ما معنى https التي تكتب في الانترنت لكل المواقع؟

ما معنى https التي تكتب في الإنترنت لكل المواقع؟ ، هو مفهوم لاختصار الجملة ( Hypertext Transfer Protocol Secure ) والتي تعني باللغة العربية بروتوكول والذي يقوم بتوفير جميع البيانات المشفرة وتحديد تأمين للمواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت من خلال برنامج التصفح المتنوعة مثل جوجل كروم وفايرفوكس وغيرها من المتصفحات الأخرى، والتي تعمل علي حماية تلك البيانات من القراصنة والتنصت والهجمات الغاشمة على المواقع والأجهزة الحاسوب، من خلال هذا المقال سوف نستعرض معاكم ما هو اتش تي تي بي اس ؟. فرجاءً تابعونا.

معنى اختصار https

العديد من المتصفحات الشهيرة مثل جوجل كروم وفايركوكس قامت بإطلاق نسخها الجديدة والتي تعمل بنظام التشفير الأكثر أمان لجميع المستخدمين والذي يعمل بتقنية  HTTPS ، والتي تقوم نقل النص التشعبي الآمن وهي نسخة للتشفير الأمان لجميع البيانات المرسلة بين متصفح الإنترنت وبين الموقع.

هل بروتوكول https امن؟

يشغل بال الكثير من المستخدمين هذا السؤال فالاجابة ستكون نعم، ففي بعض الاحيان يظهر لنا بعض من المواقع علي المتصفح الخاص بنا نافذة تحذير عند الدخول، وسيظهر لكم مربع احمر يقوم بتنبهك “هل تريد الاستمرار أم لا” فان هذا الموقع لا يستخدم تقنية HTTPS الحديثة التي تستخدمها العديد من المواقع التي تتطلب إدخال بيانات مهمة مثل رقم الهوية أورقم بطاقة الائتمان مثل مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع الذات ثقة العالية، علما بانه جميع المواقع المؤمنة سوف يظهر لك عزيزي المستخدم صورة علي هيئة قفل صغير بجانب رابط الموقع داخل متصفح فايرفوكس وكذلك متصفح كروم.

ومن الخدع الجميلة التي يمكن إن يقدمها لنا بروتوكول https:// هو أنه إذا كان موقع ما محجوب في بلدك وكان سيرفر الموقع يدعم برتوكول Https فيمكنك الدخول على الموقع بدون الحاجة إلى برامج شبكات افتراضية خاصة أو برامج كسر بروكسي كما يقال ، وأضافوا الخبراء التقنيون، أن هناك عدد كبير جدا من المواقع على شبكة الأنترنت ما زالوا يستخدموا بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن HTTP المعتاد، التي تفتح محاولة التنصت والتجسس والاختراق لسرقة بياناتك الشخصية من على جهازك الشخصي بكل سهولة دون أن تدري، بهذا أكون قد أوضحت لكم ما هو بروتوكول HTTPS بشكل مختصر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *