هـــــام | أأمن وأسهل طريقة لتنظيف شمع الأذن المتراكم بطريقة آمنة وطبيعية وسهلة للغاية

كتب: آخر تحديث:

تنظيف شمع الأذن : جميعنا نعاني من مشاكل تراكم شمع الأذن داخل القناة السمعية مما يؤدي إلى إنسداد الأذن وإلتهابها ، ومعظمنا يحاول تنظيفها بأدوات صلبة أو جامدة أو بالأعواد القطنية مما يؤدي إلى إلتهاب القناة السمعية والأذن الوسطى.

وجميعنا نرغب في حلول آمنة وسليمة لكي نتبعها في تنظيف  شمع الأذن بدون أثار جانبية أو أضرار ، ولكننا يجب أن ندرك بأن شمع الأذن هو مادة دفاعية في الأساس ضد الباكتيريا والميكروبات التي تدخل الجسم عن طريق الأذن ، كما أنه يعمل كمادة تشحيمية طبيعية لطرد الأوساخ والبكتيريا.

فلا يجب أن نفرط في إزالة شمع الأذن ولكن فقط نقوم بإزالة الزائد منه عن الحد الطبيعي نظرا لأنه جدار دفاعي طبيعي ضد الأمراض والبكتيريا.

أعراض زيادة شمع الأذن عن الحد الطبيعي

  1. الشعور حكة شديدة في القناة السمعية وعمق الأذن.
  2. الشعور بثقل في الأذن.
  3. الشعور بإنسداد القناة السمعية مع صعوبة في السمع.
  4. الإحساس بالدوار والإحساس بألم داخل الأذن.

ففي حالة الإحساس بتلك الإعراض فلا تقوم بإستعمال أعواد القطن أو بنسة الشعر أو أي آداة صلبة.

طرق تنظيف شمع الأذن بطريقة آمنة وطبيعية

1. محلول ملحي :

نقوم بخلط ملعقة من الملح في نص كوب من الماء الدافئ ونضع القطنة بهذا المحلول ونضع بعض القطرات في الأذن المصابة وننتظر حتى يدخل المحلول إلى عمق الأذن ونثبت على هذا الوضع لدقائق حتى يصبح شمع الأذن لين وسهل الإزالة بقطنة طبيعية.

2. ماء الأكسجين :

هو ماء يحتوي على أكسجين إضافي ويمكن إستخدامه لإزالة شمع الأذن بنقع قطنة في ماء الأكسجين ونضع بضع قطرات داخل الأذن المصابة حتى يصبح شمع  الأذن لين ويسهل إزالته بقطعة قطن نظيفة ، ويباع ماء الأكسجين داخل الصيدليات.

3. زيت الزيتون :

يعتبر زيت الزيتون من أكثر الطرق فاعلية في تنظيف الأذن فهو مفي جدا في تليين شمع الأذن مما يسهل من إزالته ، وقد أكدت آخر الدراسات أن زيت الزيتون يحتوى على دفاعات ومضادات طبيعية للبكتيريا.
نقوم بضعه في قطارة أو بقطنة نظيفة ونضع بضع قطرات داخل الأذن ونثبت على هذا الوضع دقائق وبعدها نقوم بإزالة الشمع بقطنة نظيفة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.