“Adha” موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021 مختلف المدن .. وتهنئة عاجلة من خادم الحرمين وولي العهد

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021 ينتظره المسلمون  بالاستعداد باستقبال مراسم عيد الأضحي المبارك، بمشاعر المحبة والود بينهم، ويرددوا تكبيرات العيد في كل مكان، كما يبحثون عن صيغة تكبيرات العيد مكتوبة أو مسموعة ليعلمها صغارهم، ويعتبر توقيت صلاة العيد 2021 السعودية ذو أهمية خاصة بعد أن اقتصر موسم الحج 2021 على سكان المملكة، فالجميع يستعلم على مايحدث في موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021 والاستعدادات المذكورة. كما هنئ خادم الحرمين الشريفين وولي العهد الأمير محمد بن سلمان المواطنين والمقيمين بعيد الأضحى المبارك.

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021

حددت دار الإفتاء السعودية موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021 بأن يكون بعد الشروق بحوالى 20 دقيقة أي ثلث ساعة، وممتدة حتى صلاة الظهر، مشيرة إلى أن صلاة اليعد تكون في الساحات مع اتباع الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والحرص على ارتداء الكمامة طوال الوقت والتزام التباعد بين المصلين، لحماية الأفراد من التجمعات ومنع الانصراف بعد الصلاة مباشرة حتى لايحدث تكدس.

موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021
موعد صلاة عيد الأضحى في السعودية 1442 /2021

توقيت صلاة العيد 2021 السعودية

يمكن مطالعة موعد صلاة عيد الأضحي في السعودية 1442/2021 في مختلف المدن من خلال الجدول الآتي:

  • اسم المدينة            موعد صلاة العيد
  • العاصمة الرياض    5:36 صباحاً
  • مكة المكرمة          6:09 صباحاً
  • المدينة المنورة       6:05 صباحاً
  • الدمام بالمنطقة الشرقية          5:19 صباحاً
  • منطقة جدة            6:11 صباحاً
  • مدينة نجران          5:59 صباحاً
  • منطقة ينبع            6:11 صباحاً
  • مدينة الطائف         6:17 صباحاً
  • الظهران              5:19 صباحاً

تكبيرات عيد الأضحي 2021

بدأ تشغيل تكبيرات عيد الأضحي 2021 في المنازل عقب كل صلاة، استعدادًا لاستقبال عيد الأضحي لترديدها في صلاة العيد خلال الأيام القادمة.

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

موسم الحج 2021

اقتصرت وزارة الحج والعمرة السعودية هذا العام موسم الحج 2021 على المتواجدين على أراضيها لتقليل خطر انتقال العدوى بفيروس كورونا أو تفشى وباء كورونا في المملكة أو ظهور سلالات جديدة، كما وضعت شروط الحج 2021 من ضمنتها تحصينات كورونا وأخذ اللقاح، مؤكدة على استعدادتها لموسم الحج.

ثواب صلاة العيد

حديث: «إِذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ، وَيُسَمَّى ذَلِكَ الْيَوْمُ فِي السَّمَاءِ يَوْمَ الْجَائِزَةِ» أخرجه الطبراني وغيره، وفي إسناده ضعف، ولكن له شواهد مرفوعة وموقوفة، تقوي الاستشهاد به في فضائل الأعمال.

حُكم صلاة العيد

اختلف الفقهاء في حُكم صلاة العيد، وكان اختلافهم كالتالي:
– الحنفيّة: صلاة العيد واجبة على كلّ مسلم، وذلك بدليل ثول الله -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، حيث أن الصلاة المقصودة الواردة في الآية هي صلاة عيد الأضحى؛ ولقوله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن تَزَكَّى*وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى)،[٤] والمُراد بذلك صلاة عيد الفِطر.
– المالكيّة والشافعية: صلاة العيد سُنّة مُؤكَّدة عن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-؛ وذلك لأنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- داومَ على أدائها.
الحنابلة: صلاة العيد فرض كفاية على المسلمين، إذا قام بها البعض سقطت عن الباقين.

ما هو أجر صلاة عيد الأضحى ؟

من الأمور العظيمة التي يأخذ عليها ثواب كبير أن يقوم المسلم بأداء صلاة عيد الأضحى وذلك مصداقا لقول الله تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ. كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم كما في البخاري كل من أطاعه بأنه سيدخل الجنة، وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني دخل الجنة رواه البخاري. حيث رأى العلماء أن صلاة عيد الأضحى لم يأت في فضلها شيء خاص من الأجر ، وإنما هي تدخل ضمن النصوص العامة السابقة وغيرها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *