أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2021 وأفضل الأعمال التي تقام في تلك الليلة المباركة

أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب 2021 وأفضل الأعمال التي تقام في تلك الليلة المباركة

دعاء ليلة القدر مكتوب 2021 ، أيامًا قليلة تفصلنا عن نهاية شهر رمضان المبارك شهر الخير والغفران، ولكن قبل أن ينهي الشهر أيامه الرائعة يسعى المسلمين إلى الفوز بأجره العظيم وثوابه الكبير، وخاصة منذ أن بدأت أيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك والتي من المعروف أن ثوابها وفضلها خير من كافة أيام العام، ذلك لأن بها ليلة خير من ألف شهر والعبادة والثواب والأجر بها يكون مضاعف، وهي ليلة القدر، والتي ذكرها الله في قرآنه الكريم في أكثر من موضع، بل وجاءت سورة كاملة باسمها لتوضيح قيمتها وأجرها العظيم.

ليلة القدر هي ليلة خير من ألف شهر، يسعى كافة المسلمين في كافة أرجاء العالم إلى إدراكها والفوز بأجرها وثوابها، ففي تلك الليلة وكل ليلة من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يختار الله سبحانه وتعالى مجموعة من عباده  يجعلهم معتوقين من النار، ويأمل الجميع أن يكونوا ممن اختارهم الله سبحانه وتعالى وغفر لهم كافة ذنوبهم، ولهذا يلجأون إلى قول الأدعية المختلفة التي تعتبر من أهم وأفضل العبادات.

دعاء ليلة القدر مكتوب 2021

يعتبر دعاء ليلة القدر من أروع الأدعية التي يفضلها المسلمين سعيًا وراء إحياء ليلة القدر، تلك الليلة المباركة التي تحدث عنها الرسول صلى الله عليه وسلم ليوضح للمسلمين فضلها وأجرها، والتي أشار إلى أنها تكون ليلة مباركة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ويكون لها بعض العلامات المميزة، ولكن بصفة عامة فأن المسلمين يحرصون في تلك الساعات إلى عمل الطاعات والعبادات والتي من أهمها صلاة النوافل والتهجد والتسابيح وصلة الارحام وغير ذلك من العبادات.

علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي تظهر أن تلك الليلة هي ليلة القدر والتي اخفى الله موعدها عن الجميع لكي يسعى المسلمين إلى إدراكها في كل وقت ويفوز بها المستحقين لها، ومن العلامات التي تظهر ليلة القدر :

  • ظهور الشمس في الصباح شبيهة بالقمر عندما يكون بدر، وهذا يعني أنها تظهر بلا شعاع بل تكون مستوية، حيث روى أُبيّ بن كعب -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنه قال: (أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ، لا شُعَاعَ لَهَا).
  • يشعر المؤمن في ليلة القدر بالإنشراح في الصدر وأن يكون القلب مطمئنًا، بل ويجد نفسه مقبل على العبادة وعمل الخير راغبًا في الإكثار منها.
  • تكون الليلة معتدلة في كل شيء ليست باردة ولا حارة، حيث وصفها الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف رواه جابر- رضي الله عنه- عن النبيّ أنّه قال: (إني كنتُ أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ ، ثم نُسِّيتُها وهي في العَشْرِ الأَوَاخِرِ من ليلتِها ، وهي ليلةٌ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ لا حارَّةٌ ولا باردةٌ.

أدعية ليلة القدر رمضان 1442

تتنوع الأدعية التي يقولها المسلم في شهر رمضان المبارك آملًا أن يدرك بها ليلة القدر والتي تتغير بها أقدار العباد وتقدر بها الأرزاق، حيث تكون من الأدعية ما فيه طلبًا للرحمة والمغفرة، أو لطلب شيء في الدنيا أو النجاة من النار في الآخرة، ففي تلك الفترة يسعى المسلم أن يوجه رأسه إلى السماء وأن يطلب من الله سبحانه وتعالى كل ما يجول في داخله، مع الإكثار من قيام الليل والاستغفار والدعاء والذكر لله في كل ثانية للحصول على الاجر والأثواب.

ومن الأدعية التي تقال في ليلة القدر :

اللهمّ لك الحمد بكلّ نعمة أنعمت بها علينا، في قديم أو حديث، أو خاصّة أو عامّة، أو سرٍّ أو علانية، لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد على ما يسّرت لنا من إتمام القرآن، والتّوفيق للصّيام والقيام، لك الحمد كثيرًا كما تنعم كثيرًا،لك الحمد على نعمك العظيمة وآلائك الجسيمة، اللهم أرزقني الإخلاص في القول والعمل، اللهم أنك عفو كريم تحب العفو فأعفو عنا يا رب العالمين.

اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته. طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *