آلية صرف راتب الضمان الاجتماعي والمكرمة الملكية SA وخطوات الاستعلام عنها

آلية صرف راتب الضمان الاجتماعي والمكرمة الملكية SA وخطوات الاستعلام عنها

ألية الضمان الاجتماعي التي أقرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمواطن السعودي الذي قام بتطبيق الشروط التي وضعتها الوزارة للاستحقاق، وحسب الجدول الزمني لتحديد مواعيد الصرف حيث تقرر الوزارة صرف الراتب الشهري للمستفيد مع المكرمة الملكية وذلك تزامنا مع بداية شهر رمضان الكريم، وتقوم الوزارة باستقبال طلبات المعاش طوال العام للذين لهم الدخل والشروط المقررة في بنود التسجيل الأساسية.

مصارف الذكاة في المملكة العربية السعودية

آلية الضمان الاجتماعي السعودي

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتحديد راتب شهري أو معاش يتم صرفة لفئات محددة من المواطنين السعوديين الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق وذلك من مصارف الذكاة السعودية، لتحقيق التكافل الاجتماعي بين طبقات المجتمع على شروطه الأساسية والتي تكون بالأخذ من الأغنياء والصرف على الفقراء، وتكون ولكل من الفقراء أو المعاقين بالشروط التالية.

شروط الضمان الاجتماعي للفقراء شروط الضمان للتأهيل الشامل
  • أن يكون الحد الأدنى للدخل 2600 ريال
  • يكون الحد الأقصى للدخل 3000 ريال.
  • أن يكون ممن قاموا بالتسجيل في طلب المعاش في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • لابد من تحديث البيانات الخاصة بالمستفيدين لشكل دوري.
  • أن يكون من الفئات التي تنطبق عليها الاستحقاق(المعاقين – المرضى بشكل مزمن – مرضى السرطان وما دونه).
  • أن يكون المستفيد من الفئة التي لا يكفيها الدخل الشهري ويكون عند الحد الأدنى للدخل.
  • لابد من تسجيل المستفيد في رابط وزارة الموارد الخاص بالتأهيل الشامل.
  • لابد من تحديث البيانات بتقرير طبي يكشف الحالة الصحية الحالية للمستفيدين.

وتكون ألية الصرف الشهري كالتالي:

  • يصرف 1000 ريال شهري للفرد الواحد.
  • يتم صرف 1284 ريال سعودي لعدد 2 فرد.
  • يكون لعدد 3 أفراد معاش 1852 ريال.
  • لعدد الأفراد أربعة أفراد يتم صرف 1852 ريال.
  • لعدد أفراد 5 يتم صرف 2136 ريال سعودي.
  • يصرف لستة أفراد 2420 ريال.
  • يصرف لسبعة أفراد 2704 ريال.
  • لثمانية أفراد يتم صرف 2988 ريال.
  • أما لتسعة أفراد يصرف لهم 3272 ريال.
  • ويتم تحديد الأعداد بذلك حتى 15 فرد.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي والمكرمة الملكية

تقرر أن يتم صرف معاش الضمان لشهر شعبان في 13 أبريل 2021 أو في الأول من رمضان 1442 حسب تقويم شهر رمضان، كما تقرر أن يتم صرف المكرمة الملكية في شهر رمضان والتي يقوم الملك سلمان رعاه الله بتحديدها حسب عدد الأسرة، ويتم صرفها للفقراء من المشمولين بالضمان الاجتماعي بواقع ألف ريال سعودي لرب الاسرة أو الفرد بينما يتم صرف 500 ريال للتابعين له، ويتم صرفها مع معاش الضمان بالأول من رمضان.

الاستعلام عن الصمان والمساعدة المقطوعة

يتم اتباع عدد من الخطوات البسيطة للاستعلام عن القبول وأيضا نزول المساعدة المقطوعة والذي يكون بالخطوات التالية:

  1. يتم الدخول على رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والدخول على الخدمات الإلكترونية لخدمات المواطنين واتباع كافة الخطوات.
  2. أم يتم الدخول مباشرة على رابط الاستعلام عن المساعدة المقطوعة
  3. يتم كتابة رقم الطلب السابق والرقم المدني ورمز التحقق ثم الاستعلام.

وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالاهتمام بالفرد السعودي الفقير من المستفيدين من رواتب ومعاش الضمان الاجتماعي، كما تقوم بصرف المكرمة الملكية مع الراتب في هذا الشهر لمستفيدي منظومة الضمان الاجتماعي، ويقوم الراغبين في التسجيل بالاستمرار طوال العام بالتسجيل الإلكتروني في البرنامج الخدمي ويتم دراسة جميع الطلبات والرد على الاعتراضات، ويتم ذلك حسب آلية محددة تقوم الوزارة بوضعها وتطبيقها على جميع المتقدمين.

وقد تقرر أن يتم وضع رواتب معاش الضمان الاجتماعي ابتداء من الثلاثاء الثالث عشر من أبريل 2021 الأول من رمضان بالحسابات البنكية لجميع المستفيدين، وعلى من لم يجد اسمة مدرج في قوائم المستفيدين هذا الشهر الاتصال على الرقم المجاني للوزارة 19911 أو تقديم شكوى على الموقع الإلكتروني المخصص للشكاوى كما يتم صرف المكرمة الملكية في نفس الوقت وعلى المواطنين الثلاثاء أن يقوموا باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة عند الصرف.

ارقام الوزارة المجانية

وتقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية باستقبال طلبات المواطنين ومراجعتها على مدار اليوم، حيث يقوم موظفي الوزارة بالعمل ابتداء من الساعة الثامنة في الصباح وحتى الساعة الثانية ظهرا على رقم 11911 المجاني يتم فيه الإجابة عن أسئلة المواطنين والإرشاد على خطوات التسجيل أو متابعة الطلبات المقدمة إلكترونيا عبر رابط الوزارة أو مواعيد صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي التي لم يتم تحديد موعد صرفها حتى الآن، وتتحدد في وقت قريب.

آلية الضمان الاجتماعي الجديدة والمكرمة الملكية وبداية صرف الرواتب

بدأت الآلية الشهرية التي يتم بها صرف رواتب ومعاشات الضمان الاجتماعي حيث أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بداية تنزيل الرواتب، حيث بدأت بتنزيل الراتب على بنك الراجحي للمستفيدين والمسجلين بالحسابات البنكية فيه، ولم يتم الإعلان عن تنزيل الرواتب النوك الأخرى، على أن يتم الإعلان عن البنوك التي قامت بتنزيل الرواتب بشكل متتابع.

مصرف الراجحي يعتبر من البنوك الإسلامية تبع مجموعة الراجحي التي فيها العديد من المؤسسات الخيرية والخدمية التي تقوم بتقديم الخدمات للمواطنين الفقراء وقامت بعمل عدد من الجمعيات الخيرية لتقديم الدعم وسداد الديون وحالات المرضى كما قامت بعمل رابط تقديم حج الراجحي المجاني للفقراء ليتمكنوا من زيارة بيت الله الحرام مجانا، ويكون الآلاف من مستفيدي الضمان لديهم الحسابات على فروع ها البنك في جميع المحافظات بالمملكة العربية السعودية.

استلام معاش وراتب الضمان الاجتماعي مع المكرمة الملكية

يبدأ استلام رواتب الضمان ابتداء من الثلاثاء 13 أبريل 2021 وقد أعلن مصرف الراجحي تنزيل جميع رواتب الضمان والمكرمة الملكية على حسابات المسجلين فيه ليبدأ الاستلام للمبالغ ابتداء من غدا الثلاثاء مع الحرص على اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند الدخول والاستلام والحرص التام على التباعد الاجتماعي، أو من الممكن أن يقوم البنك بتحديد مواعيد مقررة لتقسيم المستفيدين لاستلام الرواتب طوال اليوم دون حدوث تكدسات.

وعند الانتهاء من تسلم رواتب الضمان الاجتماعي يبحث الذين تم استبعادهم من صرف الرواتب هذا الشهر للتعرف على رابط تقديم التظلمات، والذي تتيحه وزارة الموارد البشرية، ويبدأ أصلا الاستعلام عن مواعيد صرف المساعدات المقطوعة التي لم يتحدد لها موعد حتى الآن، وأعلن المتحدث باسم الوزارة عن اقتراب موعد الصرف حيث ما تزال جميع الطلبات قيد الدراسة والمراجعة النهائية، وذلك تمهيدا لتحديد موعد لصرفها للمستفيدين.

إلية صرف رواتب الضمان الاجتماعي

يتم صرف رواتب الضمان وفق إلية محددة أقرتها الوزارة منذ إطلاق المشروع والذي تعتمد على:

  • شروط الاستحقاق، وهي أن يكون المواطن سعودي الجنسية وان يكون الراتب الخاص به لا يزيد عن 2600 ريال للفرد المستقل و3000 ريال لرب الأسرة.
  • التسجيل في موقع وزارة المواد البشرية للحصول على المعاش الشهري.
  • مبالغ الاستحقاق والتي يتم تحديد قيمة هذه المبالغ حسب الراتب الشهري وعدد الأسرة وقدرة المواطن على العمل وكسب الرزق.
  • مواعيد استلام الرواتب الشهرية يتم تحديدها حسب تقويم السعودية الذي أقر أن الثالث عشر من أبريل هو موعد تسلم دفعة رمضان 1442.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *