استعلم الان الرهن العقاري الميسر 1439 : الصندوق العقاري يعلن عن رسوم التمويل السكني على المنتجات السكنية الجديدة

استعلم الان الرهن العقاري الميسر 1439 : الصندوق العقاري يعلن عن رسوم التمويل السكني على المنتجات السكنية الجديدة

الرهن العقاري الميسر 1439 ، أكد السيد أيهم اليوسف المشرف العام على صندوق التنمية العقاري أن الدفعة الجديدة من القرض العقاري قد تم تخفيضها، من 15% حتى10% وذلك من خلال تطبيق ما يعرف ببرنامج الرهن العقاري الميسر ، الذي أصدره الصندوق مؤخرا حيث دشنه الصندوق العقاري لتحديد معايير وضوابط التمويل العقاري، وتحصيل تكاليف رسوم التمويل السكني .

الرهن العقاري الميسر من الصندوق العقاري 1439

الرهن العقاري الميسر ، تتضمن آلية تطبيق برنامج الرهن العقاري الميسر أن الصندوق العقاري يتحمل تكاليف رسوم التمويل العقاري بنسبة 100%، وذلك للمواطنين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط أيضا في حين يتحمل المواطن قيمة القرض الحسن فقط.

وتجدر الإشارة أيضا، إلى أن أصحاب الدخل المرتفع يتحملون قيمة 65% من رسوم التمويل ويتكفل صندوق التنمية العقارية بدفع 35 %، كما أكد اليوسف أيضا على أن آلية عمل وضوابط الصندوق لن تتغير بالإضافة إلى مراعاة تنفيذ الإجراءات التي تم الاتفاق عليها لتنفيذ منتج التمويل العقاري أو ما أطلق عليه “الرهن العقاري الميسر”، ومن أهم تلك الإجراءات التالي:

• تحرص وزارة الإسكان، على التنظيم مع وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي، لتنفيذ برنامج التمويل العقاري، تحت اسم “الرهن الميسر” لمستحقي الدعم السكني من وزارة الإسكان وفقا لضوابط نظام التمويل العقاري.

• تعمل وزارة المالية، على ضمان ما لا يتعدى قيمة 15 بالمائة من القيمة الإجمالية للعقار الممول لمستحقي برامج إسكان، حيث يستمر الضمان حتى تبلغ قيمة التمويل مبلغ 70 بالمائة من القيمة الكلية للعقار الممول عند منحه.

• الاستفادة بمبلغ الوديعة الممنوحة يكون مقتصرا فقط على ضمان الدفعة التي تم تقديمها فقط، ولا يمكن استخدامه إلا مع حدوث عجز المستفيد إجراء عملية السداد وعجز المبلغ الذي تم تحصيله جراء بيع المسكن المرهون.

وقد تم الإعلان مؤخرا عن الأسماء المستحقة للدعم السكني من قبل وزارة الإسكان السعودية، ضمن حملة برنامج سكني الذي تطرحه وزارة الاسكان برعاية السيد ماجد الحقيل وزير الاسكان، وبالتعاون مع صندوق التنمية العقارية .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *