موعد شم النسيم 2016 في مصر – موعد أجازة شم النسيم 2016

كتب: آخر تحديث:

ما هو تاريخ شم النسيم 2016 سؤال يطرحه الكثيرين في مصر تلك الأيام، موعد شم النسيم 2016 في مصر هو أجازة رسمية يتمتع بها جميع العاملين في القطاع العام بالدولة.

شم النسيم

يعتبر شم النسيم من المناسبات المبهجة، فهو مهرجان يقام سنويا في فصل الربيع أحتفالا بهذا الفصل من العام، وكان المصريين القدماء يحتفلون به وحتي يومنا هذا يحتفل المصريين بهذه المناسبة بالذهاب اللي المنتزهات وتلوين البيض وبألوان زاهية والرسم عليه رسومات مبهجة، حيث أن البيض يرمز لهم بخلق الحياة من الجماد وأيضا تناول الفسيخ لتقديسهم لنهر النيل والبصل الأخضر لأنه كان في نظرهم قاهر المرض وكانوا يعلقونه في رقابهم وعلي شرفات المنازل وتحت الوسائد وغيرها من الطقوس التي مازالت قائمة حتي اليوم.

ولقد بدأ الاحتفال به منذ ما يقرب من خمسة آلاف عام إلا في أواخر الأسرة الثالثة وكان معروفا في مدينة هليوبوليس “أون”، ويرجع سبب التسمية بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية “شمو” وهي ترمز إلى بعث الحياة من جديد، فمن المعروف عن فصل الربيع تفتح الأزهار وتحسن حالة الطقس مما جعلهم يفكرون أن هذا اليوم هو يوم بدأ الخلق وبداية الحياة.

وتحتفل الأديان الثلاثة الإسلام، المسيحية واليهودية بهذا العيد بنفس العادات والتقاليد وطرق الاحتفال فلا يوجد ادني أختلاف في الاحتفال به بين الأديان السماوية الثلاثة.

موعد شم النسيم 2016

ويحتفل المصرين هذا العام 2016 بعيد شم النسيم في يوم الاثنين الموافق 2 مايو 2016، وتقوم الدولة بإعطاء الموظفين بالقطاع العام أجازة بأجر كامل لاحتفال بعيد شم النسيم.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.