تعرف على أسعار الأغنام والماشية في الأسواق

كتب: آخر تحديث:

نتابع في موقع ثقفني موضوع أسعار الأغنام في السعودية، حيث انخفضت أسعار الأغنام في أسواق الأغنام في مناطق المملكة وخاصة في منطقة القصيم وحائل والجوف، حيث وصل الانخفاض في أسعار الاغنام بنسبة تراوحت بين 20 % – 45 %، وقد عزى تجار المواشي هذا الانخفاض في أسعار المواشي الى سوق العرض والطلب .

وقال أحد التجار في سوق سكاكا للماشية بأن انخفاض الأسعار ملاحظ وخاصة في سعر النعيمي وتقارب نسبة الانخفاض في الأسعار عن 40 % على حد تعبيره واعتبر أن مربي الأغنام هم الأكثر تضرراََ في انخفاض أسعار الماشية، ويتوقع أن يزيد ارتفاع أسعار الماشية خلال عيد الاضحى المبارك .

هل أسعار البرسيم والأعلاف يؤثر في سعر الأغنام ؟

من طرفه عبر تاجر آخر في وجه نظر مخالفه للتاجر السابق، فحسب اعتقاده أنه لن يرجع وضع السوق للوضع الطبيعي في فترة عيد الاضحى المبارك، لأن هناك انخفاض في سعر الأعلاف، بسبب استيراد الأعلاف من الخارج حيث انخفض سعر البرسيم عن الموسم الماضي ب 5 ريال فقد كان في الموسم الماضى ب 17 ريال وتباع  الآن  بلكة البرسيم ب 12 ريال.
وقال  أحد تجار الإبل – الجمال – الى احتمال عودة ارتفاع أسعار الجمال  بنسبة قليلة جدا .

ومن طرف آخر بالنسبة للمواطنين فهم يستبشرون خيرا في انخفاض أسعار الماشية ليقوموا بسنة النبي “صلى الله عليه وسلم” في ذبح الأضاحي حيث كانوا في الأعوام الماضية يعانون من غلاء أسعار الماشية .

ومن المعلوم أن المواطنين كثيراََ من تحملوا ارتفاع سعر الأضاحي في المواسم الماضية،فهم يتمنوا أن تواصل الانخفاض ليتمكنوا من شراء الاضاحي، ومن طرفها أكدت وزارة الزراعة نظراََ لاعتماد السوق على العرض والطلب، فإنه ليس من دورهم العمل على تسعير الماشية وضبط أسعارها بين التجار، ولكن دعت التجار الى الرأفة بالمواطنين وعدم رفع الأسعار بدون سبب.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.