بدء تطبيق برنامج المواطن السعودي، في بداية فبراير 2017، حيث دشنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، البوابة الالكترونية الخاصة بتسجيل المواطنين، في برنامج البدل النقدي في حساب المواطن، حيث سجل آلاف السعوديون، من الأفراد والأسر، في البرنامج، وفقا للمرحلة الأولى، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق المرحلة الثانية قريبا، ولذا نطرح طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي، للاستفادة من الدعم الذكر لحساب المواطن 1438.

موعد تطبيق المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن الموحد 1438

حيث حددت وزارة العمل، وفق شروط التسجيل في برنامج حساب المواطن، الحالات التي يتم فيها، استرداد المبالغ المصروفة للمستفيد، وهي: التسجيل ببيانات خاطئة أو ناقصة، وعدم قيام المستفيد من البرنامج بتحديث بياناته، وثالثا، إخفاء أي معلومات أو بيانات خاصة، عند قيامه بعملية التسجيل في حساب المواطن، عبر البوابة الالكترونية ca.gov.sa

أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، في الاجتماع الذي عقدته مؤخرا، بحضور مديرين ومشرفي، برنامج حساب المواطن السعودي ، عن موعد بدء تدشين البوابة الالكترونية، لبدء التسجيل فب حساب المواطن السعودي  citizen account ، نعرض شرح التسجيل في حساب الموطن ، وآلية تحديث بيانات مستفيدي برنامج حساب المواطن السعودي ، وقيمة البدل المتاحة، وفق شروط وضوابط البرنامج، كما نقدم رابط التسجيل على حساب المواطن ، حيث يعتبر واحدا من أهم البرامج، التي احتوت عليها، ميزانية المملكة العربية السعودية لهذا العام.

موقع حساب المواطن الرسمي وشرح التسجيل عبر البوابة الالكترونية

• الدخول إلى البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

• تسجيل الاسم، ورقم الهوية، ورقم الهاتف الجوال.

• يتم إرسال رسالة، على الهاتف الجوال، بكلمة السر.

• يقوم الشخص، بتغيير كلمة المرور، بشكل مؤقت.

• يقوم الشخص باستكمال البيانات، من الحساب البنكي والممتلكات، ودخل الأسرة بالكامل، والمسمى الوظيفي.

حساب المواطن يتنهي بانخفاض اسعار  منتجات الطاقة

جدير بالذكر، أنه قد تم إطلاق برنامج حساب المواطن السعودي، من أجل سد الفجوة الكبيرة، بين زيادة اسعار الوقود والطاقة عامة، وبين الاسعار الحالية، إذ لا فائدة لبرنامج البدل النقدي، في حالة انخفاض اسعار الوقود والطاقة، وسيختفي عندها، حساب المواطن السعودي.

تعريف برنامج حساب المواطن

حساب المواطن السعودي .. هو برنامج تم إطلاقه في الفترة الأخيرة، من قبل الحكومة السعودية، بهدف إعادة توزيع الدعم، لكي يصل إلى المستحقين له، وينتظر المواطن السعودي معرفة، الفئات المستفيدة من برنامج حساب المواطن على وجه الدقة ،ونسب الدعم، التي سوف يحصل عليها المواطن، وآليات تحديد تلك النسب، والعديد من الأسئلة، التي قام المواطنون، بطرحها عبر حساب البرنامج، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

برنامج حساب المواطن السعودي .. تسعى الميزانية الجديدة 1438/1439، لإعادة النظر في توزيع الدعم العيني والنقدي، على المواطنين، وتحاول إيصال الدعم، إلى المستحقين له، من اسر وأفراد فعليا، وليس نظريا، وقد حددت وزارة العمل شروط وفئات حساب المواطن والمستفيدين من برنامج البدل النقدي .

رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي ca.gov.sa

ونقدم اليوم الرابط الخاص، بالتسجيل لبرنامج حساب المواطن 1438 ، مع شرح كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن mlsd.gov.sa ، حيث يعد برنامج حساب المواطن، هو منهج جديد، أعلنت عنه الحكومة السعودية مؤخرا، ويتم من خلال هذا المنهج، عملية إيصال الدعم النقدي، إلى المواطن المتمتع بالجنسية السعودية، لكي يعوض هذا الدعم، جزء من ارتفاع الأسعار، الذي حدث بالمملكة، وكرد فعل، على رفع الدعم بالتدريج.

كما يمكن التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي ، من خلال الرابط الالكتروني لموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عبر الدخول على الموقع وتسجيل كل البيانات المطلوبة، بالإضافاة إلى تحديث البيانات الخاصة للمستفيد من الدعم النقدي، عبر رابط التسجيل في برنامج حساب المواطن السعودي .

