خبز سحور رمضان بالسمسم وحبة البركة خبز بيتي احلى من الجاهز

خبز سحور رمضان بالسمسم وحبة البركة خبز بيتي احلى من الجاهز

خبز رمضان بالسمسم، انتشر نوع من الخبز يتم تناوله على مائدة إفطار وسحور شهر رمضان الكريم وهو خبز صحي ومشبع وسهل تجهيزه في المنزل، ويرجع أصل خبز رمضان إلى بلاد الشام فهم من أول من صنعه بالسمسم وحبة البركة، فهو يمتاز أن له قوام خفيف مثل القطن، وغير أيام شهر رمضان المبارك فيمكن تناوله مع الشاي على الإفطار بدون حشو بطعم الرائع الغني، فهو مفيد للجسم ويمدها بالطاقة اللازمة له لأنه غني بالفيتامينات والبروتينات التي تساعد جسم الأطفال في النمو، وبالنسبة للكبار فهو خبز مشبع جدا وهش من أروع أنواع معجنات القطنية.

خبز سحور رمضان سنقدمه لكم باسهل الطرق أو بأكثر من طريقة ويمكن وضع داخله أي نوع من أنواع حشوات الخبز سواء جبن أو زيتون على حسب رغبتك.

خبز رمضان أو عيش سحور كما يقال عنه في مصر فهو ينتشر جدا لدى مخابز خلال شهر رمضان الكريم، ويتم شراءه وتناوله خلال وجبة السحور، ولكن اليوم يمكن خبزه وصنعه في بيت بطعم أحلى من الجاهز بكثير لأن خبز رمضان البيتي يمكن إضافة له نكهات تعزز من طعمه وتجعل أسرتك تتناوله بكثرة وتضمني نظافة الصنع، كما أن له فوائد صحية عديدة للجسم ومشبع أيضا ولا يجعلك تشعرين بالعطش أو الجوع خلال فترة الصيام.

طريقة خبز رمضان المشبع بالسمسم

  1. نحتاج إلى إثنين كوب من طحين الأبيض.
  2. كوب من الحليب الدافئ.
  3. عدد ثلاث ملاعق كبيرة من زبادي.
  4. رشة صغير من الملح.
  5. رشة صغير من السكر.
  6. ملعقة كبيرة من الخميرة.
  7. ربع كوب من زيت الزيتون أو أي نوع زيت النباتي.
  8. ملعقة كبيرة من حبة البركة.
  9. ملعقة كبيرة من السمسم.
  10. بيضة لدهن الوجه مع رشة من فانيليا.

خطوات تحضير خبز رمضان التركي بالسمسم

  • أولا اعجني المواد السائلة من حليب وزيت ويضاف عليها الخميرة والسكر وتترك لمدة 10 دقائق حتى تختمر تماما.
  • ثم يضاف الدقيق والملح بالتدريج ويضاف في النهاية الدقيق حتى تتكون لديك عجينة طرية ملساء وتكون اضفتي كل مكونات ماعدا حبة البركة.
  • ثم قومي بام العجينة وعجنها لمدة 10 دقائق وتأكدي أن تكون العجينة طرية ولا تلتصق باليد، ثم قومي بام العجينة وتغطيتها بكيس من نايلون وتركها تختمر لمدة ساعتان.
  • ثم قومي بتشكيل العجينة على شكل بيضاوي وادهني الوجه بالبيض والقليل من زبادي، يمكنك تقطيع العجينة على شكل دوائر التشكيل على حسب رغبتك.
  • ثم على وجه العجينة حاولي أن تصنعي مربعات أو مكعبات على حسب رغبتك ورشي فوقها حبة البركة والسمسم.
  • ادخلي الخبز إلى الفرن الساخن مسبقا لمدة لا تقل عن 25 دقيقة على حرارة عالية حوالي 180 مئوية، ستلاحظي ارتفاع الخبز في الفرن اغلقي الفرن واشعلي شواية لتحمير الوجه.
  • عند خروج الخبز من الفرن غطيه بفوطه من القطن تكون جافة ونظيفة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم قدميه على مائدتك خبز رمضان التركي بالسمسم.

 طريقة خبز رمضان تركي بدون بيض وزبدة

  1. نحتاج إلى إثنين كوب ونصف الكوب من دقيق.
  2. ربع كوب من الماء للعجن.
  3. ملعقة صغيرة من السكر.
  4. ملعقة كبيرة من خميرة.
  5. كوب من الحليب الدافئ.
  6. ربع كوب من الزيت.
  7. رشة صغير من الملح.
  8. ملعقة كبيرة من بذور السمسم وبذور حبة البركة.

طريقة خبز سحور رمضان بدون بيض أو زبدة

  • أولا ضعي الخميرة مع حليب والسكر وتخلط وتترك لمدة 10 دقائق حتى تختمر وتتفاعل الخميرة مع السكر وتكون جاهزة للعجن.
  •  ثم انخلي دقيق ورشي عليه الملح في وعاء مناسب العجن، ثم يضاف عليه الزيت مع الزبدة وتقلب جيدا وعليهم يضاف خليط الخميرة بعد مرور عليه 10 دقائق لابد أن تكون الخميرة قد تفاعلت.
  • العجن جيدا لمدة 5 دقائق بكل مكونات السابقة وتغطى وتترك لمدة ساعة بمكان دافئ حتى تعلو العجينة عن حجمها الحالي.
  • احضر صينية الفرن وضع عليها ورق زبدة ثم تدهن بالزيت ويفرد العجين على شكل دوائر بسمك رفيع، ثم يتم رسم نغزات بأطراف الأصابع في العجين أو بالشوكة.
  •  ثم ينغز مرة أخرى ولكن بشكل طولي وتكون بمسافات متساوية، يدهن الوجه بصفار البيض المخفوق مع نصف ملعقة صغيرة من النسكافيه ويرش حبة بركة والسمسم على وجه العجينة وتخبز بالفرن بعد تخميرها لمدة نصف ساعة.
  •  تدخل الصينية بالفرن ويسخن مسبقا على حرارة عالية وتدخل الصينية في الرف الأوسط، ويخرج من الفرن يرش القليل من الماء ويغطى ويترك حتى يهدأ ثم يقدم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *