خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا

خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا

خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا تصدر محركات البحث في هذه الفترة بسبب انتشار الموجات إضافية من فيروس كورونا المستجد وبالتالي فإن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة عملت على توضيح طريقة تنظيف وتعقيم المنزل للتخلص وقتل فيروس كورونا.

ما الفرق بين التنظيف والتعقيم

قبل التعرف على خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا لابد من التعرف على الفرق ما بين خطوات التنظيف والخطوات التعقيم وهي كالآتي:

  •  التنظيف هو عبارة عن عملية تساعد على التخلص من الجراثيم والأوساخ الملتصقة والشوائب المتكونة على السطح بكافة أنواعه ولكن هذه العملية لا تقتل الجراثيم بشكل تام وإنما تتخلص من بعض الجراثيم مما يقلل فرص انتقالها ولكن لا تمنعها.
  •  التعقيم والذي يعرف باسم التطهير هو درجة لابد من الوصول إليها عقب التنظيف لأن من خلالها يتم التخلص من الجراثيم بشكل تام وهذا يمنع الجراثيم من الانتقال والانتشار بين الناس مما يسبب الامراض.

كيفية تنظيف المنازل ضد فيروس كورونا

قبل القيام بخطوات تعقيم المنزل ضد فيروس كورونا لابد من القيام بخطوات التنظيف والتي تتمثل في الآتي:

  1.   حماية اليدين من الجراثيم من خلال استخدام قفازات جيدة الإغلاق مع ضرورة التخلص من هذه القفازات بشكل آمن وعدم استخدامها في تنظيف أي سطح آخر.
  2. ثم يتم أحضار دلو يوضع به كمية من الماء والصابون ثم يتم تنظيف الأسطح بهذا المحلول للتخلص من الاتربة والجراثيم والميكروبات بشكل مبدئي
  3. ملحوظة يجب استخدام ماسك الوجه والذي يعرف باسم الكمامات من أجل حماية الجهاز التنفسي من الأتربة المحملة بالجراثيم والميكروبات التي تؤذي الجهاز التنفسي العلوي والسفلي

خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا

بعد القيام بخطوات تنظيف المنازل ضد فيروس كورونا يجب اتباع خطوات التعقيم والتي تتمثل في الآتي:

  1.  استخدام المواد المبيضة المعتمدة من وزارة الصحة والتي تعرف بالأسواق باسم الكلور بشكل مخفف من خلال وضع كميه من الماء مع كمية من الكلور بالشكل الذي يجعل نسبة الكلور لا تقل عن 60%.
  2.   يجب الانتباه إلى أن يكون الكلور المستخدم مصرح به من قبل وزارة الصحة حيث يتسبب في ضرر على الجلد أو الجهاز التنفسي أثناء استنشاقه أو العين بسبب تصاعد الروائح النفاذة مما يؤدي إلى ضرر بصحة الإنسان.
  3. ضرورة استخدام قطعة قطنية نظيفة وجافة وفرشاة نظيفة ومعقمة خلال تعقيم الأسطح بالماء والكلور.

ما هي الأسطح التي يجب أن تعقم بشكل دائم

يجب اتباع خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا على الأسطح وخاصة التالية:

  1.  ضرورة الاهتمام بالأسطح التي تلمس بشكل دائم مثل الطاولات والمقاعد ومقابض الأبواب ومكابس الإضاءة وأجهزة الريموت كنترول ومعلبات التعقيم وأدوات التنظيف.
  2.   كما يجب تعقيم أي غرفة تم احتجاز بها أحد الأفراد كون أنه مشتبه به بأنه إيجابي فيروس كورونا، وبالتالي فإنه يجب الاهتمام بهذه الأسطح وهذا التعقيم يجب أن يتم مرتين باليوم.
  3. ضرورة الاهتمام بنظافة الحمامات وتعقيمها بعد كل استخدام، في حالة وجود أكثر من حمام في المكان في يجب تخصيص حمام لكل فرد.
  4. كما يجب على كل شخص يتواجد في المكان أن يقوم بتنظيف في يديه لمدة 30 ثانية.

نصائح لتنظيف وتعقيم المنازل

هناك نصائح يتم أخذها في الاعتبار أثناء تطبيق خطوات تعقيم المنازل ضد فيروس كورونا وهي كالآتي:

  1.  لابد من توافر أكثر من صندوق للمهملات مدعم بالغطاء المحكم في كل أرجاء المنزل مع ضرورة الاهتمام بالقاء الفنانة بشكل يومي بالطريقة التي أوصت بها وزارة الصحة.
  2. ضرورة الاهتمام باستخدام الكمامات أثناء الخروج من المنزل أو أثناء تواجد التجمعات عائلية أو في حالة اشتباه في حالات كورونا داخل المنزل.
  3. يجب الانتباه إلى صحة كل فرد داخل المنزل فمثلاً لمن يعاني من أمراض مزمنة أو يكون مسن أو طفل يجب أن نتجنب ملامستهم لأي صناديق قمامة.
  4. لابد من استخدام المناديل أثناء العطس أو السعال مع التخلص منها بطريقة سليمة وفي حالة إلقاء القمامة يجب غلقها بشكل جيد ثم نثر محلول من الماء والكحول عليها من الخارج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *