كم مقدار زكاة الفطر نقدا في الإمارات 2021؟

كم مقدار زكاة الفطر نقدا في الإمارات 2021؟

تحدد كل دولة إسلامية مقدار زكاة الفطر كل عام والتي تختلف من بلد إلي بلد آخر حسب ظروف كل دولة، والتي تخرج نقدا أو حبوب، وهي تخرج في أوقات معينة علي اختلاف علماء المسلمين وتخرج الزكاة إلي 8 فئات حددها الله في القرآن الكريم في سورة التوبة وهي: ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، وهناك بعض الشروط التي يجب توافرها في زكاة الفطر عند إخراجها كحبوب.

وفي السطور التالية نتعرف علي مقدار زكاة الفطر نقدا في الإمارات، وأنواع زكاة الفطر، بالإضافة إلي الوقت الأفضل لإخراج زكاة الفطر حسب العلماء وغيرها من المعلومات المتعلقة.

مقدار زكاة الفطر نقداً في الامارات 2021

حددت السلطات في الإمارات العربية المتحدة، مقدار زكاة الفطر نقدا في البلاد علي نحو 20 إلي 35 درهما، وفقا للوضع المادي لرب الأسرة، وشرع الله زكاة الفطر لتطهير الصائم من كلام وترهل اللسان والأقوال إضافة إلي أنه سرور علي الفقير والمحتاج كما جاء في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم:” زكاةُ الفطرِ طُهْرَةٌ للصائِمِ مِنَ اللغوِ والرفَثِ، و طُعْمَةٌ للمساكينِ”.

وزكاة الفطر واجبة علي كل مسلم في الشريعة الإسلامية وذلك كما جاء في حديث النبي صلي الله عليه وسلم الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما حيث قال الرسول: ” بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”.

أوقات إخراج زكاة الفطر في السعودية وأهم منصات إخراج الزكاة
كم مقدار زكاة الفطر نقدا في الإمارات 2021؟

أنواع زكاة الفطر

اختلف علماء المذاهب الأربعة في تحديد نوع زكاة الفطر فمن من يري ضرورة إخراجها كحبوب ومنهم من يري يجوز إخراجها كمال علي النحو التالي:

  • الشافعية والمالكية: يرون أنه من الأفضل أن تخرج زكاة الفطر من أغلبية طعام البلاد السائد، أو من أغلبية طعام الإنسان عامة مثل الزبيب والتمر والشعير وقالت الشافعية أن الأصل في الاصناف التي تؤخذ منها الزكاة أن تقبل العشور بمعني تقبل تقسيمها إلا عشر ومنه يرون أن الحليب لا يجزئ إخراجه لأنها لا تعشر.
  • الحنابلة: حددوا 5 فئات يمكن إخراج الزكاة منها وهي الشعير والقمح والزبيب والتمر والحليب المجفف.
  • الحنفية: يرون أنه الزكاة تخرج أموالا لأنها خير للفقير وأيسر علي الأغنياء ولكن الأفضل أن تخرج من الحبوب خاصة القمح أو الطحين والشعير والتمر والزبيب ويستنثي من ذلك اللبن المجفف.

شروط زكاة الفطر

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في زكاة الفطر عن إخراجها حسب جمهور علماء المسلمين والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. لابد أن تكون الزكاة خالية من العيوب مثل تسوس المنتجات أو تغير رائحتها ولا يصح إخراج الخبز ضمن الزكاة.
  2. ألا يتم إخراج الطعام الممزوج بصنف آخر ضمن زكاة الفطر، ولا يجوز إخراج الجبن الذي يحتوي علي كمية كبيرة من الملح وكذلك
  3. أذا لم تنزع الزبدة عنه وعند الشافعية اللبن منه وحددوا أن الأصناف التي لا تصبح العشور أي أن الزكاة لا تخرج من نصفها أو عشرها مثل السمن واللحوم والمخض.
  4. لا يجوز إخراج الطعام إذا كان أقل من معظم غدا البلد ويخرج لندرته ولا يكفي الطحين مثلا ولا يجوز إخراج الحب الفارغ.

وقت إخراج زكاة الفطر

يري الشفاعية والحنابلة أنه الموعد الأفضل لإخراج زكاة الفطر عند غروب شمس ليلة العيد في آخر أيام شهر رمضان المبارك واستدلوا بحديث الرسول صلي الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه قال: “فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ”.

أما الحنفية والمالكية، فيرون أنهم وقت إخراج الزكاة هو أول أيام عيد الفطر المبارك عند طلوع الفجر وقبل صلاة العيد واستدلوا بحديث النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه ابن عمر رضي الله عنه والذي قال فيه: “أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُخرجُ صدقةَ الفطرِ قبل أنْ يخرُجَ … وكان يأمرُنا أنْ نُخرجَها قبلَ الصَّلاةِ ، وكان يُقسِّمها قبلَ أن ينصرفَ ، ويقولُ : أغنوهُمْ عن الطَّوافِ في هذا اليومِ”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *