رائحة الأقدام وكيفية التخلص منها نهائياً

كتب: آخر تحديث:

من المشاكل المحرجة جدا لبعض الأشخاص رائحة الأقدام، فما هو سبب الرائحة؟ وهل هناك طريقة للتخلص من هذه الرائحة؟ سوف نرى هنا كل مايمكننا فعله.

دعنا اولاً نعرف ماهو سبب هذه الرائحة، تحدث الرائحة عادة بسبب عرق الأقدام وهذا العرق محجوب لا يتبخر بسبب ارتداء حذاء او جورب. فتنمو البكتريا الموجودة طبيعيا على الجلد لانها تتغذى على العرق وخلايا الجلد الميتة ، مما تنتج الرائحة الكريهة، هناك كثير من الطرق العلاجية التى يمكننا ان نستخدمها، وهذه الطرق لا تطلب وقت كثير فهى مابين أسبوع الى أسبوعين او على هذا النحو.

يمكننا اولا ان نستخدم “بودرة التلك”، موجودة فى كل مكان فهى قادرة على قتل تدمير الكتيريا الموجودة على الجلد مما تؤدى إلى إزالة الرائحة الكريهة.

فإذا لم يكن لدينا “بودرة تلك” من الممكن ان نستخدم مضاد للعرق ذو نوعية متوسطة او جيدة على الاقدام لكى يحافظ عليها بدون عرق لفترة طويلة من الوقت.

هناك طرق كثيرة وسهلة من الممكن ان نستخدمها فى المنزل سنذكرها:

1- استخدام زيت اللأفندر : فهو يمنح رائحة جيدة جدا للاقدام كما يساعد فى قتل البكتريا الموجودة على الجلد كما انه يستخدم كمضاد للفطريات الاقدام وهو فعال جدا.

يمكننا ان نضع القليل من زيت اللأفندر فى نصف دلو من الماء الدافئ، ونضع أقدامنا فيه لبعض الوقت من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة ونقوم بتكرار هذه الطريقة من مرة لمرتين يوميا لمدة اسبوع.

2- استخدام الملح يمنع الرائحة : فمن الممكن ان نستخدم الملح لكى يقلل من الرائحة فهو يحارب العدوى الميكروبية فى القدم كما انه مهدئ لآلم الأقدام.

نقوم بوضع ملعقتين من الملح فى نصف دلو به ماء دافى، ونقوم بوضع الأقدام فيه لمدة مابين ال 10 الى 20 دقيقة لكى يقلل من رائحة الأقدام ويستخدم فى المساء بحيث اننا لن نرتدى حذاء او جوارب فى المنزل حتى الصباح.

3- ويمكننا استخدام صودا الخبز : المعروف لدينا ببيكربونات الصوديم وهو من افضل الوسائل فى القضاء على البكتريا ورائحة الأقدام لانه يعادل الحموضة ويقلل من العرق فى الأقدام.

نقوم بوضع معلقة “صودا الخبز” فى كل لتر ماء دافى  ونضع الأقدام فيه لمدة تترواح بين 15 ل 30 دقيقة كل مساء ولمدة 7 ايام ومن الممكن ان نصع “صودا الخبر” فى الاحذية والجوارب قبل ان نقوم بإرتدائها.

4- ويمكننا استخدام الشاى الأسود : فمن المعروف انه يحتوى على حمض التانيك والذى دورة يقوم بالمساعدى فى قتل البكتريا التى تقوم بعمل رائحة القدم ويقوم بإغلاق المسام فى الأقدام مما يقلل كمية العرق التى تنتجها الأقدام.

نقوم بغلى ملعقتين من الشاى فى 3 اكواب من الماء الدافئ ونقوم بوضعهم بدلو به بعض الماء الدافئ ونقوم بوضع الأقدام فى هذا الخليط لمدة من 10 إلى 20 دقيقة يوميا لمدة بين 7 الى 10 ايام.

5- من المواد التى يمكننا استخدامها  الخل : فى مفيد جداً فى ازالة رائحة القدم لانه يقوم بعمل بيئة حمضية والبكتريا ليمكن تواجدها فى الأحماض مما يقتلها يمكننا ان نستخدم “خل التفاح” هو الأفضل بسبب حموضته العالية.

فنقوم بوضع نصف كوب من الخل على لتر ونص من الماء الدفئ فى دلو ونقوم بوضع الاقدام فيه لمدة مابين ال 10 و 20 دقية من ثم نقوم بغسل الأقدام بالماء والصابون لكى نقوم بإزالة رائحة الخل.

6- كما يمكننا ان نستخدم السكر :  لإزالة الجلد الميت مما يساعد على عدم تسبب الرائحة الكريهة.

7- كما يمكننا ان نستخدم المرمرية : فهى تساعد ايضا فى عدم تكون الرائحة الكريهة.

ملحوظة مهمة جدا

يجب ان نقوم بغسل الأقدام وبعدها تجفيفها بشكل يومى لكى نحافظ عليها من الجلد الميت ونقوم بإرتداء جورب جديد كل يوم حتى لا يكون هناك رائحة سيئة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.