كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي 2023 والهجري 1444

كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي 2023 والهجري 1444

كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي 2023 لهذا العام ؛هو بالطبع أكثر ما يشغل كل أبناء الأمة الإسلامية في الوقت الحالي سواء داخل أو خارج المملكة العربية السُّعُودية ؛ حيث قد بدأ فعليًا العد التنازلي لموعد أول أيام عيد الأضحى المبارك، وفيما يلي على موقع ثقفني؛ توضيح تاريخ عيد الأضحى كم باقي عليه بالتفصيل سواء بالتقويم الميلادي أو التقويم الهجري أيضًا وذلك للعام الجاري 2023م – 1444 هـ لا سيما أن عيد الأضحى يكون مصحوب بعبادة إسلامية مهمة جدًا ألا وهي موسم أداء مناسك الحج.

كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي 2023

تاريخ العيد هو 28-06-2023م، لقد قامت الهيئة المتخصصة في استطلاع رؤية الهلال داخل المملكة العربية السُّعُودية بالاستطلاع رؤية هلال ذي الحِجَّة والذي يُعد هو أول يوم من الأيام المعلومات الذين قد ورد ذكرهم في القرآن الكريم، ولقد وافقت غرة ذي الحِجَّة يوم 19 من شهر يونيو عام 2023م.

ونظرًا إلى أن أول أيام عيد الأضحى يُوافق اليوم العاشر من شهر ذي الحَجَّة من كل عام والذي يُعرف باسم يوم النحر؛ فهذا يُشير إلى أن موعد عيد الأضحى المبارك سوف يُوافق تاريخ يوم 28 – 06 – 2023 م ؛ أي إنه لم يتبق سوى أيام بل سويعات قلائل تفصلنا عن حلول عيد الأضحى المبارك.

متى تنتهي اجازة عيد الاضحى 1444

فيما يخص موعد إجازة عيد الاضحى لموظفي الحكومة؛ فلقد أشارت وزارة العمل السُّعُودية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية) في وقت سابق إلى أن مدة إجازة عيد الأضحى هذا العام سوف تبلغ (10) أيام ، حيث سوف تبدأ الإجازة في يوم الخميس الرابع من شهر ذي الحِجَّة أي يوم 22 من شهر يونيو (22 -06-2023م)، وسوف تنتهي الإجازة ويتم استئناف العمل يوم الأحد الموافق 2 من شهر يوليو 2023م الموافق 15 من شهر ذي الحِجَّة 1444 هـ.

متى تنتهي إجازة عيد الأضحى القطاع الخاص 1444

يُذكر أن إجازة الأفراد العاملين في القطاع الخاص لا تخضع بشكل كامل إلى وزارة العمل السُّعُودية ، خصوصًا أن كل مؤسسة خاصة تمنح موظفيه إجازة وفقًا لمتطلبات وسير العمل بها، ولكن بوجهٍ عام ؛ نجد أن معظم المؤسسات تعطي إجازة العيد كاملة بداية من يوم وقفة عرفات الموافق 27-06-2023م هذا العام وحتى آخر أيام العيد الموافق 1-7-2023م ، ومع ذلك فلا يوجد موعد محدد خاص بموعد بَدْء وانتهاء أجازة عيد الأضحى المبارك في مؤسسات القطاع الخاص سواء الكبيرة أو الصغيرة ؛ حيث يتم حديد ذلك بحرية في كل مؤسسة ، لكن مع الحفاظ على حق العامل أو الموظف في الحصول على أجر إضافي نظير العمل خلال أيام العيد خصوصًا اليومين الأول وثاني من عيد الأضحى المبارك.

استثناءات إجازة عيد الأضحى 2023 – 1444

هناك بعض الموظفين وأصحاب المهن الذي يكون من الصعب حصولهم على إجازات في أيام العيد ، وهؤلاء الموظفين يتم تعويضهم بطبيعة الحال عن ساعات عمل إضافية نظير النزول إلى العمل في أيام العيد، خصوصًا أنه لا يمكن ترك هذه الأعمال فارغة بدون تواجد بشري لوقت طويل ، ومن هؤلاء الموظفين ما يلي:

  • جميع مقدمي خِدْمَات الرعاية الطبية والصحية خصوصًا في المستشفيات والمراكز الصحية العامة والخاصة المزودة بوحدات طوارئ.
  • أفراد الأمن والأفراد المنتمين إلى قوات الشرطة والحرس الوطني الذين تكون مهمتهم الحفاظ على أمن واستقرار المواطنين بأعلى درجة من التأهب والاستعدادات طوال أيام العيد.
  • الأفراد العاملين في المولات التجارية والمخابز والمطاعم ومحلات بيع الملابس والأغراض المختلفة التي يكثر الإقبال عليها في أيام العيد.
  • السوبر ماركت والهايبر ماركت والأسواق الخاصة ببيع الطعام.
  • عمال النظافة نظرًا إلى الحاجة غلى قدر اكبر من أعمال النظافة نتيجة القدر الكبير من الازدحام الذي يكون في العدي من الأماكن العامة وأماكن التنزه طوال أيام العيد.
  • العاملين الصيدليات ومراكز التجميل والاستجمام، وغيرهم.
  • العاملين في قاعات إقامة الحفلات، والعاملين في النوادي والمنتجعات والقرى السياحية والفنادق.
  • السائقين العاملين في مختلف وسائل النقل سواء النقل العام أو الخاص.
  • بعض الفروع البنكية تعمل خلال إجازة عيد الفطر في الأماكن المكتظة بالسكان ، من أجل محاولة عدم تعطيل مصالح المواطنين العاجلة قدر الإمكان.

إلى هنا في الختام ؛ وفي ضوء كم باقي على عيد الاضحى بالميلادي للعام الجاري 2023م والعام الهجري الجاري أيضًا 1444 هـ ؛ فلقد بدأت استعدادات الدول العربية والإسلامية جميعها من أجل استقبال هذا العيد المبارك سواء فيما يخص أماكن ذبح الأضاحي أو الأماكن المسموح بإقامة صلاة العيد بها وأيضًا المنزهات التي يفضل أبناء الوطن قضاء أيام وليالي العيد بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *