متى ليلة القدر 2021 وأفضل الادعية في هذه الليلة

متى ليلة القدر 2021 وأفضل الادعية في هذه الليلة

متى ليلة القدر 1442 وفضل العشر الأواخر من رمضان، يبحث جميع المسلمين في كل مكان عن موعد ليلة القدر وعلاماتها حتى يتمكن الجميع من الاستفادة القصوى من فضل هذه الليلة بكثرة الدعاء والقيام، ولم يثبت موعد ليلة القدر من السنة أو القرآن ولكن يتم تحريها في العشر الأواخر من شهر رمضان، سوف نتعرف على أقوال العلماء في موعد ليلة القدر وفضلها.

متى ليلة القدر 1442

السؤال الذي حير الكثيرين ويتساءل عنه المسلم في كل عام يأتي فيه شهر رمضان وهو  متى ليلة القدر 1442 ولم يحدد العلماء يوم بعينه ولكنهم قالوا:
أن يتم تحري ليلة القد في الأيام الوترية وهي” ليلة 21، و23، و25، 27، و29، من شهر رمضان.
فضل البعض ليلة السابع والعشرين عن غيرها من الليالي الوترية وهي الأقرب لبعض الأدلة منها أحاديث وردت فيها ومنها:
“قول أُبيُّ بنُ كَعبٍ رضِيَ اللهُ عنهُ في لَيلةِ القَدْرِ: «واللهِ، إنِّي لأَعلمُها، وأكثرُ عِلمي هي اللَّيلةُ التي أَمرَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ بقِيامِها، هي ليلةُ سَبعٍ وعِشرينَ”
حديث عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا ليلةَ القَدْرِ عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: “أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟” رواه مسلم.

فضل العشر الأواخر من رمضان

عرف عن فضل العشر الأواخر وأهمية الاجتهاد فيها في العبادة وقيام الليل والدعاء بما قام به الرسول عليه الصلاة والسلام ورتوته عنه عائشة رضي الله عنها انه كان يجتهد في العبادة وروي عنه:
قالت: {كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله}
ومن فضائل العشر الأواخر وجود ليلة القدر وهي الليلة الوترية التي يتحرى المسلمون لما ورد فيها من فضل في القرآن وأنها خير من ألف شهر.

أفضل الأدعية في ليلة القدر

من أفضل الدعاء في هذه الليلة أن ندعو الله بأن يعفو عنا، وأن يدعو المسلمين بهذا الدعاء “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا…اللهم يا عفو لا تحرمنا من عفوك في هذه الأيام المباركة ولا تخرجنا من هذا الشهر الكريم إلا وقد غفرت الذنوب وسترت العيوب ورفعت الدرجات”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *