رسوم استخدام الطرق بالمملكة السعودية بعد إسناد أنشاء الطرق للقطاع الخاص على غرار إنشاء المطارات

كتب: آخر تحديث:

رسوم استخدام الطرق بالمملكة السعودية ، قال وزير النقل سليمان الحمدان، انه سوف يتم إسناد أنشاء الطرق للقطاع الخاص، على أن يقوم بتحصيل رسوم على هذه الطرق، على غرار خصخصة المطارات التي تم تطبيقها أخيراً.

وصرح أيضاً أن القطاع الخاص، جزء من برنامج التخصيص في خطة الطيران المدني، التي أقرها مجلس الوزراء، وتم التنويه عنه في رؤية المملكة 2030، وتم تنفيذه بمشاركة مع الهيئة العامة للطيران والقطاع الخاص، في تشييد وتشغيل المطارات ومنحت الامتيازات لعدة سنوات.

مدي الاستفادة من فرض رسوم استخدام الطرق بالمملكة السعودية

قال أن الهيئة العامة للطيران، استفادت من إسناد إدارة القطاع الخاص للمطارات، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم، حيث أنها تختلف عن الإدارة التقليدية للمطارات، وكذلك استفادة الهيئة من العائد المادي، وفي نهاية الامتياز تعود المطارات للهيئة العامة للمطارات.

المشاريع التي تم تنفيذها مع القطاع الخاص

قال أيضاً الوزير الحمدان، أن هذا النظام مطبق في دول عدة، وأن أول هذه المطارات التي تم تنفيذها، هو مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة، وكذلك مطار المحسن بن عبد العزيز في ينبع، وتم الإعلان عن ثلاثة مطارات أخري في الطائف، والقصيم، وحائل.

وصرح أن هناك مشاريع أخرى مشاركة مع القطاع الخاص سيتم تنفيذها على بقية المطارات، وقال أن هناك خطة شاملة للقطارات في كل مناطق المملكة، سوف يتم تنفيذها على مراحل.

واعتبر وزير النقل لقاءه مع أمير تبوك، جزءاً من زياراته التي سوف يقوم بها لجميع مناطق المملكة، للاطلاع على المشاريع التي يتم تنفيذها.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.