مفتي الجمهورية يحدد موعد أول أيام رمضان المبارك 2021

مفتي الجمهورية يحدد موعد أول أيام رمضان المبارك 2021

موعد أول أيام رمضان 2021 وفقًا للنتائج التي تقررها دار الإفتاء المصرية وعلماء الفلك والتي تتكون من7 لجان متفرقة من جميع أنحاء الجمهورية وتتمثل مهمتها الأساسية هو مراقبة الهلال ومعرفة موعد الاستطلاع، فإليكم عبر موقعنا النتائح التي توصلت إليها دار الأفتاء المصرية.

موعد أول أيام رمضان 2021

حيث يحاول العديد من الأفراد المسلمين البحث والتأكد من موعد أول يوم في هذا الشهر المبارك لمعرفة مواعيد الصيام ويكون ذلك من خلال متابعة الحفل الضخم التي تقيمه دار الإفتاء أو البحث في جوجل .

كما أن علماء الفلك قاموا بتحديد موعد الصحيح لبداية شهر رمضان المعظم وإنتهاء شهر شعبان لعام 1442هجريًا سيكون يوم الثلاثاء الموافق 13/4/2021 تبعًا لما تم إعلانه من قبل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ويكون ذلك استناداً على أن حلول الشهر الكريم يبدأ مع حدوث الاقتران .

ويتم ذلك في تمام الساعة 4:31 دقيقة في يوم الإثنين حتي شروق اليوم التالي بتوقيت القاهرة.

يقع الاختيار مواقع محددة بعد موافقة معهد الأرصاد والهيئة العامة للمساحة المصرية وذلك لتكون مقر للجان المختصة باستطلاع الهلال و يعمل في هذه اللجان بعض العلماء الشرعيين والمتخصصين فلكيًا.

قام المعهد بإيضاح قرار أن الهلال لن يظهر إلا بعد غروب شمس الأحد مع أن هذا اليوم يكون اليوم الذي يتم تحديده لرؤية الهلال  في جميع المدن الإسلامية والعربية،  ويقوم الهلال بالغروب قبل غروب الشمس بحوالي 30دقيقة في القاهرة علي الرغم من أنه يغرب في مكة المكرمة قبل 26دقيقة من غروب الشمس.

يستغرق القمر حوالي 26:31 للغروب قبل الشمس في مصر، بينما يغرب الهلال الجديد في كل المدن العربية والإسلامية قبل الشروق أي بمعدل 16:46دقيقة وتظل دار الإفتاء المصرية تتابع مسار الهلال في جميع الشهور العربية والهجرية التي وصولًا إلى شهر رمضان المبارك، والتي من الممكن أن يقوموا بتحديد بداية شهر ذي الحجة الذي يرتبط بأداء الحج وأيضًا يمكنهم أن يحددوا موعد عيد الفطر المبارك.

أوضح علماء الفلك أن عدد الأيام الهجرية لهذا العام كانت 354يومًا ولذلك فهي تعد من السنين البسيطة ويعتبر موعد نهاية هذه السنة الهجرية وفقًا للحسابات الفلكية يكون يوم 10أغسطس.

يكون عدد أيام شهر رمضان المعظم هو 30يومًا كما حدده علماء الفلك، ويبلغ عدد الساعات الصيام في أول يوم لشهر رمضان هو 14ساعة و41دقيقة، ويكون أول يوم يتم فيه الصيام يكون يوم الثلاثاء القادم الذي يوافق13/4/2021.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *