الضريبة الانتقائية تطبق غدا الأحد على بعض السلع في السعودية بعائد يصل إلى 12 مليار ريال سنويا

الضريبة الانتقائية تطبق غدا الأحد على بعض السلع في السعودية بعائد يصل إلى 12 مليار ريال سنويا

الضريبة الانتقائية تبدأ الحكومة السعودية في تنفيذها على بعض المنتجات ابتداءا من غدا الأحد الموافق 2017/6/11م، وقد أنهت الحكومة السعودية كافة الإجراءات المتعلقة بالضريبة الانتقائية، وتحدد الضريبة على أنها نسبة تصل ما بين 50% إلى 100%، وتطبق الضريبة على ثلاث أنواع من السلع وهي المشروبات الغازية والطاقة والتبغ ومشتقاته.

ومن أهداف الضريبة الحفاظ على صحة المواطنين عن طريق رفع أسعار السلع الضارة كالمشروبات الغازية، والتبغ، ومشروبات الطاقة، مما يؤدي إلى تقليل استهلاك هذه المواد والحفاظ على الصحة العامة.

موعد تطبيق الضريبة الانتقائية ونسبتها على السلع

كما وأعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل عن البدء في تطبيق الضريبة الانتقائية ابتداءا من غدا الأحد الموافق 2017/6/11م، كما وأعلنت الهيئة عن السلع التي سيتم تطبيق الضريبة عليها، وكذلك النسبة المقرر فرضها على كل سلعة، حيث سيتم فرض نسبة 100% على التبغ، وكذلك 100% على مشروبات الطاقة، ونسبة 50% على المشروبات الغذائية.

وأشارت صحيفة الاقتصادية إلى أن نظام الضرائب يتم دراسته حاليا في “هيئة الخبراء بمجلس الوزراء” وبعد الانتهاء منه يتم إحالته إلى مجلس الشورى للنظر فيه، وتوقعت صحيفة الاقتصادية أن يتم تطبيقه خلال العام الحالي، وتسعى دول الخليج إلى تطبيق الضريبة الانتقائية منتصف العام الحالي، فيما لم تحدد دولة الإمارات ودولة الكويت موعد تطبيق الضريبة حتى الآن.

وقدرت “الهيئة العامة للزكاة والدخل” الإيرادات المتوقعة للمملكة العربية السعودية من الضريبة الانتقائية بنحو 12 مليار ريال سنويا، وكان مجلس الوزراء قد أقر بالأمس الإثنين تفويض وزير المالية محمد الجدعان بالقيام بتحديد موعد لتطبيق الضريبة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *