عبد الرحمن بن عمر الصوفي : أسرار كتاب الكواكب الثابتة للصوفي بالصور Abd al-Rahman Al-Sufi

عبد الرحمن بن عمر الصوفي : أسرار كتاب الكواكب الثابتة للصوفي بالصور Abd al-Rahman Al-Sufi

عبد الرحمن بن عمر الصوفي Abd al-Rahman Al-Sufi ، هو أبو الحسن بن عبد الرحمن بن عمر الصوفي، أشهر علماء الفلك المسلمين ، من القرن العاشر للميلاد، وهو أول عالم فلكي، رسم خريطة خاصة للنجوم، اشتملت على أحجامها وأشكالها ومدى درجة لمعانها وصاحب أشهر كتاب في علم الفلك، وهو مؤلف الكواكب الثابتة، وولد عبد الرحمن بن عمر الصوفي في مدينة الري.    .

Abd al-Rahman Al-Sufi الفلكي الأكثر شهرة بين الماضي والحاضر

dpjtg جوجل GOOGLE يوم 7 ديسمبر من كل عام كما هي العادة بذكرى مولد عبد الرحمن بن عمر الصوفي، العالم الفلكي الأشهر، منذ القرن العاشر الميلادي، لما حققه من جهود كبيرة وإبداعات فنية، في عالم الفلك، وتمكن من إبهار كل علماء العصر القديم والحديث.

استطاع الصوفي، أن يثبت كروية الأرض ، وكان من الأوائل الذين قدموا هذا الإثبات، وأعجب الأوروبيون أيضا بمدى براعته وإنجازاته القيمة، في مجال الفلك والكواكب، واعتمدوا على آرائه واكتشافاته كثيرا، في تفسير العديد، من ظواهر النجوم والكواكب.

لقي أيضا تقدير واحتراما، من قبل زملائه العلماء ومن أهمهم العالم بطليموس والمؤرخ جورج سارطون، كما كان صديقا مقربا للخليفة البويهي في ذاك الوقت وتمكن من اكتشاف النجوم، ورصد حركتها بين الأجرام السماوية، من قبل أن يتطور العلم، أو تظهر أدوات التلسكوب أو أجهزة رصد النجوم الحديثة.

أشهر مؤلفات عبد الرحمن بن عمر الصوفي كتاب الكواكب الثابتة

ومن أهم المؤلفات التي حرص عبد الرحمن بن عمر الصوفي على كتابتها كان كتاب الكواكب الثابتة، وكتاب العمل بالاسطرلاب وهما شهر كتابين للعالم الفلكي الجليل، جمع فيهما كل ما استطاع اكتشافه من حقائق قيمة، في مجال علم الفلك وحركة الكواكب، حيث كان أول مكتشف لظاهرة تغير ألوان الكواكب، ووجود مجرة تسمى أندروميدا أو لطخة سحابية.

ومن شدة إعجاب الخليفة البويهي ببراعة الصوفي، أمر بإنشاء مرصد خاص به بمدينة شيراز، حتى يتم عرض كل إسهاماته الفلكية به وكل عام يحي الفلكيون ذكرى ميلاده حيث يقوم جوجل بتغيير شعاره إلى صورة الفلكي المبدع عبد الرحمن بن عمر الصوفي .

أهم ما ورد في كتاب الكواكب الثابتة للصوفي

وضع فيه عبد الرحمن بن عمر الصوفي ، كل ما حصده من علم في حقول الفلك والكواكب والنجوم، ليكون مرشدا لكل الأجيال القادمة، في علم الفلك ومن أبرز ما جاء في الكتاب، نذكر النقاط التالية:

1- خريطة مرسومة للسماء ومسارات النجوم.

2- أخطاء فلكيون سابقون للصوفي قام هو بتصحيحها من أهمهم بطليموس.

3- وحدات قياس السطوع الخاصة بالنجوم والكواكب.

جدير بالذكر، أن عبد الرحمن بن عمر الصوفي له مؤلفات أخرى، غاية في الأهمية، وتعتبر من أعظم الثروات والكنوز الفلكية، مثل كتاب تطارح الأشعة، وصور الكواكب الثمانية والأربعين ، الذي نعرض منه بعض الصور التالية:

تحديث : ولا تزال أعمال عبد الرحمن الصوفي بن عمر الصوفي حتى يومنا هذا تعد رمزا قوميا ومرجعا رئيسيا، حيث يلجأ إليه علماء الفلك حتى الأن لتفسير أي ظاهرة فلكية غريبة، ورغم تطور العلم والتكنولوجيا الحديثة، مازال هو المرجع الرئيسي لعلماء الفلك في تفسير الظواهر الكونية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *