كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في البيت.. وهل يشترط حفظ القرآن

كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في البيت.. وهل يشترط حفظ القرآن

كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء يتساءل عنها الكثير من المسلمات من كل بقاع الأرض لاسيما أن صلاة التراويح في رمضان 2021 بدأت من اليوم، عقب صلاة العشاء استعدادًا لاستقبال شهر رمضان الكريم ومع انتشار فيروس كورونا يلجأ العديد من المسلمين إلى صلاة التراويح في البيت بدلاً من المسجد،  حفاظًا على صحتهم من انتقال الوباء، متسائلين عن فضل صلاة التراويح وحكمها وعن كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء هل هناك اختلاف عن صلاة التراويح في المسجد.

كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء

أجمع عملاء الإسلام والفقه عن أن صلاة المرأة في بيتها  خير لها من صلاتها في المسجد سواء كانت فريضة أو نافلة تراويح أم أي صلاة آخري، موضحين كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في البيت تكون حسب مايتيسر لها مع مراعاة السنة قدر المستطاع ولاينبغي أن تكون حافظة للقرآن الكريم، ولا حرج عليها القراءة من المصحف أثناء صلاة التراويح سواء هي أو الرجل.

ويستجاب للمرأة صلاة التراويح في المسجد إذا كانت تخشى الكسل في بيتها.

كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء
كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء

عدد ركعات صلاة التراويح

تردد السؤال عن عدد ركعات صلاة التراويح في التوقيت الحالي وسط الاختلاف في الإجابة إلا أن معظم الفتاوي  ورأي علماء الدين أن:

“صلاة التراويح إحدى عشرة أو ثلاث عشرة ركعة ، يسلم من كل ثنتين ويوتر بواحدة أفضل”.

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى ).

 صلاة التراويح

صلاة التراويح سنة  مؤكدة للرجال والنساء، وينبغى على المسلم الحفاظ عليها لنيل الثواب الأكبر في شهر رمضان الكريم فهو شهر الخير والبركات يتسارع فيه المسلمون على أعمال الخير والمغفرة والتوبة النصوح وللتقرب من الله عز وجل بالصلاة والصوم والأدعية.

قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ».

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

وبذلك يكون اتضح كيفية صلاة التراويح في رمضان للنساء في البيت، وحكم صلاة التراويح في البيت أو المسجد وفضلها في الإسلام فهي رحلة للنفس وزوال المشقة والتعب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *