بالفيديو : اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية مشابهة للأرض exoplanet discovery

بالفيديو : اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية مشابهة للأرض exoplanet discovery

أعلنت وكالة الفضاء العالمية ناسا أنه قد تم اكتشاف 7 كواكب جديدة مساء يوم الأربعاء، وقد عقدت الوكالة مؤتمر خاص بالاكتشافات الأبرز، وقد أعلنت الوكالة من خلال المؤتمر  عن هذا الاكتشاف الجديد حيث ان هذا الاكتشاف مازال في طور البحث، وقد أوضح الباحث الفلكي وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك السيد ملهم هندي على أن الوكالة قد توصلت لبرنامجها الشهير ،

والمعروف باسم ” تلسكوب سيل يزر” الفضائي إلى المبادرة بعملية اكتشاف سبعة كواكب تدور في مدار واحد خارج المجموعة الشمسية.

اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية
اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية

وتدور تلك الكواكب السبعة حول نجم قزم بارد بصورة نسبية، ولو تمت مقارنته بالشمس فان الشمس متوسطة الحرارة، وتنبعث أهمية ذلك الاكتشاف من أنه عندما يتم اكتشاف السبع كواكب سيتم الاعلان عنهم دفعة واحدة، والجدير بالذكر أن هذه الكواكب تبعد عن الأرض مسافة 40 سنة ضوئية وهو مايعد قريب من كوكب الأرض.

https://www.youtube.com/watch?v=ppsm6bjvZPA

طريقة اكتشاف الكوكب

إن طريقة الاكتشاف هنا ليست الطريقة البدائية التي يقوم العالم برؤية الكواكب بالعين المجردة، أننا أمام إعجاز علمي حقا فقد تم اكتشاف هذه الكواكب عبر دراسة الأطياف الخطية والانبعاثية للموجات الصادرة من تلك الكواكب، حيث يتم من تلك الدراسة وهي دراسة الأطياف اكتشاف الحجوم التي تخص تلك الكواكب كما أن تلك الدراسة تستطيع تقدير درجات الحرارة والتربة.

وغيرها من الخصائص البيولوجية والفيزيائية وهي ما تسمي بالخصائص الطبيعية، حيث تم العمل علي اكتشاف الكواكب ومداراتها ومن ما تتكون وماهو حجمها.

هذا وقد بينت التقارير والإحصاءات الأولية الخاصة بهذا الاكتشاف العظيم ، أن هذه الكواكب السبعة ليست هي فقط ما تم اكتشافه خارج مجموعتنا الشمسية فقد تم اكتشاف فقد تم اكتشاف أربعة آلاف كوكب خارجي في وقت سابق منها عشرون كوكباً له نفس الشبه بخصائص كوكب الأرض .

الكواكب السبعة قريبة للأرض في خصائصها

ان اكتشاف هذه الكواكب السبعة في تلك الحقبة الزمنية تحديدا يشير الي أمر هام جدا، فأن تلك الكواكب الجديدة هي الأقرب في خصائصها لكوكب الأرض غير أننا في الحقيقة لانستطيع الوصول الي تلك الكواكب لأننا نحتاج إلي أربعون سنة ضوئية، فكان سيتوج هذا الاكتشاف بالخير عندما كان من السهل الوصول لتلك الاكتشافات لكن أمرا لن يكتمل.

الصحف الغربية والعربية تصف الاكتشاف الجديد

اهتمت الصحف الغربية والعربية بالحديث المطول والمفسر عن ذلك الاكتشاف وتم شرحه للقراء في طيات الأخبار، حيث قد تم الإعلان عن ذلك الاكتشاف من قبل وكالة الفضاء العالمية ناسا ذلك بعد عقدها لمؤتمر علمي وصحفي في العاصمة الأمريكية واشنطن وذلك في مساء يوم أمس الأربعاء، وقد أكدت الوكالة في تصريحاتها علي اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية.

وأكدت الوكالة علي أن تلك الكواكب قريبة وقد تكون مماثلة في الحجم والخصائص لكوكب الأرض، غير أنها تدور حول نجم قزمي بارد يبعد عن الأرض بحوالي 235 تريليون ميل وهو ما قدرته الوكالة بأربعون سنة ضوئية.

فتح آفاق أبحاث جديدة بعد الاكتشاف

وقد فتح هذا الاكتشاف آفاق كثرة وجديدة لكافة العلماء والباحثين خاصة بعد استخدام ناسا للتلسكوب الجديد، حيث يعتبر هذا الاكتشاف بمثابة نظرة موسعة تمكننا من أدراك العالم الأكبر الذي يحيط بنا، وقد أكد العلماء أن ثلاثة كواكب من إجمالي السبعة تقع في المنطقة المعتدلة وهو ما يزيد احتمالية وجدود كائنات أخري أو بمعني آخر قد تكون صالحة للحياة علي أرضها.

وقد كشفت وكالة ناسا الستار عن بعض خصائص هذه الكواكب حيث أن تلك الكواكب تتكون من تربة صخرية صلبة، كما بها بعض الأماكن مليئة بالغازات وهي أماكن شديدة البرودة، ويعد اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية أحدي الاكتشافات العظيمة خاصة أن النظام المداري الذي تم اكتشافه يقارب لنظام مجموعتنا الشمسية بشكل كبير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *