شكل لدغة بق الفراش بالصور وأفضل مبيد للقضاء عليه

شكل لدغة بق الفراش بالصور وأفضل مبيد للقضاء عليه

البق من الحشرات المزعجة التي يمكن أن تجدها في أي مكان وأي بيئة تقريبًا، ووجود البق ليس علامة على قلة النظافة، لكنه ينتقل عادة من مصدر خارجي مثل الأثاث أو الملابس ويختبيء في الشقوق الدقيقة والمفروشات، ولأنه يتكاثر بسرعة تكون عملية التخلص منه صعبة وتحتاج إلى كثير من الصبر.

شكل البق بالصور

يخلط كثير من الناس بين شكل بق الفراش والقراد، وهذا يرجع إلى حقيقة أن هذه الحشرات تتغذى على الدم. ومع ذلك ، عند مقارنة حجم حشرة الفراش مقابل القراد ، يمكن أن يصل حجم القراد البالغ إلى حوالي 6 ملم بينما يمكن أن ينمو بحجم 10 ملم عندما يكون محتقنًا تمامًا.

علاوة على ذلك ، فمن المعروف أن القراد يمكن أن ينقل أمراضًا معينة مثل مرض لايم وحمى روكي ماونتين المرقطة ، بينما البق لا ينقل أمراض لكنه حشرة مزعجة، تسبب الحكة وتهيج الجلد، كما أنها تنتشر بسرعة ويصعب التخلص منها وإليك شكل بق الفراش بالصور:

تمر الحشرة بعد الفقس بخمسة مراحل ويتغير حجمها خلالها:

المرحلة الأولى يبلغ فيها حجم الحشرة 1.5 مل، ثم 2 ملم، ثم 2.5 ملم، 3 ملم، ثم 4.5 مل، ويمكن أن تصل لهذا الحجم في خلال ستة أسايع.

عند البلوغ يمكن أن يصل حجمها إلى ربع بوصة، ويكون جسمها عريض ومسطح، لكنها حين تتغذى على الدم تصبح بيضاوية الشكل.

هل بق الفراش يطير

يعتقد بعض الناس أن بق الفراش يطير لأنه يظهر فجأة، لكنه في الواقع لا يملك أجنحة ولا يستطيع الطيران، لكنه  يزحف على ستة أرجل، والنقل السريع لبق الفراش يمكن أن يعزى إلى النشاط البشري، فهو كما ذكرنا ينتقل مع الأمتعةأو الملابس أو حتى الجلد، لأن حرارة الجسم وثاني أكسيد الكربون الناتج عن الزفير والتوقيعات البيولوجية الأخرى تساعد على تركز البق على الجلد.

شكل لدغة بق الفراش

تكون معظم لدغات بق الفراش غير مؤلمة في البداية،  ولكنها بعد ذلك تتحول إلى كدمات صغيرة مثيرة للحكة، وعلى عكس لدغات البراغيث التي تتركز بشكل أساسي أساسي حول الكاحلين ، فإن لدغات بق الفراش تظهر على أي منطقة من الجلد أثناء النوم، وهي لا تحتوي على بقعة حمراء في الوسط مثل البقع الموجودة في لدغات البراغيث.

بق الفراش يمكن أن يلدغك في أي مكان، لكنك ستجد لدغات البق متركزة في الأماكن المكشوفة من الجسم، مثل:

  • الرقبة
  • الكتفين
  • اليدين والذراعين
  • الوجه
  • الأرجل

وهو عادة لا يلدغ لدغة واحدة لكن عادة ما تكون اللدغات في صفوف مستقيمة.

وقد تسبب اللدغة حرقة وألم وقد لا تشعر بها إطلاقا، وفي معظم الأوقات تشعر بتأثير اللدغة مباشرة بعد اللدغ، ثم يهدأ التهيج الناتج عنها، ولكنه قد يتطور في الأيام التالية تبعا لطبيعتك.

شكل لدغة البق
شكل لدغة البق

أفضل مبيد للتخلص من البق

من تجارب المستخدمين فإن مادة الملاثيون هي أفضل مبيد للبق تم تجريبه وأتى بنتائج فعالة.

ومع ذلك فإن التخلص من البق ليس عملية سهلة في الواقع، وتحتاج لبعض الوقت، وقد تحتاج حتى لترك منزلك عدة أيام، وللتخلص منها يجب أن تحصل على الملاثيون وهو مادة تستخدم كمبيد حشري زراعي وتستخدم للقضاء على الحشرات في الحيوانات أيضًا تسمى، وهي مادة فعالة في التخلص من الحشرة المزعجة.

لكن قبل استخدام الملاثيون يجب أن تقوم ببعض الاجراءات أولًا، منها:

  • يجب أن تقوم بسد أي شقوق أو فتحات في الجدران أو البلاط باستخدام الجص لأن البق يمكن أن يعيش بداخلها.
  • حاول أن تقوم بغسل جميع المفروشات والملابس التي تحشك أنها تحتوي على البق بالماء الساخن، وقم بتعريضها لأشعة الشمس.
  • حاول أيضًا أن تخرج الأثاث الذي تشك في أنه قد يحتوي على تلك الحشرة في الشمس، ويفضل أن تكون أشعتها حارة واتركه عدة أيام لأن البق يموت من الحرارة.

ثم بعد ذلك يمكنك استخدام المحلول التالي لرش منزلك:

  • امزج لتر من الماء مع 50 مل من الملاثيون، وضعهم في بخاخ.
  • وابدأ في ش جميع الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها تلك الحشرة، ويفضل أن يكون المنزل خالي لأن مادة الملاثيون قد تكون سامة ويمكن أن تسبب مشاكل تنفسية عند استنشاقها خاصة للأطفال.
  • اغلق المنزل جيدًا، وتركه لمدة يوم، ثم نظف في أماكن الرش جيدًا حتى لا تسبب لك البقايا أي مشاكل صحية.
  • أثناء التنظيف استخدم فرشاة خشنة لدعك الأثاث والمفروشات حتى تتخلص من أي بيض موجود، ثم استخدم المكنسة الكهربائية لشفط المنزل بالكامل، وحاول أن تفرغها بسرعة بعيدًا عن المنزل.

تحذيرات:

  • إذا أمكن يمكنك أن تترك المنزل لمدة أسبوعين، وتكرر عملية الرش والتنظيف عدة مرات  خلال تلك الفترة، لأن البق عادة ما يختبيء حتى تختفي آثار المبيدات ثم يعاود الخروج مرة أخرى.
  • لاحظ أن البق يمكن أن يعيش لمدة تصل لستة أشهر دون أن يتغذى وهذا ما يجعل التخلص منه صعب، لذلك يجب أن تداوم على استخدام المحلول السابق أو أي مواد طاردة للبق بشكل منتظم، ولفترة حتى يتم القضاء عليه.
  • احفظ دائمًا أي مبيدات حشرية بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة حفاظًا على سلامتهم.

التراب الدياتومي للقضاء على البق

التراب الدياتومي أو تراب المشطورات هو مسحوق أبيض اللون يستخدم من فترة لطويلة لعلاج الآفات الحشرية، وهو مكون من مادة السيليكا التي يتم استخلاصها من مواد بحرية، وهو فعال في القضاء على بق الفراش لكنه يحتاج لحوالي 7 أيام حتى يقتل تلك الحشرة المزعجة التي يصعب القضاء عليها.

ويعتبر التراب الدياتومي من فئة المجففات التي تقتل البق عن طريق تدمير الطبقة الخارجية الشمعية الواقية على حشرة بق الفراش، وبمجرد تدمير هذه الطبقة، سوف يجف بق الفراش ببطء ويموت.

ومن أمثلة المجففات الأخرى حمض البوريك، لكن عند اختيار أحد أنواع المجففات تأكد من أنك تستخدم أنواع مصممة للقضاء على بق الفراش، وليس الأنواع المخصصة للاستخدامات الأخرى، أيضًا حاول أن ترش بشكل مباشر على البؤر التي يتواجد فيها البق بكثرة للقضاء عليه تمامًا.

هل لدغة بق الفراش خطيرة

إن لدغة البق لا تنقل العدوى على عكس لدغات الناموس التي قد تسبب أمراض خطيرة ، ومع ذلك فإن لدغات البق مزعجة للغاية.

ويمكن أن تسبب ضرر نفسي، بالتأكيد إذا كان لديك بق الفراش يزحف في كل مكان أثناء نومك لن تشعر بالارتياح.

في الواقع ، هناك حالات من اضطراب ما بعد الصدمة مرتبطة بدغات بق الفراش والإصابة.

تشمل الأعراض الأخرى للضيق العاطفي والنفسي الناجم عن لدغات بق الفراش ما يلي:

  • أرق
  • كوابيس
  • قلق
  • اليقظة المفرطة
  • سلوكيات التجنب
  • الخلل الوظيفي الشخصي

بالرغم من ذلك نؤكد على أنك يجب أن تحاول تجنب استخدام المبيدات الحشرية أثناء تواجد الأسرة في المنزل لأنها أيضا قد تكون مضرة بالصحة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *