هيئة حقوق الإنسان تُحدد ثلاثة شروط للحصول على سيارة بديلة من الوكيل

هيئة حقوق الإنسان تُحدد ثلاثة شروط للحصول على سيارة بديلة من الوكيل

حددت هيئة حقوق الإنسان بالمملكة العربية السعودية ثلاثة شروط حتى يمكن للمستهلك الحصول على سيارة بديلة من الوكيل وذلك فى حالة عدم قيام الوكيل بإصلاح السيارة لوجود عيب متكرر فى السيارة محل الضمان وأن تكون السيارة البديلة بنفس المواصفات للسيارة الأصلية وبنفس القيمة، ويأتى ذلك بهدف الحفاظ على العلاقة بين المستهلك والوكيل حتى لا يقع المستهلك تحت يد الوكيل فى حالة وجود عطل متكرر يمنع استفادة المستهلك من سيارته التى قام بشراءها.

وقالت هيئة حقوق الإنسان بأنه فى حالة عدم قيام الوكيل بالقيام بإصلاح السيارة لوجود عيب مكرر بها فمن حق المستهلك الحصول على سيارة بديلة جديدة وبنفس المواصفات وبنفس الفئة وبنفس القيمة للسيارة الأصلية أو أعلى من قيمة السيارة الأصلية وقت قيام المستهلك بالشراء ولكن لابد من توافر ثلاثة شروط.

شروط حصول المستهلك على سيارة بديلة من الوكيل

أولا: أن يترتيب على العيب الموجود فى السيارة الأصلية عدم انتفاع المستهلك من السيارة أو أن هذا العيب يكون له تأثير على قيمة السيارة السوقيمة، أو أن يؤثر على سلامة استعمال السيارة الأصلية.

ثانياً: أن يتسنفذ الوكيل 4 فرص أو محاولاتلمحاولة إصلاح العيب الموجود فى السيارة الأصلية، أو أن يتشغرق زمن إصلاح السيارة الأصلية 25 يوم على الأقل ليس من ضمن هذه الأيام المدة اللازمة لتوفير قطع الغيار اللازمة للسيارة الأصلية لإصلاحها.

ثالثاً: أن إذا قام المستهلك باختيار سيارة بديلة جديدة وبنفس الفئة والمواصفات للمركبة الأصلية أن يقوم بدفع مبلغ عادل للوكيل مقابل استعماله للسيارة الأصلية ويتم تحديد هذا المبلغ بالاتفاق ما بين المستهلك والوكيل على أن يتم مراعاة فترة استعمال السيارة الأصلية وكذلك طبيعة استعمالها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *