خطة المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة في الحرمين الشريفين طوال شهر رمضان ١٤٤٢

خطة المملكة العربية السعودية بشأن الصلاة في الحرمين الشريفين طوال شهر رمضان ١٤٤٢

أول تحديد لخطة المملكة العربية السعودية لشهر رمضان القادم تتضمن الصلوات المفروضة والتراويح والقيام وصلاة العيد في الحرمين الشريفين حيث أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام عن خطة  موسم رمضان المبارك 1442هـ خلال الملتقى الإعلامي الذي أقامته الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام  عن بُعد  وقد أكدت أن الرئاسة العامة والجهات التطلع في نطاق الحرمين الشريفين لن تتهاون في تنفيذ الأعمال الاحترازية المقررة والمحافظة على سلامة جميع من في الحرمين الشريفين وأن صحن المطاف سيخصص للطواف لاغير .

 

خطة المملكة للصلاة في الحرمين بشهر رمضان

  • وقد تم إعداد التدابير الرئيسية التشغيلية لشهر   رمضان المبارك 1442هـ  من التصميم والدراسة والعمل الدؤوب وحرص الرئاسة على تكثيف الاحترازات وتنشيط الجوانب التكنولوجية للمعتمرين وللمصلين وإثراء تجربتهم بما يتوافق مع رؤية المملكة (2030).
  • وقد  أفاد وزير الإعلام لقد تشرفت تلك البلاد المبروكة حكومة وشعبًا بخدمة الحرمين الشريفين منذ تأسيسها عن طريق المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه داعيًا الإعلامين والإعلاميات إلى الترتيب مع الرئاسة العامة إلى إبانة الأنشطة العامة التي تقوم بتقديمها حكومة المملكة بما يعكس الصورة الحقيقية للمملكة وريادتها في مساندة نزلاء الرحمن.
  • أن الرئاسة توجة إلى تقديم المساندة إلى المصلين  وتأدية الأعمال الاحترازية في المصليات عن طريق وضع الملصقات الإرشادية وتنفيذ مسافة التباعد البدني وتطهير المصليات قبل وبعد كل تضرع صلاة وسيكون دخول المصلين من نقط تفويج معينة للفرز والتحقق من تصاريحهم إذ يجب لدخول المسجد الحرام الحصول علي  بيان للصلاة من تطبيق اعتمرنا وكذلك  تطبيق توكلنا.
  • قيام الرئاسة باستغلال  كامل طاقتها التشغيلية لخدمة المعتمرين طوال شهر رمضان المبارك وتخصيص صحن المطاف للمعتمرين تماماً داعيًا المعتمرين إلى وجوب التقيد بالأوقات الصادرة لهم عبر الإشعار من تنفيذ اعتمرنا وارتداء الكمامات الطبية.
  • الالتزام بمسافة التباعد البدني  كما حددت الرئاسة عدد  حوالي أربعة آلاف وخمسمائة موظفا وموظفة من ذوي الجدارة والتأهيل العالي لخدمة المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام أثناء شهر رمضان المبارك.
  • ومن الأعمال الاحترازية فقد وضعت الرئاسة العامة أربعة عشرة مجرىًا افتراضيًا للطائفين في صحن المطاف وخصصت المجريات الثلاثة الأكثر قربا من الكعبة لكبار العمر وذوي الإعاقة.
  • القيام بغسل وتنقية كامل المسجد الحرام إلى عشر مرات متكرر كل يومًا عدا الغسلات الاحتياطية مثلما نظمت الرئاسة بالترتيب مع وزارة الصحة مبادرة تطعيم لكل العاملين بالمسجد الحرام والفحص  لكل العاملين.
  • وبالتنسيق مع إمارة مكة المكرمة ممثلة في لجنة السقاية والرفادة بادخار وجبات إفطار فردية لمرتادي المسجد الحرام والوجبات ستوزع بأسلوب فردي مثلما يتيح لمرتادي المسجد الحرام بإدخال تمرات للإفطار الشخصي لاغير وتدشين مبادرة إفطار واحتراز.
  • الإهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بواسطة تخصيص الرئاسة لمصليات مستعدة لذوي الإعاقة يشطب تأدية الممارسات الاحترازية فيها على طوال الوقت وعدة دورات مياه خاصة لذوي الإعاقة بالساحة الشرفية وأمام قنطرة أجياد في مواجهة باب الملك فهد وبعض من مترجمي لغة المغزى لخطب يوم الجمعة ولإجابة المستفتين على طوال الوقت، مثلما أطلقت تنفيذ (تنقل) الذي يسمح لكبار العمر وذوي الإعاقة إلتماس سيارة كهربائية لإداء نسك الطواف والسعي.

خطة تأمين المسجد النبوي بالمدينة المنورة

وفي المدينة المنورة أكدت وكالة أمور المسجد النبوي عن خطتها التشغيلية لشهر رمضان المبارك منها استمرار عدد التسليمات في تضرع التراويح والتهجد بواقع خمس تسليمات وإفطار الصائمين بالمسجد النبوي الذي يقتصر على التمر والماء إضافة إلى ذلك تحريم تقديم وجبات السحور للزائرين والمصلين وآخرين في نواحي المسجد النبوي ومرافقه والساحات المحيطة به الداخلية والخارجية وتعليق الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان لذلك العام 1442هـ واستخدام الساحات الغربية القريبة العهد للصلوات ويراعى عدم الدخول إليها طوال اشتداد أشعة الشمس والحرارة في فترة النهارً حفاظاً على سلامة الزائرين والمصلين وهذا حرصاً على سلامة الزائرين والمصلين والتزاماً بالضوابط والتدابير الاحترازية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *