التخطي إلى المحتوى

تفاصيل إلغاء رسوم المرافقين ، في إطار حزمة القرارات الأخيرة التي اعتزمت المملكة العربية السعودية في اتخذاها تم فرض رسوم المرافقين والعمالة الوافدة في المملكة السعودية، وأوضحت الجنسيات المستثناة من دفع الرسوم وفرضها على الوافدين العاملين على الأراضي السعودية, وتلك الرسوم شهرية على المقيمين والمرافقين لهم ، وسنتعرف على مقدار وموعد تطبيق الرسوم على المرافقين والوافدة.

إلغاء رسوم المرافقين ، أوضح السيد محمد الجدعان وزير المالية السعودية في مؤتمر صحفي انعقد اليوم أن المملكة العربية السعودية ملتزمة تماماً بتطبيق الاستثناء بحق عدد من الجنسيات وفقاً لما أعلنته سابقاً عن معاملة البعض مراعاةً للأوضاع الاجتماعية والسياسية, وأوضح سيادته أن الإعلان عن الاستثناء والجنسيات سيتم مناقشته في وقت قريب.

وجاء توضيح السيد وزير المالية أن المملكة العربية السعودية قد اتجهت لاستثناء بعض الجنسيات من الوافدين العاملين على أراضيها، بعد فرضها رسومًا شهرية على المقيمين ومرافقيهم وعلى رأسها السورية واليمنية.

تفاصيل إلغاء رسوم المرافقين والوافدة

كانت الجوازات السعودي أعلنت أنها ستبدأ موعد تطبيق رسوم المرافقين بدءاً من شهر يوليو 2017، ويمكنكم معرفة الزيادة المقررة على رسوم المرافقين من خلال الجدول الذي سنضعه لحضراتكم الآن والذي سيوضح مقدار رسوم المرافقين والوفدة ، والتي ستبدأ من عام 2018 وحتى عام 2020، وسيوضح أيضاً مقدار رسوم المرافقين و العمالة الوافدة.

وفقأ لما تم إعلانه بخصوص الموعد المحدد لتطبيق زيادة الرسوم الجديدة على المرافقين والعمالة الوافدة في السعودية تم الاتفاق على موعد بدءاً من شهر يوليو 2017، بواقع 100 ريال لكل مرافق، وسيتم زيادة قيمة الرسوم على المرافقين وقتها, وكما تم تحديده في الجدول أدناه.

مواعيد دفع رسوم المرافقين الشهرية والسنوية

من خلال صورة نرفقها لكم توضح مواعيد دفع الرسوم على المرافقين كما أقراتها المملكة السعودية من فترة قصيرة ، والتي ستشمل مواعيد دفع الرسوم شهرياً وسنوياً ومقدارها بالريال السعودي.

وفي حالة وجود أي مشكلات بخصوص ما تم نشرة عن الجنسيات المستثناة من رسوم المقيمين والمرافقين ، ومقدار الرسوم على المرافقين ، و موعد تطبيق الرسوم على المرافقين والعمالة الوافدة ، مواعيد دفع الرسوم علي المرافقين الشهرية والسنوية ، يمكنكم ترك تعليق لنا أسفل المقال وسنقوم بالرد عليكم في القريب العاجل بإذن الله تعالي.

تحديث: وجه السيد وزير الصحة الأسبق الدكتور حمد المانع بضرورة مراجعة موعد تطبيق الرسوم على المرافقين والوافدة التي سيتم تطبقها خلال الأيام القادمة ، مشيراً إلي هذه الزيادة علي رسوم الوافدة والمرافقين سيكون العائد لها أقل بكثير من العوائد المعروفة والمطبقة الآن.

تحديث: تبدأ وزارة المالية اليوم تطبيق الرسوم على المرافقين والعمالة الوافدة تباعاً للجدول الموضح أعلاه الخاص بموعد تطبيق الرسوم على العمالة الوافدة والمرافقين لهم، وقد أوضح السيد وزير المالية أنه سيتم تطبيق الرسوم الشهرية على المرافقين والمرافقات فقط في عام 2017، للعمالة الوافدة في المملكة بواقع 100 ريال عن كل مرافق.

تحديث: بخصوص حقيقة إلغاء رسوم المرافقين ، فقد تناقلت بعض المواقع هذا الخبر بدون تأكيد من جريدة رسمية أو من مصدر موثوق منه في المملكة العربية السعودية، وتم نسب خبر إلغاء الرسوم على المرافقين لصحيفة عكاظ، والتي خرجت بتصريح واضح نفيها للخبر المنسوب إليها، كما ذكرت صحيفة عكاظ أن الجوازات السعودية لم تصدر أي مقال عن إلغاء لرسوم على المرافقين.

تحديث: وتم نفي خبر إلغاء رسوم المرفقين تماماً من قبل المواقع الرسمية في المملكة السعودية، وخرجت الجوازات السعودية تنفي أيضاً ما نُسب إليها من أخبار فيما يخص ذات الشأن.

وعبر المتابعة المستمرة لرصد كل ما هو جديد بخصوص تفاصيل وحقيقة إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات، سنقدم لكم المزيد من الأخبار فيما يخص ذات الشأن.

تحديث: صرحت الجوازات السعودية، أنه في حالة الإعلان رسمياً عن إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات من المديرية العامة للجوازات، فإنه سيتم الإعلان عنها عبر القنوا الرسمية في المملكة، ونوهت الجوازات السعودية ضرورة تحري الدقة فيما يتم نشره عبر المواقع المختلفة، وهذا أيضاً يؤكد نفي الخبر.

حديث: رد الجوازات السعودية على خبر إلغاء رسوم المرافقين مقابل رفع سعر الإقامة، حيث أرسل أحد المقيمين بالمملكة سؤالاً إلى الجوازات السعودية بخصوص ما تم تداوله بخصوص إلغاء رسوم المرافقين، وكان رد الجوازات السعودية كالتالي:  “أهلا بك، في حالة وجود أي إعلانات رسمية من المديرية العامة للجوازات، سيتم الإعلان عنها عبر القنوات الرسمية، نسعد بتواصلك.

تقسيط رسوم المرافقين

بعد إعلان الجوازات السعودية البدء في تحصيل رسوم المرافقين والمرافقات في السعودية، فقد أوضحت مديرية الجوازات السعودية، أنها ستقوم بـ تقسيط رسوم المرافقين أي الدفع سيكون بنظام التقسيط، وذلك بحسب حالات محدودة، وسنرفق لكم صورة توضح تقسيط رسوم المرافقين، كما أعلنت عنها الجوازات السعودية.

وسنتابع معكم تقديم المزيد بخصوص رسوم المرافقين في السعودية، وما سيتم الكشف عنه بخصوص تقسيط رسوم المرافقين والمرافقات، عن طريق المديرية العامة للجوازات السعودية.

تحديث: كما أوضح الجوازات السعودية المقابل المادي بشكل أدق، بخصوص تقسيط رسوم المرافقين والمرافقات في السعودية ، وهو ما تجدونه في الصورة المرفقة أدناه.

تقسيط رسوم المرافقين
رسوم المرافقين والمرافقات

ويمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل لعلنا نسينا أن نرصدها لكم، بخصوص حقيقة إلغاء رسوم المرافقين في السعودية، وما يلزم اتباعه فيما يخص تقسيط رسوم المرافقين والمرافقات.

وللإجابة على بعض الأسئلة التي وجهها أحد المواطنين لمديرية الجوازات السعودية، عن نظام تقسيط رسوم المرافقين قالت أنه سيتم سداد المقابل المالي ابتداءا من تاريخ الدخول في الخدمة حتى تاريخ طلب نقل الخدمة، وأنه ند طلب نقل الخدمة لرب الأسرة سيلزم دفع المبلغ المالي للكل.

تحديث: أوضح محمد الجدعان وزير المالية السعودي أن قرار إلغاء رسوم المرافقين في السعودية، لم يتم الإعلان عنه رسمياً، ولن يتم اتخاذ قرار رسمي بذلك، وأن فرض رسوم على المرافقين والوافدين سيعود بالمنافع الكثيرة على جميع المواطنين في المملكة السعودية، وسيقوم بتحسين كافة الخدمات لهم.

التعليقات

    1. يجب قراءة ما تحتويه الصورة الثانية في المقال لكي تعرف ما يهدف اليه التنظيم الجديد من فرض رسوم يدفعها جميع الموظفين الوافدين عن كل فرد من مرافقيهم من زوجة – اطفال – والدين – خدم والتفاصيل الباقية

  1. كثر الله خيركم بلاد ال سعود واحنا تحت ضل الله ورعايتكم
    شكرآ سلمان والمملكه من اقصاه لا أقصاه
    من خلال الرسوم شكرآ لاستثائكم على اليمنين والسوريين لما يحصل فيها من مجازر ومن البيين أن الواحد دخله ضعيف لا يحتمل الرسوم يضطر للمغادره ويسبب موت لعائلته ومن كرمكم وجودكم انتم انقذتم أرواح بالاستثتاء وماهي غريب عليكم انتم أهل الكرم والجود

  2. كيف يتم تحصيل قيمة المبالغ مثلا لشخص تنتهي اقامته بتاريخ ٢٧/٣/١٤٣٩ ولديه ٣ اطفال وزوجة كم المبلغ المفترض تسديده وكيف يتم حسابه

  3. قمت بنقل كفالتي على زوجتي والتي تعمل محاضرة لاحدى الجامعات الحكومية وعند طباعة الاقامة الجديدة تم كتابة محرم زوج في خانة المهنة وتم وضع اسم زوجتي في خانة صاحب العمل،فهل يوجد رسوم عند تجديد اقامتي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.