موعد ليلة القدر 27 رمضان 1442 وأبرز العلامات المتفق عليها 2021

موعد ليلة القدر 27 رمضان 1442 وأبرز العلامات المتفق عليها 2021

موعد ليلة القدر 27 رمضان 1442 هو الموعد المنتظر من قبل المسلمين، فمع مرور ثلاثة ليالي من الليالي الوترية من العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك مازال المسلمين في كل مكان يتحرون ليلة القدر في الليلتين المتبقيتين، والتي منهما ليلة 27 رمضان 1442، وهي الليلة التي اجتمع العلماء على أنها هي ليلة القدر، والتي تظهر بها علامات الليلة المباركة المتفق عليها، اليكم نوضح موعد ليلة القدر 27 رمضان الموعد الصحيح وما هي علامات ليلة القدر المتفق عليها من قبل العلماء في كل مكان.

موعد ليلة القدر 27 رمضان 1442

قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ” «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ (2) لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ (4) سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)» صدق الله العظيم.

فمن الجدير بالذكر أن ليلة القدر هي من أهم الليالي التي تمر على المسلم بالعام أكمله، إذ أنها كما ورد في قول الله تعالى، فهي خير من 1000 شهر، والألف شهر يتراوح بين 83 و 90 شهرًا بالتاريخين الميلادي والهجري، ففيها يعم الخير والبركات في كل مكان على وجه الأرض، ويشرح قلب المسلم، ويشعر بالمزيد من الطمأنينة، ويغفر الله لعباده الذنوب جميعًا، لذا فالاستغفار واجب وبكثرة في تلك الليالي المباركة حتى نتحرى ليلة القدر ويُبلغّنا الله إياها، كما تنزل الملائكة وسيدنا جبريل في ليلة القدر ليملأوا الأرض قدر ملؤها.

لم يتم حتى الآن تحري موعد ليلة القدر الصحيح، ولله سبحانه وتعالى العزيز القدير حكمة في ذلك الأمر، إذ أنه يحب أن يتقرب عباده منه في كل الليالي وليست بليلة واحدة، ولهذا لم يتم إيضاح موعد ليلة القدر الصحيح، حتى يعمل المسلمين كل ما بوسعهم من التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وعمل الأعمال الصالحة، والاستغفار لله، والتوبة، وقراءة القرآن والصيام والزكاة، والعطف على اليتيم وابن السبيل، وغيرها.

دعاء ليلة القدر 2021

من المستحب أن يقوم المسلم بقراءة المزيد والمزيد من الأدعية في ليلة القدر عسى الله سبحانه وتعالى يستجيب لدعائه، ومن أفضل الأدعية في ليلة القدر؛ الدعاء الذي أوصانا به سيدنا محمد النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر:

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

كما يُستحب أن نقول قبل الدعاء استغفر الله وأتوب اليه، استغفر الله وأتوب إليه، أستغفر الله وأتوب إليه (ثلاثة مرات) ثم “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني يا أرحم الراحمين برحمتك نستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” وتُقال ثلاثة مرات.

اللَّهُمَّ اهْدِني فيمَنْ هدَيْت، وعَافِنِي فيمَنْ عافيتَ، وتَوَلَّني فيمن تَولَّيت، وبارِك لي فيمَا أعطيت، وقِني شرَّ ما قَضَيْت، فإنَّك تقضي ولا يُقْضَى عَليك، إنَّه لا يَذلُّ من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللَّهُمَّ إيَّاك نعبُدُ، ولك نُصلِّي ونسجُدُ، وإليك نسعَى ونَحْفِد، نرجُو رحمتك، ونخشى عذابَكَ، إنَّ عذابَكَ بالكافرين مُلْحِقٌ، اللَّهُمَّ إنَّا نستعينُكَ، ونستغفرك، ونُثْنِي عليكَ الخيرَ، ولا نَكْفُرُك، ونُؤمِنُ بِكَ ونَخْضَعُ لَك، ونَخْلَعُ من يكفُرُك.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقر.

علامات ليلة القدر المتفق عليها

هناك بعض العلامات التي تم الاتفاق عليها من قبل كبار العلماء المسلمين في كل مكان على مستوى العالم، وقد وُرد منها بعض العلامات بالسيرة النبوية الشريفة، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

شكل السماء في ليلة القدر

أن تكون السماء في ليلة القدر صافية لا سحب بها ولا غيوم، والقمر فيها ساطعًا مضيئًا إضاءة شديدة وقوية في تلك الليلة المباركة، ولا يشعر المرء في تلك الليلة بالبرد أو الحر، فهي ليلة صافية السماء معتدلة الحرارة ساطعة الإضاءة.

صبيحة ليلة القدر

أن تكون الشمس في صبيحة ليلة القدر لا شعاع بها بيضاء، كما تجد النسيم العليل يهب برفق في صباح ليلة القدر، ونجد أن الشمس مثل القمر في ليلة البدر رائعة وصافية.

نباح الكلاب

أيضًا من العلامات المُتفق عليها من قبل جموع الأفراد هي عدم نباح الكلاب في تلك الليلة، وهناك بعض الأقاويل تؤكد أن تلك العلامة ليست بالعلامة القوية في ليلة القدر، إلا أنها علامة تم تداولها بين الناس ليس إلا حتى يومنا هذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *