دعاء الافتتاح مكتوب كامل وفضله ووقت قرآته

دعاء الافتتاح مكتوب كامل وفضله ووقت قرآته

من السنن التي يجب أن يلتزم بها المسلم عند الدخول في الصلاة، هو دعاء الافتتاح ويكون بعد التكبيرة الأولي، من بداية الصلاة مباشرة، وذلك لما ورد عن النبي صلي الله وعليه وسلم، حيث ورد أحاديث وأدعية في شان الدعاء، وما يقال في استفتاح الصلاة، كما أنه يستحب للإنسان المسلم أن يدعو بها في صلاته، وهي أدعية متعددة، يمكنا أخذ ما يناسبنا منها والدعاء به.

دعاء الافتتاح

من المعروف أن الدعاء من العبادات المستحبة، التي تكون بين العبد وربه، يسأل فيه الإنسان المسلم الله عز وجل ما شاء من خير، ويطلب منه الإجابة لطلبه، كما يجب عليه الإلحاح في الدعاء، حيث أن ذلك من الأمور المحببة إلى الله عز وجل، كما يجب أن يتوفر من خلاله النية الصادقة.

وكذلك الإخلاص لله تعالي، كما أن لدعاء الاستفتاح صيغ كثيرة، يمكننا أن نتعرف عليها، وأن نعمل على ان ندعو بها اقتداء بسنة النبي صلي الله عليه وسلم.

“اللّهُمَّ إِنِّي أَفْتَتِحُ الثَّناءَ بِحَمْدِكَ، وَأَنْتَ مُسَدِّدٌ لِلصَّوابِ بِمَنِّكَ، وَأَيْقَنْتُ أَنَّكَ أَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فِي مَوْضِعِ العَفْوِ وَالرَّحْمَةِ، وَأَشَدُّ المُعاقِبِينَ فِي مَوْضِعِ النِّكالِ وَالنَّقِمَةِ، وَأَعْظَمُ المُتَجَبِّرِينَ فِي مَوْضِعِ الكِبْرِياءِ وَالعَظَمَةِ.
اللّهُمَّ أَذِنْتَ لِي فِي دُعائِكَ وَمَسْأَلَتِكَ، فأَسْمَعْ ياسَمِيعُ مِدْحَتِي، وَأَجِبْ يارَحِيمُ دَعْوَتِي وَأَقِلْ ياغَفُورُ عَثْرَتِي، فَكَمْ ياإِلهِي مِنْ كُرْبَةٍ قَدْ فَرَّجْتَها، وَهُمُومٍ قَدْ كَشَفْتَها، وَعَثْرَةٍ قَدْ أَقَلْتَها، وَرَحْمَةٍ قَدْ نَشَرْتَها، وَحَلْقَةِ بَلاٍ قَدْ فَكَكْتَها.
الحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي المُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌ مِنَ الذُّلِ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً. الحَمْدُ للهِ بِجَمِيِعِ مَحامِدِهِ كُلِّها عَلى جَمِيعِ نِعَمِهِ كُلِّها.

وقت دعاء الافتتاح

يقال دعاء الاستفتاح كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم، بعد تكبيرة الإحرام الأولي، ولا يكون الدعاء قبلها، حيث قال بعض أهل العلم أنه يكون قبل التعوذ من الشيطان، وكذلك قبل البَدْء في القراءة، وهناك من العلماء من قال إنه يجوز الدعاء قبل تكبيرة الإحرام.

وهو من الأدعية المستحبة حسب رأي جَمهور الفقهاء، ودعاء الاستفتاح له العديد من الصيغ، يمكنه أن يتخير أي منها، ولكن هناك دعاء مأثور مستحب أن ندعو به في دعاء الافتتاح.

حكم دعاء الافتتاح

أما عن حكمه فإذا صلي المسلم، ولم يستفتح فصلاته صحيحة، ولا شيء فيها، غير أن دعاء الاستفتاح هو من السنن المستحبة، ويمكن للمسلم في حال إذا ما كان يصلي فروضًا، أن يستفتح في أول ركعة، وذلك إن كان يصلي أربع تكبيرات بتسليمه واحدة.

وفى حال إن كان يصلي أربع ركعات بتسلميتين، فإنه يمكن له أن يستفتح في الصلاتين بعد كل تكبيرة، أما إن كان يصلي نافلة، فيمكنه أن يستفتح في الركعة الأولي منها فقط.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *