أقل عدد ركعات صلاة التراويح وفضلها في السنة النبوية

أقل عدد ركعات صلاة التراويح وفضلها في السنة النبوية

أقل عدد ركعات صلاة التراويح سؤال يتكرر مع شهر رمضان الكريم حيث يحرص الكثير من المسلمين على أداء سنة صلاة التراويح في رمضان لنيل فضل صلاة التراويح العظيم فهى فرصة تتكرر من العام للعام، وينبغى على المسلم الحرص عليها  لتجديد علاقته بربه والتوبة عن المعاصي والاستغفار من الذنوب، وهناك من يبحث عن كيفية أداء صلاة التراويح في البيت وخاصة بعد انتشار فيروس كورونا وقلقهم من أداء صلاة التراويح في المسجد حتى لايكونون عرضة للإصابة بالوباء اللعين الذي يهدد حياة البشر لذا يبقي التساؤل عن أقل عدد ركعات صلاة التراويح حائرًا في أذهانهم.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح

يرغب العديد معرفة أقل عدد ركعات صلاة التراويح حتى يتمكن من أداء سنة صلاة التراويح ولا يعرقل  تنظيم أعماله اليومية، واختلفت الآراء الدينية في الفقه حول عدد ركعات صلاة التراويح، فلم يحدّدا عدد ركعاتٍ معيّن. على أن تكون صلاة التّراويح مثنى مثنى، وتختتم بوتر، فكلّ إنسان يتمكن بالصلاة حسب قدرته  من بعد العشاء حتى الفجر حيث أن صلاة التراويح من قيام الليل، “فأقلّ ما يمكن أن يصلّيه المسلم في صلاة التّراويح هو ركعتين”.

أقل عدد ركعات صلاة التراويح وفضلها
أقل عدد ركعات صلاة التراويح وفضلها

عدد ركعات صلاة التراويح في السنة النبوية

وعن عدد ركعات صلاة التراويح في السنة النبوية ما ورد في الحديث الشريف ويعتبر من أكثر الطريقة المأخوذ بها بين المسلمين:

“ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ النّبيّ قد كان يصّلي إحدى عشرة ركعة أو ثلاثة عشرة ركعة. وهذا العدد هو الأفضل لأنه أرفق بالمسلمين”.

فضل صلاة التراويح

تعتبر صلاة التراويح في رمضان من قيام الليل وتصلى ليلا من بعد صلاة العشاء حتى توقيت صلاة الفجر وسميت بذلك لأنها  جمع ترويحة وهى استراحة للنفس وراحة من المشقة والتعب، وفي شهر رمضان تكثر العبادات ويكون الأجل مضاعف فهو نزل فيه القرآن وفرض الصوم، وتكون صلاة التراويح سنة وعن فضل صلاة التراويح الآتي:

  • أجر قيام الليل وفضله.
  • تعتبر صلاة التراويح كالجهاد.
  • تعطى للمسلم قيام ليلة كاملة من القيام، ولها فضل كبير عند الله عز وجل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *