برنامج تحقيق التوازن المالي : سياسة و اهداف برنامج التوازن المالي للدعم الحكومي الذكي ضمن ميزانية 2017

برنامج تحقيق التوازن المالي : سياسة و اهداف برنامج التوازن المالي للدعم الحكومي الذكي ضمن ميزانية 2017

برنامج تحقيق التوازن المالي ، أعلنت الميزانية السعودية 2017 اليوم، وبالتوازي تم الإعلان عن برنامج التوازن المالي لتحقيق رؤية 2030، حيث يعد برنامج تحقيق التوازن المالي، أهم البرامج التي يعتمد عليها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ويهدف منها لرفع كفاءة الإنفاق التشغيلي والرأسمالي، بجانب تنمية الإيرادات غير النفطية، ومنها يتم تطبيق سياسة الدعم الحكومي الذكي الموجهة لم يستحقها.

برنامج التوازن المالي سيقدم إدارة حكيمة للدين العام، وذلك بما يحقق رؤية تحقيق زيادة في الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال سعودي لتصل لحوالي تريليون ريال خلال العام وهو ما ستوافق وأهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبالتالي تم الإعلان عن برنامج تحقيق التوازن المالي ضمن ميزانية 2017 الجديدة.

مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بدأ في مراجعة كافة المشروعات القائمة، وأثرها الاقتصادي وآلية اعتماد تلك المشاريع، حيث تم استحداث الإدارات وتأسيس لجان جديدة للدراسة ومراجعة اللوائح لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وذلك لتحقيق الهدف المنشود من برنامج التوازن المالي وتطبيق أهدافه ضمن برنامج التحول الوطني، مع عدم الإضرار بالمواطن الذي أعد له برنامج حساب المواطن للدعم المالي.

أهداف برنامج تحقيق التوازن المالي الميزانية السعودية 2017

تمحورات أهداف برنامج تحقيق التوازن المالي ضمن الميزانية السعودية 2017  حول ثلاثة نقاط هامة هي:

النقطة الأولى : رفع كفاءة الإنفاق التشغيلي والرأسمالي لتفادي مشكلة إنفاق إيرادات النفط المرتفعة على التشغيل، وتنمية الموارد النفطية والتعدينية.

النقطة الثانية : تحسين مردود الإيرادات غير النفطية من خلال استهداف :

  • قيمة الرسوم أو المقابل المالي على الوافدين.
  • إقرار ضريبة القيمة المضافة.
  • إقرار ضريبة المنتجات الضارة وتعظيمها.
  • رسوم الأراضي البيضاء وإدارة الدين العام.
  • رسوم التأشيرات.

النقطة الثالثة : رفع كفاءة الدعم الحكومي وتنفيذ خطط التحول الوطني وفقا لما هو منصوص عليه ضمن رؤية المملكة 2030 .

آلية تطبيق برنامج التوزان المالي

أوضحت الدوائر الاقتصادية والسياسية المتابعة لما صدر اليوم من بيانات حول آلية تطبيق الميزانية السعودية 2017، عبر برامجها ومن أهمها برنامج التوازن المالي، أن الإصلاحات الاقتصادية ستتبنى عملية زيادة الأسعار تدريجياً للتماشي مع السوق العالمي، وسيسعى برنامج التوازن المالي لاستيعاب التأثيرات على الطاعات الاقتصادية والصناعية وفق خطة تسلسلية، خاصة لأثار التضخم المالي والبطالة والناتج الإجمالي المحلي.

مجلس التنمية الاقتصادية وضع في اعتباره التحديات الاقتصادية للتغيير، وخصص برنامج للتعويضات لحماية من هم بحاجة للدعم المادي خاصة في مجال الطاقة، وخصص للمواطن برنامج اطلق علية برنامج حساب المواطن للدعم المادي وذلك لتوفير الدعم المادي للأسر والأفراد، وسيكون هناك مثيله للشركات، وللتعرف على هذا يمكنكم مطالعة برنامج ميزانية 2017 ، ما شملته من الإعلان عن برنامج تحقيق التوازن المالي.

تحديث: التفاصيل الخاصة بالتعرف على برنامج تحقيق التوازن المالي وما ينبثق عنه من برامج مثل المقابل المالي على العمالة الوافدة وبرنامج دعم المواطن السعودي حساب المواطن، جميعها تأتي ضمن رؤية 2030 للإصلاحات الاقتصادية وتم إرفاق روابط للتعرف على جميعها من خلال هذا الموضوع.

وثيقة برنامج التوازن المالي 2017

ننشر لكم الآن وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي التي أعدتها الحكومة السعودية لتكون ركيزة عمل ميزانية 2017، حيث يمكنكم التعرف على جميع محاور الإصلاحات الاقتصادية :

يسعى برنامج التوازن المالي لتحقيق تنمية اقتصادية سعودية حقيقة عبر سلسلة من الإصلاحات السعودية التي سيتم تفعيلها بدايةً من ميزانية 2017 .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *