كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل وعدد الركعات

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل وعدد الركعات

يتساءل الكثير عن طريقة أداء صلاة التراويح في المنزل، حيث أن تأدية هذه الصلاة عبارة عن ركعتين ركعتين وقد اختلف العلماء حول جواز السلام بين كل ركعتين، كما أن هنالك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تأدية صلاة التراويح منها وقت التراويح، كيفية أداء الصلاة في التراويح، عدد الركعات، القراءة في التراويح، ولصلاة التراويح أفضلية عظيمة جداُ سواء في المسجد أو البيت.

كيفية أداء صلاة التراويح في المنزل

تؤدى صلاة التراويح ركعتين مثل غيرها من الصلوات الأخرى، حيث يقوم المُصلي باستقبال القبلة متوضئاً ويقوم بتكبيرة الإحرام، ويضع اليد اليمنى على اليد اليسرى أسفل منطقة الصدر، ومن ثم البدء في قراءة دعاء الاستفتاح سراً.

البدء بقراءة الفاتحة وما تيسر له من القرآن، والركوع مكبراً، ويقول في الركوع: “سبحان ربي العظيم ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد” والسجود ويقول في السجود: “سبحان ربي الأعلى وقول ربي اغفر لي عند رفع الرأس من السجود، ثم يسجد السجدة الثانية، ويفعل نفس الخطوات في السجدة الاولى”.

بعد الانتهاء من الركعة الثانية يجلس المصلي ويقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية ثم التسليم يميناً ويساراُ قائلاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وهكذا في كل ركعتين من ركعات صلاة التراويح.

صلاة التراويح في البيت جماعة أو على انفراد

يجوز تأدية هذه الصلاة بمفردك في البيت أو المسجد، لأنها عبارة عن نوافل ولكن يفضل أن تقوم بها في المسجد جماعة وهذا بالنسبة للرجال، أما النساء فمن الأفضل لها أن تؤدي صلاة التراويح في البيت ويجوز لها أيضاً، الصلاة في المسجد.

واتفق الفقهاء على أن صلاة التراويح في جماعة سنة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فالحنفية رأوا أن صلاة التراويح في جماعة سنة على الكفاية، بينما المالكية ذهبوا إلى أن أداء صلاة التراويح منفرداً في البيت كان أفضل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *