الاستعلام حول حساب المواطن برقم الهوية واليوم بدأ إيداع الدفعة 44 للمكتملة طلباتهم

الاستعلام حول حساب المواطن برقم الهوية 1442، حيث أنه في هذه الآونة الأخيرة زاد البحث كثيراً وازدادت التساؤلات من قبل المواطن السعودي عن مواعيد صرف حساب المواطن والذي كان قد تم البدء فيه وتفعيله ديسمبر 2017، لمساعدة الغير قادرين من الشعب السعودي على العيش في ظل الظروف الراهنة نتيجة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، وهو برنامج إنساني من الطراز الأول، وذلك لمساعدة الأرامل والمطلقات وبعض العاطلين عن العمل والعمالة الغير منتظمة على تحسين مستواهم المعيشي في ظل الأزمة الذي خلفها كورونا. وكذلك جميع فئات الشعب من محدودي ومتوسطي الدخل داخل مختلف أنحاء أراضي المملكة العربية السعودية.

رابط الاستعلام حول حساب المواطن برقم الهوية

إن المسؤول عن منحة حساب المواطن وكافة أنواع الدعم لجميع المواطنين الغير قادرين هي وزارة الموارد البشرية السعودية، ولذلك فإن جميع المواطنين السعوديين يستطيعون الاستعلام عن حساب المواطن برقم الهوية بعد إجراء عدة خطوات. ويتم الإيداع بالفعل لجميع دفعات حساب المواطن السعودي في اليوم العاشر من الشهر الميلادي.

خطوات وكيفية الاستعلام حول حساب المواطن ومواعيد الصرف

والآن نعرض لكم خطوات وكيفية الاستعلام عن الحساب ومواعيد الصرف. وذلك كما وضحتها أيضا وزارة الموارد البشرية وهي كما يلي.

  • أولاً: الدخول إلى الموقع الخاص بحساب المواطن.
  • ثانياً: قم بإدخال رقم الحساب الخاص بك كمواطن سعودي.
  • ثالثاً: قم بالضغط على أيقونة “خدمة استعلام”.
  • رابعاً: قم بالضغط على “استعلام برقم الهوية”.
  • خامساً: قم بإدخال الكلمة المرئية أمامك في الخانة المخصصة لها.
  • سادساً: اضغط على كلمة استعلام، وسوف تظهر تلقائيا جميع البيانات الخاصة بمواعيد صرف دفعات “حساب المواطن”.

اليوم تم البدء في إيداع الدفعة 44  من برنامج حساب المواطن (11 يوليو)

نشر الحساب الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي  “تويتر” لمنحة حساب المواطن يوم 7 يوليو الماضي. بأنه يتبقى 4 أيام على صرف الدفعة 44 من البرنامج . أي أنه سيتم الصرف  اليوم 11 يوليو.

جدير بالذكر أنه بعد صرف الدفعة 29 من الدعم العام الماضي، أعلن حساب المواطن إيقاف التسجيل بشكل مؤقت في البرنامج موضحاً أن هناك ضوابط جديدة حينها. وأنه سيتم تطبيقها على المستفيدين من الدعم ومنهم الفرد المستقل. كما تم إيقاف التسجيل مؤقتا في الوقت الحالي وكذا الحد الأدنى للاستحقاق للدفعات الجديدة، حيث وصل عدد المستفيدين من البرنامج إلى 12.7 مليون مواطن سعودي.

ونشرت الصفحة الرسمية لبرنامج حساب المواطن السعودي قبل قليل (منذ 4 ساعات تقريباً) من هذا التحديث، أنه بدأ إيداع الدعم المخصص لشهر يوليو بالفعل. وذلك للمستفيدين المكتملة طلباتهم في حساب المواطن. وأعلنت الصفحة بشكلٍ رسمي أن الإيداع للدفعة 44 سوف يستمر حتى نهاية اليوم الأحد بإذن الله تعالي.

99 مليار ريال سعودي

وصل مبلغ الدعم ناقص فما الحل؟

تساءل أحد المواطنين على تويتر بشأن طريقة رفع الشكوى الخاصة بوصول المبلغ المستحق للدعم ببرنامج حساب المواطن ناقصاً. خلال الدفعة الأخير. فكان الرد من قبل خدمة العملاء على الصفحة الرسمية على “تويتر“: “بإمكانك رفع شكوى مالية بالذهاب إلى حسابك. (حالة الدفعات وتقديم الشكوى) واختيار دفعة ناقصة أو صفر، لكن يكون ذلك بعد أربعة أيام من تاريخ صرف الدفعة.

تفاصيل الدفعة 44 حول حساب المواطن

الصورة

نشر حساب المواطن منذ قليل على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تغريده تحت عنوان (تفاصيل الدفعة 44| 1.9 مليار ريال ل 10.50 مليون مستفيد وتابع. شملهم الدعم في برنامج حساب المواطن لشهر يوليو).

كما ذكر المتحدث الرسمي باسم البرنامج “سلطان القحطاني” أن 77% من المستفيدين قد تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة أيضا. وأن متوسط دعم الأسرة الواحدة بلغ 1055 ريال.

وأوضح القحطاني في بيان له اليوم أن نسبة أرباب الأسر بلغت 92%. لكن نسبة ربات الأسر فنسبتهن 8% تقريباً. وأما عن نسبة الإناث المستقلين الذين حصلوا بالفعل على الدعم فنسبتهم 43%. لكن الشباب المستقل بلغت نسبته 57%، وحصل 85% من إجمالي عدد المستقلين على استحقاقاتهم الكاملة. لكن 15% منهم تحصلوا على الاستحقاق بشكل جزئي.

حول دفعة شهر يونيو

وحول تفاصيل دفعة شهر يونيو الماضي، أودع البرنامج مبلغ 1.9 مليار ريال للمستفيدين المكتملة طلباتهم وفقط. حيث بلغ عدد المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة 43، في شهر يونيو 10.5 مليون مستفيد.

سلطان القحطاني: 77% من المستفيدين تحصلوا على الدعم من الدفعة 43

صرح المتحدث الرسمي لبرنامج “حساب المواطن” سلطان القحطاني، بأن 77 % من المستفيدين تحصلوا على الدفعة 43. وقال أيضا أن متوسط دخل الأسرة الواحدة بلغ 1054 ريالاً سعودياً. لكن أرباب الأسر كان عددهم قد بلغ 2 مليون رب أسرة. لكن عدد التابعين بلغ أكثر من 8.2 مليون مواطن. وأما عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق فقد بلغ عددهم 159 ألف مستفيد.

وفي اتجاه أخر بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة أيضا بأثر رجعي عن الدفعة 43 بلغت ما يقرب من 39 مليون ريال سعودي. وليكون أيضا إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منه منذ بدايته (يناير 2020) 97.7 مليار ريال. ومنهم أيضا مبلغ 773 مليون ريال تم دفعه كتعويضات عن دفعات ماضية.

يمكن إضافة الموظف كتابع لرب الأسرة

نشر البرنامج عبر تويتر رداً على أحد الاستفسارات بأنه بإمكان الأم إضافة ابنها الموظف كتابع لها مع إرفاق المستندات المطلوبة. لكن في حال كان هذا التابع مسجلاً في التأمينات الاجتماعية فلابد من الإفصاح عن الدخل الحقيقي المسجل به. حيث أنه يتم حساب دخل جميع التابعين المضافين ضمن مجموع الدخل العام للأسرة.

كيفية تحديث البيانات

على المستفيدين من حساب المواطن دائماً أن يقوموا بإجراء عملية التحديث لحساباتهم وبياناتهم باستمرار. وذلك لكي يتمكنوا باستمرار من الحصول على دفعاتهم بطريقة منتظمة. ودون انقطاع، وهذا يكون عبر الخطوات الرئيسية التالية:

  • أولاً: الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بحساب المواطن السعودي.
  • ثانياً: القيام بتسجيل الدخول بالاسم الموجود في بطاقة الهوية وكلمة السر (المرور) الخاصة. ثم إدخال الرمز المرئي أمامك في الحقل المخصص.
  • ثالثاً: قم بالنقر على أيقونة “خدمات إلكترونية” ثم تحديث، وسيتم أوتوماتيكياً التحديث التلقائي لأي بيانات تم تغييرها من قبل صاحب الحساب مثل رقم الهاتف على سبيل المثال.
  • رابعاً: إرفاق أي بيانات ناقصة، والتأكد من صحة البيانات ثم النقر على تأكيد. ثم أيقونة تحديث.
  • خامساً: وعند قبول التحديثات من الموقع سيتم إرسال رسالة نصية على الهاتف الخاص بالمستفيد تفيد بنجاح عملية التحديث.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية الحديث عن الاستعلام حول حساب المواطن. ونرجوا أن نكون قدمنا محتوى مفيد لك عزيزي القارئ لموقع ثقفني.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *