جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقبول طالبات بكالوريوس لأول مرة 1442

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقبول طالبات بكالوريوس لأول مرة 1442

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. أعلنت منذ قليل، الجامعة عن قبول الطالبات لأول مرة لدراسة لبكالوريوس بالجامعة، وربما توقع البعض هذا القرار، حيث جاء هذا القرار امتدادا لقرار الجامعة سنة 2019، والذي سمحت فيه للطالبات، بالتقديم والتسجيل، في برامج الدراسات العليا، في تخصصات محددة. جدير بالذكر أن هذا القرار، الذي اتخذ في 2019، كان مفاجئا غير اعتياديا، فكانت هي المرة الأولى، التي يتم فيها قبول التحاق الطالبات للدراسة بالجامعة، فدائما ما كانت هذه الجامعة، تستقبل الطلاب الذكور فقط; وقد جاء قرار اليوم، كمثيله السابق في 2019، متماشيا مع التغيرات الفكرية، والمجتمعية بالمملكة العربية السعودية. جدير بالذكر أنه وبعد الإعلان عن هذا القرار، تم تأيده من قبل قطاع كبير من المواطنين السعوديين. فأليكم تفاصيل الخبر.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

هي جامعة حكومية بالمملكة، واقعة بالمنطقة الشرقية في الظهران. افتتحت رسميا في تاريخ 5 جمادى الأول للعام 1383هـ، هذا الذي وافق أل 23 من سبتمبر 1963م، بقرار ملكي، وعند إنشائها كانت تحمل اسم كلية البترول والمعادن، ثم تغيرت منزلتها الأكاديمية لتسمى جامعة البترول والمعادن، وجاء هذا في عام 1975م، وقد تم تغير اسم الجامعة لتستقر على اسمها الحالي بعد زيارة الملك فهد لها بسنة 1986م، ولهذه الجامعة الريادة في العلوم والتقنية بالسعودية، وتعد الأولى عربياً في عدد براءات الاختراع، أما على المستوى العالمي فقد استطاعت حصد المرتبة رقم 6، على مستوى جامعات العالم، كذلك استطاعت هذه الجامعة أن تحجز مكانة لها بين الجامعات، في قائمة أفضل 200 جامعة، على مستوى العالم.

الدراسة بالجامعة:

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
جامعة الملك فهد

الدراسة بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن، باللغة الانجليزية، والدراسة بالجامعة 5 سنوات، وتعد أولى سنوات الدراسة، سنة تحضيرية وتمهيدية حيث يدرس الطلاب اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وأجزاء بسيطة تمهيدية من الفيزياء والكيمياء، ويعمل الأساتذة في السنة الأولى على مساعدة الطلبة على اكتساب المهارات الجامعية. وتنقسم السنة الدراسية الواحدة، لفصلين دراسيين، ومدة الفصل الواحد 15 أسبوعا. وبجانب اهتمام الجامعة بإكساب الطلبة للعلوم النظرية في العلوم، والهندسة، تهتم أيضا الجامعة بتطوير قدرات الطلبة، وإكسابهم المهارات، والخبرات العملية التي سيحتاجون لها في سوق العمل; ويتم ذلك عن طريق تدريبات للطلاب بالمؤسسات الإنتاجية، والصناعية، ومواقع العمل. وتوفر الجامعة لطلابها برنامجين يحق للطلبة الخيار بينهما.

البرنامجان التدريبيان بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

تقدم الجامعة: جامعة الملك فهد، برنامجين يحق للطالب اختيار أحدهما، ويجب على الطالب بعد إنهاءه لأحد البرنامجين، دراسة فصل دراسي واحد على الأقل، وبعد ذلك يطلب منه تقديم تقرير نهائي، يوضح ما تعلمه في فترة البرنامج، ويتم مناقشة التقرير مع لجنة تتكون من بعض أعضاء هيئة التدريس الجامعي، وكذلك مختصين من قطاعات ذات علاقة بالمجال، الذي اختاره الطالب. وجاءت البرامج كالاتي:

  1. البرنامج التعاوني: مدته 28 أسبوغ بالتمام والكمال من العمل التدريبي، بأي من القطاعات المرتبطة بدراسته، ويسمح للطالب الالتحاق به، بعدما ينهي 95 ساعة دراسية على الأقل، ويكون البرنامج في الصيف، بجانب فصل دراسي عادي.
  2. التدريب الصيفي: مدته 8 أسابيع، ويسمح للطالب الالتحاق به، بعدما ينهي 75 ساعة دراسية على أقل تقدير، ويكون البرنامج التدريبي صيفيا، ويعمل من خلاله الطالب في أي قطاع، ذو علاقة بمجال دراسته.

    جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
    جامعة الملك فهد للبترول

قبول الطالبات للبكالوريوس بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن:

جاء القرار، الذي أعلنت عنه الجامعة منذ قليل، ليوضح قبول الجامعة للطلاب، والطالبات للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة، كما أعلنت عن موعد بدأ قبول طلبات التقديم، ليكون في أل 13 من شهر يونيو للعام 2021، على أن ينتهي التقديم بعد خمسة أيام من فتح باب التقديم، وبالتحديد في الثامن عشر من نفس الشهر، كذلك أوضحت الجامعة، أن الأفضلية في القبول ستعتمد في الأساس على: نتيجة الثانوية العامة، بجانب نتيجة القدرات، ونتائج التحصيلي. لتكون تلك أول مرة، يتم فيها الإعلان عن قبول الطالبات، بجامعة الملك فهد للبترول و المعادن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *