موعد حدوث ظاهرة كسوف الشمس اليوم الخميس ودعاء الكسوف وكيفية صلاة الكسوف

كتب: آخر تحديث:

يتوقع خبراء الفلك بأن اليوم الخميس 1-9-2016 سيكون هناك كسوفاً للشمس، حيث أن هذا الكسوف سيكون هو الأخير للشمس خلال هذا العام.

توقيت حدوث  ظاهرة كسوف  الشمس اليوم :

وقد أوضح الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، بأن كسوف الشمس صباح اليوم الخميس سيكون حلقي، حيث يتفق توقيته مع محاق ذو القعدة.
حيث سيغطي قرص القمر بنسبة تتعدي ال 97% قرص الشمس، وذلك عند ذروة الكسوف.
كما أنه سيمكن رؤية كسوف الشمس جزئياً في معظم دول قارة أفريقيا، بالإضافة لغرب السعودية، وجنوب آسيا، وشرق أستراليا، حيث أنه من المتوقع أن يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الثامنة و13 دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة، على أن ينتهي الكسوف في الثانية من ظهر نفس اليوم.
ومن المتوقع أن تبلغ ذروة الكسوف الحلقي في تمام الساعة الحادية عشر و18 دقيقة بتوقيت القاهرة.

 

 

دعاء كسوف الشمس وكيفية صلاة الكسوف:

من المستحب وقت حدوث الكسوف الإكثار من الصلاة والتسبيح والدعاء والاستغفار.
روي في صحيحي البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلم قال: ( إنّ الشّمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ، فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله تعالى وكبّروا وتصدّقوا ).

صلاة الكسوف :

صفة صلاة الكسوف هي ما ذكره ابن قدامة وغيره أن يصلي المرء ركعتين يحرم بالأولى، ويستفتح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة وسورة البقرة، أو قدرها في الطول، ثم يركع فيسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع فيقول: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم يقرأ الفاتحة وآل عمران أو قدرها في الطول، ثم يركع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع فَيُسَمِّع ويُحَمِّد، ثم يسجد فيطيل السجود فيهما، ثم يقوم إلى الركعة الثانية فيقرأ سورة النساء، ثم يركع فيسبح بقدر ثلثي تسبيحه في الثانية، ثم يرفع فيقرأ الفاتحة والمائدة، ثم يركع فيطيل دون الذي سبقه، ثم يرفع فيسمع ويحمد، ثم يسجد فيطيل. فيكون الجميع ركعتين: في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ولو صلى صلاة الخسوف ركعتين كصلاة التطوع صح، ولو صلاها بست ركوعات في كل ركعة ثلاث ركوعات صح، فكل ذلك قد وردت به السنة. والدليل على هذه الصفة ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : خسفت الشمس في حياة النبي صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه فكبر فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم قال سمع الله لمن حمده فقام ولم يسجد وقرأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر وركع ركوعا طويلا وهو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم قال في الركعة الآخرة مثل ذلك فاستكمل أربع ركعات في أربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف ثم قام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال هما آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتموهما فافزعوا إلى الصلاة والله أعلم.

ومن المقرر أن تقام صلاة الكسوف اليوم الخميس في تمام الساعة العاشرة و 55 دقيقة صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، وذلك في المسجد النبوي الشريف، كما أنه سيتم صلاة الكسوف في المسجد الحرام بمكة المكرمة في الساعة الحادية عشر صباحاً.

حيث سيكون الشيخ علي الحذيفي إماماً للمصلين في المسجد النبوي الشريف، فيما سيؤم المصلين بالمسجد الحرام بمكة المكرمة الدكتور عبداللله الجهني.

تحديث: 

وقد تم إلغاء صلاة الكسوف اليوم الخميس، نظراً لغياب  ظاهرة الكسوف عن مكة المكرمة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.