التخطي إلى المحتوى

ضريبة القيمة المضافة بالسعودية .. عقوبة التهرب من الضريبة المضافة والسلع المعفاة

بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة بالسعودية بعد موافقة مجلس الشوري، وسنتعرض عقوبة التهرب من الضريبة المضافة وما هي السلع المعفاة من تطبيق الضريبة وفق توضيحات الهيئة  العامة للزكاة والدخل، وتوضيح حقيقة فرض ضراب على الرواتب، وما هي الخدمات التي ستعفى كذلك من تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

مجلس الشورى السعودي أقر قانون ضريبة القيمة المضافة بالسعودية 1438، وناشد السلطات بضرورة تفعيل برنامج حساب المواطن قبل الشروع في تطبيق الضريبة المضافة، وذلك لتخفيف الآثار المترتبة جراء الإصلاحات الاقتصادية على المواطنين، جراء إضافة نسبة 5% من سعر السلعة كقيمة الضريبة المضافة الجديدة.

السلع والخدمات المعفاة من ضريبة القيمة المضافة بالسعودية وحقيقة تطبيقها على الرواتب

نفى فهد بن جمعة نائب رئيس اللجنة المالية في مجلس الشورى تطبيق الضريبة المضافة على الرواتب، أو على الدخول او على المبيعات، وتم الإشارة لوجود قائمة من السلع ستكون معفاة من تطبيق الضريبة، وجميعها ستكون سلع غذائية أساسية وفق ما صرحت به هيئة الزكاة والدخل، كذلك تم إعفاء بعض الخدمات ومن بينها التعليم والصحة من تطبيق الضريبة، لتخفيف وطأة الإصلاحات على المواطنين، وجميع تلك الخدمات سيتم تحديدها بلائحة منفصلة قريباً.

ضريبة القيمة المضافة .. عقوبة التهرب من الضريبة المضافة والسلع المعفاة منها

عقوبة التهرب من الضريبة المضافة

تم سن عدة مشاريع قوانين لمعاقبة التهرب من تطبيق ضريبة القيمة المضافة من التجار، على النحو التالي:

وأوضح نص القانون أن الهيئة العامة للذكاة والدخل هي من ستتولى متابعة وتقييم وفحص وتحصيل ضريبة القيمة المضافة بالسعودية 1438، مع الإشارة لتلك الحالات التي لا تندرج ضمنها مسئولة هيئة الزكاة والدخل في التحصيل، مثل حالة استيراد السلع وعملية التحويل.

تحديث : قانون ضريبة القيمة المضافة سيعرض قريباً على مجلس الوزراء لإقراره ثم نشره بالجريدة الرسمية مع إعلان اللائحة التنفيذية للضريبة المضافة، والتي تكهنت بعض المصاد بتطبيقها مطلع عام 2018 .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.