وقد جاء بميزانية المملكة لعام 1438، توصيات بأن تتم المراجعة للدعم المقدم، من جانب الحكومة، وتقييم ذلك الدعم، وتمثلت التوصيات، التي صدرت بهذا الصدد، في أن يتم تعديل آلية الدعم الخاصة، بمصادر الطاقة، من كهرباء ومواد بترولية، إضافة إلى المياه،على أن يتم إعادة وضع الأسعار، لتلك الخدمات، بحيث يتم رفع الدعم عن تلك الخدمات تدريجيا، على مر الخمسة أعوام القادمة.

طريقة التسجيل في حساب المواطن وأهداف البرنامج ca.gov.sa

ويهدف ذلك، إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية، والتوقف عن الاستهلاك، الغير مقنن، وإهدار مصادر الطاقة، لأن ذلك يلقي بظلاله السلبية، على المواطن، ذو الدخل المحدود، بل والمتوسط أيضا، كما أصدر وزارة العمل والتنمية، الدليل الشامل للأسئلة الأكثر شيوعا عن برنامج حساب المواطن .

ومن أجل التعرف على كل تفاصيل وطرق احتساب الدعم الحكومي عبر برنامج حساب المواطن يمكن مشاهدة التفاصيل كاملة الان

حساب المواطن ، هو البرنامج الجديد، والذي بمقتضاه سوف يتم إنشاء حساب لكل مواطن، يحمل الجنسية السعودية، ومن ثم يتم إيداع مبلغ نقدي، في هذا الحساب شهريا، وذلك من أجل أن يصل الدعم إلى المستحقين له فقط، وسوف ينطلق التسجيل لهذا الحساب، بداية من الأول من فبراير، لهذا العام، ويعد المقياس الأساسي، للاستفادة من حساب المواطن، هو الدخل الشهري للأسرة الواحدة.

طريقة التسجيل في حساب المواطن السعودي citizen account

يبدء التسجيل فعليا، في برنامج حساب المواطن السعودي ، يوم الأربعاء القادم الموافق الأول من فبراير 2017، حيث يمكن الدخول عبر البوابة الالكترونية لبرنامج حساب المواطن ، وبدء تعبئة البيانات، وإتمام عملية التسجيل في البرنامج.

وزارة العمل والتنمية تعقد اجتماعا خاصا بآلية التسجيل في حساب المواطن

قدمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خلال المؤتمر الذي عقد مساء أمس الخميس، شرحا وافيا، لكافة التفاصيل المتعلقة، بكيفية التسجيل ببرنامج حساب المواطن.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في برنامج حساب المواطن

وعن الأوراق المطلوبة، للتقديم في برنامج حساب المواطن السعودي:

• البطاقة الشخصية.
• البطاقة العائلية.
• رخصة القيادة.
• جواز السفر.
• صورة شخصية.

وتهدف الإصلاحات الاقتصادية، في برنامج حساب المواطن، إلى توفير الطاقة، وعدم إهدارها والمحافظة عليها، للأجيال القادمة، وتقديم الدعم النقدي، للمواطنين السعوديين، من محدودي الدخل، والأسر ذات الدخل المتوسط وفوق متوسط بدلا من إهداره على الأشخاص الغير مستحقين للدعم، وأصحاب الدخول الكبيرة، وبذلك يحدث تكافؤ، وتكافل بين أبناء المجتمع، في المملكة العربية السعودية.

تطبيق برنامج حساب المواطن السعودي ca.gov.sa

أما عن سبب اختيار تطبيق، برنامج حساب المواطن ، فهو يقع ضمن خطة إصلاحية شاملة، وضعها الملك سلمان بن عبد العزيز، للإصلاحات الاقتصادية، والتي تستمر من العام الحالي، وحتى عام ٢٠٣٠.

وعلى جميع المواطنين، سرعة التسجيل، في برنامج حساب المواطن السعودي، من خلال البوابة الإلكترونية، والتأكد من صحة البيانات المقدمة منهم، للحصول على مستحقاتهم المالية.

مخاوف المواطنين من برنامج حساب المواطن السعودي

بما أن برنامج حساب المواطن السعودي، يعد حديث العهد على المجتمع السعودي، فمن الطبيعي أن تكون هناك مخاوف، من المواطنين من أشياء كثيرة، أهمها تكون قيمة الدعم النقدي، المقدم لهم، لا يتناسب مع الزيادة في الأسعار، أو أنهم قد يكونوا مستحقين للدعم، ولا يشملهم البرنامج، أو غير ذلك من المخاوف.