التخطي إلى المحتوى

برنامج حساب المواطن ، أقرت وزارة المالية السعودية، ضمن الميزانية السعودية الجديدة لعام 2017، إعادة النظر في دعم المواطن، وضمان وصول هذا الدعم إلى مستحقيه.

وقد قامت الميزانية، بإعادة مراجعة الدعم الحكومي للمواطنين، حيث اشتمل على بعض التعديلات في منظومة الدعم، وخاصة دعم المواد البترولية والكهرباء والمياه، حيث أنه سيتم إعادة تسعير تلك المواد خلال 5 أعوام قادمة، من أجل الوصول لتحقيق كفاءة في استخدام الطاقة، والحفاظ على الموارد الطبيعية، والترشيد من الاستهلاك.

ومن أجل ضمان وصول الدعم لفئات المواطنين المستحقين، قامت الحكومة بعمل تحديث جديد لحساب المواطن، وهي طريقة جديدة يمكن من خلالها دعم المواطن نقدياً، من أجل تعويضه عن رفع الأسعار، والذي نتج عن رفع الدعم تدريجياً.

ومن المقرر أن يتم إنشاء حساب خاص لكل مواطن تحت مسمى حساب المواطن، والذي من خلاله سيتم إيداع مبلغ مالي شهرياً في هذا الحساب، من أجل وصول الدعم لمستحقيه.

موعد فتح باب التقديم في حساب المواطن وكيفية التقديم:

وقد تم فتح باب التسجيل للمواطنين في حساب المواطن الموحد في بداية شهر فبراير 2017 الجاري.

ومن أجل التقديم في برنامج حساب المواطن، على رب الأسرة القيام بملئ نموذج الاشتراك في برنامج حساب المواطن، إلكترونياً، على أن يكون مؤشر الاستهلاك هو ما يُأخذ به في حساب المواطن، فكلما انخفض الاستهلاك، زاد رصيد المواطن النقدي في حساب المواطن.

رابط التسجيل في حساب المواطن:

ومن أجل التسجيل في حساب الموطن عليك بزيارة الموقع الخاص ببرنامج حساب المواطن، وهو www.ca.gov.sa.

وفي حال عدم الرابط معكم، فيمكنكم زيارته في وقت لاحق، حيث أن الضغط عليه من قبل الزوار كبير بشكل يومي.

عدد المسجلين في حساب المواطن حتي الآن:

ومنذ الاعلان عن الموقع الرسمي لحساب المواطن بداية شهر فبراير الجاري، فقد قام المواطنون بتسجيل بياناتهم في حساب المواطن من أجل صرف الدعم المستحق لهم.

شهد برنامج حساب المواطن تسجيل أكثر من 11 مليون شخصاً خلال المرحلة الأولى في التسجيل، والتي يتم فيها تجميع البيانات، ومن ثم دخولها للمرحلة التالية، وهي التي يتم فيها تحديد الأهلية الاستحقاق من أجل صرف الدعم النقدي لمستحقيه.

وتشير آخر الاحصائيات التي رصدت المسجلين في برنامج حساب المواطن، حيث وصل عدد المسجلين إلى 11187611 شخصاً، وذلك حتى الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد الماضي، كما أن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب، واللائي قمن بالتسجيل في حساب المواطن بلغ عددهن 8775 سيدة سعودية، ويتبعهن حوالي 18610 شخصاً.

موعد بدء صرف مستحقي الدعم لبرنامج حساب المواطن:

ومن المقرر أن يتم الرفع للمقام السامي قبل شهر مايو، من أجل بدء صرف الدعم للمستحقين.

حيث سيتم الانتهاء من عمليات التسجيل، وسيتم الانقال لمرحلة تحليل الأهلية، ومن ثم تحديد مستحقي الدعم، وصرف الدعم المستحق حسب حالة كل أسرة.

قام المواطنون في المملكة العربية السعودية، بتكثيف بحثهم على شبكة الانترنت عن حساب المواطن، فالرغم من مرور حوالي 50 يوماً فقط من بداية التسجيل في حساب المواطن، إلا أن هذا البرنامج لا يزال يشغل بال الكثيرين من السعوديين.

مراحل حساب المواطن للحصول على الدعم النقدي:

وينقسم برنامج حساب المواطن إلى 3 مراحل.

وكان حساب المواطن قد بدأ في المرحلة الأولى منذ فبراير الماضي، وهي مرحلة التسجيل وجمع المعلومات، والتي نمر بها الآن

أما عن المرحلة الثانية، فهي المرحلة القادمة، والتي سيتم فيها التواصل مع المتقدمين للبرنامج،والاعلان عن نتائج الأهلية من خلال المعلومات التي تم تقديمها خلال فترة التسجيل.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة، فهي مرحلة الاستحقاق، وهي المرحلة التي سيتم فيه الإعلان عن قيمة الدعم لكل متقدم، والبدء في صرف تلك البدلات قبل أن يتم تعديل الأسعار الخاصة بمنتجات الطاقة.

آخر اخبار حساب المواطن:

من جانبه صرح المهندس ماجد العصيمي المشرف العام على برنامج حساب المواطن بأنه لا يوجد أي تاريخ نهائي للتسجيل في حساب المواطن، مؤكداً بأن التسجيل في حساب المواطن سيبقى مستمراً، ومفتوحاً للجميع.

وأضاف العصيمي بأنه سيتم تقييم المتأخرين في التسجيل في برنامج حساب المواطن، ومن ثم يبدأ صرف البدل لهم مع الدفعات اللاحقة للصرف.

وأكد العصيمي بأنه قد تقرر بدء صرف أول بدل في الشهر الذي سيسبق تغيير أسعار منتجات الطاقة والمحروقات، حيث سيتم تقييم أهلية كل مستفيد بشكل دوري، وخلال فترة محددة في كل شهر.

تحديث اليوم الجمعة 28-4-2017:

من المتوقع أن يتم رفع آليات وسياسات برنامج حساب المواطن إلى المقام السامي من أجل اعتمادها، يوما الاثنين القادم الموافق الأول من شهر أيار مايو .

وتعد مرحلة إقرار السياسات والآليات الخاصة بالبرنامج هي المرحلة الثانية لبرنامج حساب المواطن، والتي تأتي مباشرة بعد مرحلة جمع البيانات والمعلومات، والتي تمت من خلال عمليات التسجيل في بوابة حساب المواطن.

من جانبه أكد المهندس ماجد العصيمي المشرف على البرنامج بأنه سيتم رفع سياسات وآليات البرنامج في يوم الاثنين الموافق 1 مايو 2017.

وأضاف العصيمي بأنه سيتم طلب المستندات والوثائق من المسجلين في برنامج حساب المواطن خلال الفترة القادمة.

لذا فإننا ننصح المواطنين ممن سجلوا في البرنامج الخاص بحساب المواطن، ببدء تجميع الوثائق الخاصة بهم، من أجل تقديمها في الموعد المحدد، والذي سيتم معرفته خلال الأيام القليلة القادمة.

تحديث اليوم الاثنين 1-5-2017:

من المقرر أن يتم اليوم الاثنين الموافق الأول من شهر مايو رفع السياسات والآليات الخاصة بالبرنامج إلى المقام السامي، وهي المرحلة الثانية من البرنامج حساب المواطن، والذي تأتي مباشرة بعد تجميع بيانات الأشخاص المسجلين في البرنامج.

وسنقوم بموافاتكم بأي جديد فور صدور أي قرارات عن حساب المواطن.

تحديث اليوم الاثنين 22-5-2017:

قال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري بأنه من المتوقع أن يبدأ تطبيق برنامج حساب المواطن في وقت قريب.

وقال التويجري في المؤتمر الصحفي الذي تم عقده أمس الأحد بأن تطبيق برنامج حساب المواطن السعودي سيبدأ قبل أن يتم إعادة هيكلة أسعار الطاقة.

وأوضح التويجري بأن هناك عدة عوامل لكي يتم البدء في تنفيذ التعديلات على أسعار الطاقة.

تحديث اليوم الأربعاء 2017/7/5:

حالة من الترقب يشهدها الشارع السعودي، خاصة مع اقتراب موعد صرف الدعم المالي من خلال برنامج حساب الواطن، والذي سيدخل المرحلة الثانية من تنفيذه، وهي مرحلة إقرار السياسات والآليات الخاصة بالبرنامج، وذلك قبل رفع أسعار الطاقة، أي أنه حتى الآن تاريخ البدء في صرف الدعم المالي المقدم من برنامج حساب المواطن لا يزال مجهولاً.

ويعد برنامج حساب المواطن هو البرنامج الذي يمثل الحماية للأسر السعودية ذات الدخل المحدود والمتوسط، والتي ستتأثر بشكل كبير من الإصلاحات الاقتصادية التي أقرها برنامج التوازن المالي، والتي من ضمنها رفع أسعار الطاقة داخل المملكة العربية السعودية.

وبحسب آخر الإحصائيات الرسمية، فقد تم التسجيل في حساب المواطن نحو 12 مليوم شخصاً تقريباً، من ضمنهم حوالي 8.5 مليون شخصاً تابعون للمستفيدين الأساسيين من حساب الموطن.

وقد وصلت نسبة من تقدموا لحساب المواطن من الأسر غير المستفيدة من الضمان الاجتماعي لنحو 73% كأبر الفئات المستفيدة من حساب المواطن إلى الآن، وقد بلغت نسبة من تقدموا للبرنامج من المسجلين في الضمان الاجتماعي إلى 21% تقريباً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.