حقائق عن الجزائر قد يجهلها البعض

كتب: آخر تحديث:
مراد موساوي

ما يعرف على الجزائر أنها دولة عربية قبل أن تكون إفريقيا و مغاربية و أنها بوابة البحر المتوسط ولكن قد تكون بعض الحقائق عن الجزائر مجهولة عند البعض ، ما رأيكم لو نكتشفها اليوم على موقع ثقفني لتصبح كثقافة عامة بحوزتنا ؟

حقائق مثيرة عن دولة الجزائر لا تعرفها :

 1- المساحة :

80 بالمئة من مساحة الجزائر عبارة عن صحراء كثيفة الرمال ، و إذا صادف و ذهبت في رحلة هناك يجب أن تحسب لها ألف حساب و إلا يمكن أن تموت و أنت تحاول أن تعثر على طريق العودة بين درجة الحرارة العالية و قلة المياه و أيضا نفاذ وقود سيارتك.

2- التسمية : 

سميت الجزائر بهذا الإسم نسبة إلى مؤسس الدولة الزيرية ” بلكين بن زيري ، حيث أسس عاصمته الذي سمها ” جزائر بني مزغنة ” ، و هذه المعلومة أكدها الكثير من العلماء أمثال : الإدريسي و ياقوت الحموي.

ويقال أن أصل كلمة جزائر هو ” تيزيري ” و معناها ” الليلة المقمرة “.

3- قيام الإقتصاد :

يقوم الإقتصاد الجزائري على البترول أو النفط فهو يستحوذ على نسبة 98 بالمئة من صادرتها و بذلك تكون دولة نفطية  100 بالمئة.

4- الدولة الوحيدة التي توفر السكن لمواطنيها دون مقابل :

لم يسبق لدولة في العالم أن قدمت لمواطنيها سكنا يقطنون به دون مقابل ، و هو ما توفره الجزائر لمواطنيها لغاية يومنا هذا ؛ و بالرغم من ذلك الكثير منهم مازال يشتكي من المعاناة.

5- نصف الشعب الجزائري يتقن اللغة الفرنسية:

تأثر بالإستعمار الفرنسي نجد نصف الشعب يتكلم اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية و اللهجة الأمازيغية ، خصوصا في شمال الجزائر.

6- لغز كهوف الطاسيلي المجودة بالصحراء الجزائرية :

تعتبر الرسومات المجودة في كهوف منطقة الطاسيلي في صحراء الجزائر لغزا مزال يحير العلماء، و تقول الأسطورة أن مخلوقات فضائية نزلت إلى تلك المنطقة قديما ورسمت تلك الرسومات وهو ما لا يستوعبه العقل.

7- الفترة ما بين 1990 و 2000 م هي الماضي الأسود للجزائريين :

عاش الجزائريون فترة رعب وتقتيل إرهابي كبير خلال الفترة المذكورة ولذلك تعتبر هاجس يراود كل جزائري إلى يومنا هذا.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.