ما هو مقدار زكاة الفطر في قطر نقدًا 2021 ؟ .. وعلى من تجب ؟

ما هو مقدار زكاة الفطر في قطر نقدًا 2021 ؟ .. وعلى من تجب ؟

ما هو مقدار زكاة الفطر في قطر نقدًا 2021 فهو السؤال الذي يتردد تزامنًا مع حلول شهر رمضان الفضيل، ولا سيما ان زكاة الفطر واجبة باتفاق العلماء، والشاهد ما رواه إبن عباس رضي الله عنهما قال : (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين. من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات) رواه أبو داوود – فزكاة الفطر هي التي تكمل النواقص وتجبر الكسر في صيام المسلمين، فيحصلون على أجر الصيام كاملًا، ونوضح خلال السطور التالية مقدار زكاة الفطر في قطر نقدًا 2021 وموضوعات أخرى ذات صلة من خلال موقع ثقفني الذي يحرص على نشر كل جديد ومفيد .

زكاة الفطر 2021

مقدار زكاة الفطر في قطر نقدًا 2021

يجب أن يخرج المسلمون زكاة الفطر في رمضان من كل عام بداية من اليوم الأول وحتى قبل أداء صلاة العيد، وقد رأي بعض العلماء جواز إخراجها نقود، وذهب البعض الآخر إلى ضرورة إخراجها من غالب قوت أهل البلد مثل الأرز والقمح والتمر وغيرها، والحكمة من إخراجها إعانة الفقراء والمساكين من الذين لا يملكون قوت يومهم وإدخال السرور عليهم في يوم العيد، وقد أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر مقدار الزكاة التي يجب إخراجها على كل فرد بمبلغ 15 ريال قطري .

على من تجب زكاة الفطر ؟

ومن الأسئلة التي زادت في الفترة الأخيرة أيضًا، ولا سيما من أرباب الأسر، والإجابة أنه يجب إخراج الزكاة على هؤلاء الأفراد :

  • إخراج الزكاة من قبل رب الأسرة على من يعول إذا كان يملك قوت يومه وقوت من يعول .
  • يخرج الرجل زكاة الفطر عن نفسه وعياله وزوجته وكل من يعول .
  • يتم إخراج زكاة الفطر على الجنين الذي بلغ 40 يومًا في بطن أمه .
  • يخرج الرجل زكاة الفطر عن الوالدين الفقراء .
  • يخرج الأب زكاة الفطر عن الإبنة التي لم يدخل بها زوجها .
  • يخرج الرجل زكاة الفطر عن زوجته التي طلقها بطلقة رجعية ولا يخرج عن الناشز ولا البائن .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *