حقيقة تصوير الملائكة فوق الكعبة وماهي صفات الملائكة ووظائفهم التي أمرهم بها الله سبحانه وتعالى

كتب: آخر تحديث:

الملائكة هم من أعظم خلق الله , خلهم الله من منور لا يعصون الله ما أمرهم ويسبحونه أناء الليل والنهار ولا يسأمون من عبادته أبدا , وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم عندما سأل عن مادة خلقهم فقال ” خلق الملائكة من نور , وخلق الجان من مارج من نار ,وخلق أدم مما وصف لكم”رواه مسلم . ويتفاوت خلق الملائكة تفاوتا كبيرا فقد صح ان جبريل عليه السلام له 600 جناح فعن جابر –رضي الله عنه- ان النبي قال:( أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه ألي عاتقه مسيرة سبعمائة عام ) رواه أبو داود .

وجاء عن عائشة –رضي الله عنها- أن رسول الله قال ( رأيت جبريل مهبطا قد ملاء الخافقين(المشرق والمغرب) , وعليه ثياب سندس , معلق بها اللؤلؤ والياقوت ) رواه أحمد . وقال الله –عز وجل- منددا بالكافرين (وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الله إناثا أشهدوا خلقهم ستكتب شهادتهم ويسألون) الزخرف , وقال تعالى ( ان الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى ,ومالهم به من علم أن يتبعون ألا الظن وأن الظن لا يغنى من الحق شيئا ) النجم , فلا يجوز للمسلم أن يصف الملائكة بالأنوثة فذلك افتراء وكذب وذلك مما قال الكافرون , وقال تعالى ( وآذ قال ربك للملائكة أنى جاعل فى الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك) البقرة .

أمثلة عن أنواع الملائكة :

  • حملة العرش: قال تعالى(الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا )
  • ملائكة الجنة : قال تعالى(لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة هذا يومك الذي كنتم توعدون) ,وقال تعالى (والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ).
  • ملائكة النار : قال تعالى(سأصليه سقر , وما أدراك ما سقر , لا تبقى ولا تذر,لواحة للبشر , عليها تسعة عشر,وما جعلنا أصحاب النار ألا ملائكة)
  • ملائكة رسل الوحي : قال تعالى(أنه لقول رسول كريم,ذي قوة عند ذي العرش مكين,مطاع ثم مكين).
  • ملائكة الأجنة : قال الرسول الكريم (أن أحدكم يجمع خلقه فى بطن أمه أربعين يوما نطفة,ثم يكون علقة مثل ذلك ,ثم يكون مضغة مثل ذلك,ثم يرسل أليه الملك فينفخ فيه الروح,ويؤمر بأربع كلمات:يكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد فأن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها) رواه البخاري ومسلم.
  • 6

أما عن الحديث عن تنزل الملائكة على الكعبة فقد تم نشر عدة فيديوهات على الأنترنت في الآونة الأخيرة بان هنالك ملائكة فوق الكعبة وفي المسجد النبوي وغيره وذلك لا معنى له من الصحة فالملائكة خلق يستحيل ان يراه الإنسان.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.