبر تقوية الجهاز المناعي عبر الأكل الصحي والتحكم في مرض السكر مع استخدام العقاقير التي تفيد المناعة وتثبتها.

هل الفطر له علاقة بفيروس كورونا

صرح الدكتور أمجد الخولي استشاري الأوبئة أنه لم يثبت صحة وجود علاقة ارتباط مباشر بفيروس كورونا بهذا المرض حتى لو تم ظهور حالات في الهند مصابة بفيروس كورونا تم إصابتها بهذا المرض، كما صرح أن هذا المرض يصيب الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة لدرجة شديدة وذلك عبر إصابتهم بأمراض معينة.

ومن جانبنا قمنا بتحضير أفضل 7 وجبات عشاء صحي خفيف وسريع عبر 7 وجبات عشاء صحي سريع.. أِهى الأكلات وسهلة التحضير، وضحنا فيه جميع الأصناف بطرق التحضير لنضمن لكم صحة جيد قوية المناعة لأن الصحة ضرورية فإن الله أعطانا أمانة فلابد من كل شخص أن يرعاها حتى يسلم أمانته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *