“Makkah” موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442.. وأدق التفاصيل عن سنن العيد

“Makkah” موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442.. وأدق التفاصيل عن سنن العيد

موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442 عاصمة المملكة العربية السعودية من أهم المدن التى يتحدد بها موعد صلاة عيد الأضحي 2021 على مستوي العالم، خاصة مع استعدادات موسم الحج 2021  وزيارة الأماكن المقدسة يكون بإجراءات وقائية مشددة لتقليل انتقال الإصابة، وتتعدد سنن العيد من السنة النبوية خاصة أن صلاة العيد تعتبر سن مؤكدة وينتظرها المسلمون في عيد الأضحي 2021  خلال الأيام المقبلة، وكذلك كل عام في عيد الفطر وعيد الأضحي لما لها من روحانيات وبهجة تنتشر في كل مكان  وقت صلاة العيد وبعدها، ولكن هذا العام موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442 بمراعاة التباعد الاجتماعي وتقليل الكثافة العددية داخل المساجد لحماية المملكة من انتشار سلالات كورونا الجديدة.

موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442

من المحدد، أن موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442 في تمام الساعة 6.09 صباحً، ويكون متاح صلاة العيد في المساجد الكبري والساحات المحددة من قبل السلطات السعودية، وبجانب إمكانية صلاة العيد في المنزل لتداعيات فيروس كورونا والحماية من انتقال الإصابة.

موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442
موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442

سنن العيد

من المعروف أن صلاة العيد من السنن المؤكدة والتى يستوجب فيها الآتي:

  • التكبير
  • الاغتسال قبل الذهاب للمسجد أو الساحة.
  • ارتداء الملابس الجديدة.
  • الذهاب لصلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر.
  • يفضل الذهاب لصلاة العيد ماشيًا.

 موسم الحج 2021

أعلنت السلطات السعودية عن كامل استعدادتها لـ موسم الحج 2021 وسط الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية لحماية الحجاج من فيروس كورونا، مقتصرة الحج هذا العام على 60 ألف شخص من المواطنين والمقيمن في المملكة العربية السعودية مع وضع شروط الحج 2021 متضمنة أخذ تطعيمات لقاحات كورونا.

صلاة العيد 2021 في السعودية

أفادت دار الإفتاء السعودية أن صلاة العيد في الشرع تبدأ من بعد شروق الشمس بحوالي من  ربع ساعة إلى ثلث ساعة أى 20 دقيقة، وتستمر حتى قبل صلاة الظهر، مع العلم أنها ركعتين الأولى 7 تكبيرات والثانية 5 تكبيرات، ماعدا تكبيرة الإحرام.

بهذا نكون قد قدمنا لكم متابعينا موعد صلاة عيد الأضحى في مكة 2021 / 1442.. وأدق التفاصيل عن سنن العيد لهذا العام في هذه المقالة.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
  1. الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
  2. المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
  3. الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

ما ثواب صلاة العيد في الدنيا ؟

جاء فيما يتعلق بثواب صلاة العيد في الدنيا ، حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *