خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021 وكيفية صلاة التراويح

خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021 وكيفية صلاة التراويح

خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021  من الأمور التى تشغل أذهان المسلمين في التوقيت الحالى حيث تفرقنا أيام قليلة عن موعد رمضان 1442 والذي يكون فيه أول أيام رمضان 2021 في 13 أبريل الجاري، فيتجدد البحث عن كيفية صلاة التراويح في البيت وكذلك عبارات عن رمضان واتس آب للتهاني، بالإضافة إلى صور رمضان 2021 لنشرها على “فيسبوك”، بالإضافة إلى أدعية قصيرة عن رمضان للتقرب من الله عز وجل في الأوقات الحالية والبعد عن المنكر والمعاصي.

خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021

يتقرب المسلمون من الله أكثر من أي وقت خلال شهر رمضان الكريم بالصلاة والصوم والأدعية، والمحافظة على  كل فريضة والسنن، وفي إطار بحثهم عن أدعية شهر رمضان يرغبون معرفة خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021 لاسيما من يقيمون الصلاة المساجد البسيطة بجوار المنازل، ولعل من أبرز خطب جمعة القصيرة عن شهر رمضان التالي:

الحمد لله ربّ العالمين، خلق السّماء بلا عمدٍ، وبسط الأرض، نجّى موسى في التّابوت، وحمى يونس في بطن الحوت، هو الأوّل فلا شيء قبله، والآخر فلا شيء بعده، والظّأهر فلا شيء فوقه، والباطن فلا شيء دونه، لا تدركه الأبصار، وهو يُدرك الأبصار، وهو اللطيف الخبير، وأشهد أن محمدًا عبده ورسُولُه، الرّحمةُ المُهداة، والنّعمة المُزجاة، والذي جاء لإخراج البشريّة من ظُلُمات جهلهم إلى نور الإسلام، وبعد:

فإنّ شهر الصوم من أعظم الشهور لتعلّقه بأعظم الأحداث، فقد نزل القرآن الكريم ، وهو أعظم كتاب على خير البشريّة في هذا الشّهر، كما ن فيه ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهرٍ، والتي تتنزّل الملائكةُ والرّوح فيها بإذن ربّهم من كُلّ أمرٍ، والصّوم هو إمساكٌ عن المُفطرات من طُلُوع الفجر إلى غُرُوب الشّمس، ويجب على المُسلم البالغ العاقل القادر على هذا الصّوم، فإن غير المُسلم لا صيام واجب عليه؛ لأنّه غير داخل في دائرة الإسلام، وعلى وليّ الأمر أن يُعلّم أولاده الصيام.

خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021
خطبة جمعة قصيرة عن رمضان 2021

عبارات عن رمضان 2021

عبارات عن رمضان 2021  لاتخلو من الأدعية والتفاؤل والتسامح ونشر الخير بين البشر وبعضهم البعض،  حتى يستمر السلام على الأرض، وإليكم عبارات عن رمضان 2021 واتس اب للتهاني بين المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم على النحو التالي:

  • اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلاً.

  • في رمضان سارع للخيرات وتجنب الحرام واخف أمر يمينك عن يسـارك وامتنع عن الغيبة كي لا تفطر على لحم أخيك ميتاً.

  • في رمضان جاهد نفسك قدر استطاعتك واغسل قلبك قبل جسدك ولسانك قبل يديك وافسد كل محاولاتهم لإفساد صيامك واحذر أن تكون من أولئك الذين لا ينالهم من صيامهم سوى العطش والجوع.

  • إن صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك. الصيام أعلى تعبير عن الإرادة، أي فعل الحرية.

  • الصبر نصف الإيمان، والصوم نصف الصبر.

  • إنّ الله جعل الصوم مضماراً لعباده ليستبقوا إلى طاعته.

  • من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يضع طعامه وشرابه.

  • بدأ القلب يرف لنسائم رمضان.

  • يبقى الشوق لرمضان يتكرر كل سنة اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا واجعله شهراً تتبدل فيه ذنوبنا إلى حسنات وهمومنا إلى أفراح.

  • اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وارزقنا التوبة النصوحة وأعنا فيه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ما أفسدته شهور العام في أرواحنا المثقلة، تصلحه أيام رمضان بإذن الله.

  • السنة شجرة، والشهور فروعها، والأيام أغصانها والساعات أوراقها، وأنفاس العباد ثمرتها، فشهر رجب أيام توريقها، وشعبان أيام تفريعها، ورمضان أيام قطافها، والمؤمنون قطافها.

  • أرسل سلامي مع الطير وأسبق الغير وأقولك كل رمضان وأنت بألف خير.

أدعية رمضان 1442

من أدعية رمضان القصيرة والواردة في السنة النبوية، والتى يرددها المسلمون خلال ساعات صومهم بداية من الفجر حتى المغرب وفي الصلوات الخمسة وصلاة التراويح ماجاء على النحو التالي:

  1. اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.

  2. اللهم قوني فيه على اقامة امرك، واذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر الناظرين.

  3. اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من اوليائك المقربين، برافتك يا ارحم الراحمين.

  4. اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، و زحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك و اياديك يا منتهى رغبة الراغبين.

كيفية صلاة التراويح

يحرص الكثير من المسلمين على أداء صلاة التراويح  خلال شهر رمضان المبارك في المساجد، وسط انتشار فيروس كورونا بدأ القلق يزداد من الصلاة في المساجد باحثين عن طريقة لأداء صلاة التراويح في البيت باحثين عن طريقة أداء صلاة  التراويح وعدد الركعات وهى تكون من بعد صلاة العشاء حتى الفجر  على النحو التالي:

  • يستقبل المصلي القبلة.
  • بدأ صلاته بتكبيرة الإحرام.
  • دعاء الاستفتاح سراً.
  • يكمل الركعتين كالمعتاد ويسلّم.
  • بعد ذلك جديد يفعل كل ركعتين من صلاة التراويح.
  • والجدير بالذكر أن صلاة التراويح في البيت يمكن استكمالها إما بثماني ركعات أو 10 ركعات أو حتى 20 ركعة وفقاً لما يستطيع.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *