تعرفي على “أضرار حفظ البيض في باب الثلاجة” والطرق السليمة لحفظه

تعرفي على “أضرار حفظ البيض في باب الثلاجة” والطرق السليمة لحفظه

أضرار حفظ البيض في باب الثلاجة، البيض من الأغذية المفيدة للكبار والصغار على حد سواء، وقد اعتاد الكثيرون على حفظ البيض في باب الثلاجة، دون الاهتمام بمدى الأضرار الناتجة عن ذلك، فالبيض يتطلب درجة حرارة معينة لتخزينه، وهي تعادل أربعة درجات مئوية، والتي لا تكون غير متاحة بوضعه في باب الثلاجة، حيث أن هذا الموضع درجة حرارته أكثر من ذلك، وهو ما ينتج عنه عدة أضرار سنتحدث عنها في مقالنا هذا.

أضرار حفظ البيض في باب الثلاجة

  • عند وضع البيض في باب الثلاجة فهو بذلك في مكان غير ملائم مما يترتب عليه تكاثر البكتيريا الضارة والمعروفة بالسلمونيلا، ومن ثم إصابة البيض بها، وهي نوع خطير من البكتيريا تصيب البيض غير الناضج بالإضافة إلى الدواجن والأسماك واللحوم النيئة، وقد تؤدي هذه البكتيريا إلى التسمم.
  • غالبا ما تبدأ أعراض الإصابة بالتسمم بالإسهال أو ألم شديد في المعدة، أو سخونة شديدة، ولا يخطر ببالنا حينئذ أن هذه الأعراض قد نتجت عن تناول البيض المحفوظ بطريقة خاطئة وفي درجة حرارة غير مناسبة.
  • عند بقاء البيض لوقت طويل خارج الثلاجة أو في باب الثلاجة يتسبب ذلك في سهولة وصول بكتيريا السلمونيلاإليه، وعند تناوله تظهر علامات تسمم منها التجشؤ، والشعور بالغثيان، والإسهال، وقشعريرة الجسم، وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وآلام في المعدة، وقد يصل الأمر إلى نزول براز مصحوب بالدم.

نصائح لحفظ البيض بطريقة سليمة

  • يحفظ البيض بعد شرائه على الفور، ولا يفضل شطفه، بل وضعه كما هو بالكرتونة الخاصة به في الرف العلوي في الثلاجة والذي يكون تحت الفريزر مباشرة.
  • يمكن وضع البيض في إناء بلاستيكي مغلق، كما يشطف البيض عند استخدامه بواسطة الماء المضاف إليه الخل.
  • يفضل بقاء البيض حوالي ٣٠ دقيقة قبل استخدامه ليكون بدرجة حرارة الغرفة، لا سيما عندما ترغب في سلقه، وذلك للحفاظ على قشرته سليمة عند السلف في الماء المغلي.
  • عدم غسل الكمية المراد تخزينها من البيض، فقط ينصح بغسله عند استخدامه، لأن ذلك يتسبب في سهولة دخول البكتيريا والجراثيم عن طريق للقشرة، حيث أنها تصبح بذلك غير محمية من الخارج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *