قيمة زكاه الفطر في المملكة العربية السعودية وموعد أخرجها 1442

قيمة زكاه الفطر في المملكة العربية السعودية وموعد أخرجها 1442

قيمة زكاه الفطر في المملكة العربية السعودية وموعد أخرجها 1442 ، يتساءل الكثيرون على موعد إخراج زكاه الفطر وقيمتها، حتى يستطيع أخرجها في الوقت الصحيح، وفى ظل جائحة كرونا وتراجع الحالة الاقتصادية للجميع، فوقت أخراجها من أول ليلة العيد حتى قبل صلاة العيد، ونظرا للحالة الاقتصادية يجوز إخراجها مبكرا لمساعدة المحتاجين والمتضررين من الجائحة، فزكاه الفطر واجبة على رب الأسرة وكل فرد في أسرته صغيرا أم كبيرا، فيمكن إخراج الزكاة بالمال أو الحبوب مثل الزبيب والقمح والشعير، وتختلف قيمة الزكاة من سنة إلى اخري ومن دولة إلى اخري مع مراعاة الظروف الاقتصادية في البلد.

قيمة زكاه الفطر في المملكة العربية السعودية وموعد أخرجها 1442

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم صغيرا كان أم كبيرا، وتعد الزكاة من أركان الإسلام الخمسة، وأخرجها في العشر أيام الأخيرة من شهر رمضان وحتى صلاة العيد ولو خرجت بعد صلاة العيد تعتبر صدقة، في زمان النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يخرجون صاعا من شعير أو صاعا من التمر أو صاعا من الزبيب، وقد حددت هيئة كبار العلماء بالمملكة التابعين للهيئة العامة للزكاه، أن قيمة الزكاة للفرد الواحد كبيرا أو صغيرا مقدار خمس وعشرون ريالا سعوديا أو ما يعادلها إذا كانت حبوبا.

  1. مقدار زكاة الفطر بالصاع، والصاع هو الإناء الذي كان يشرب فيه الملك، ويخرج صاعا قمح أو صاع شعير أو صاع زبيب.
  2. ومقدار زكاة الفطر بالكيلو فهي ثلاث كيلو جرام من أي من الحبوب أو مجموعة من الحبوب.
  3. أما مقدارها نقدا فهي تعادل خمس وعشرون ريالا سعوديا عن كل فرد كبيرا أم صغير.
  4. أما مقدار زكاة الفطر من الأزر فالعلماء أجازوا أخراج زكاة الفطر منه فيعتبر الآن من احتياجات الإنسان،  فيخرج 2 كيلو ونصف من الأزر.

الحكمة من إخراج زكاة الفطر

تكمن الحكمة من إخراج زكاة الفطر تطهير الصائم، وفيها إطعام للمساكين والفقراء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه ” زكاه الفطر طهره للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين “.

الفئات المستحقة لزكاة الفطر

قال الله سبحانه وتعالى في كتابة الكريم ” أنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة فلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ” صدق الله العظيم، ومن الأية الكريمة المفصلة من الذي يستحق الزكاة، الفقراء وهو المحتاج ويتعفف عن السؤال، أما المساكين المحتاج الذي يسال المساعدة، والعاملين عليها هما السعاه الذين يجمعونها ويسعون فيها، والغارمين من حرقت منازلهم أو أصابه السيل واستدان لإعالة أسرته، وابن السبيل المسافر من بلد إلى بلد.

شروط إخراج زكاه الفطر

  1. زكاة الفطر فريضة يخرجها الصائم للتقرب إلى الله وتطهير الصائم.
  2. أن يكون المسلم قادرا على إخراج زكاه الفطر.
  3. إخراج زكاة الفطر في الوقت المحدد لها.
  4. زكاة الفطر عباده فيجب اشتراط النية عند أخراجها.
  5. يجوز دفع زكاة الفطر للأقارب الفقراء.
  6. لا يجوز إخراج زكاة الفطر للجنين في بطن أمه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *