كنيسة الكهف ” دير مار سمعان” في القاهرة

كتب: آخر تحديث:

كنيسة الكهف

“دير مار سمعان” والذي يعرف أيضاً باسم كنيسة الكهف يقع هذا الدير في جبل المقطم شمال شرق مدينة القاهرةمصر” بمنطقة تعرف باسم “حي الزبالين” وسميت هذه المنطقة بهذا الاسم لأن جميع قاطني هذا الحي هم من جامعي القمامة .

وبدأت حكاية هؤلاء الزبالين عندما كانوا يعيشون في “حي أمبابة” المطل على نهر النيل وكان على الجانب الأخر حي الزمالك والذي كان يسكن فيه “كوكب الشرق” السيدة أم كلثوم والتي كانت هي سبب نقلهم الى المقطم، وذلك على لسان أحد الزبالين الذين ألتقينا بهم .

بدأت الحكاية قديماً تقريباً عام 1940 عندما بدأ يتوافد المهاجرين من جميع محافظات مصر إلى مدينة القاهرة، وذلك لقة الدخل السنوي وقلة أنتاج المحاصيل الزراعية، فقاموا ببناء مستوطناتهم في أماكن متفرقة في القاهرة، وكانت مهنتهم هي تربية الخنازير والدواجن والتي تلاها جمع القمامة وفرزها وإعادة تدويرها مما يدر عليهم دخل وفير وكانت أحد هذه المستوطنات هي “حي أمبابة” سالفة الذكر .

أستقر هؤلاء في الحي المعروف بحي الزبالين وبدأو ببنا مجتمعهم الخاص فقاموا ببناء منازلهم من الحجارة بعد ان كانت مبنية بالصفيح في حي أمبابة، وتم بناء دير مار سمعان المعروف بـ كنيسة الكهف والذي تعد أكبر كنيسة في الشرق الأوسط فقد بنيت على مساحة 1000 متر تقريباً وتسع 20,000 شخص .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.